Eskimi DSP Pixel

لماذا الهاتشباك تمتلك مسّاحات خلفية عكس السيدان؟

ربما فكرت في هذا مسبقاً: لماذا تتمتع سيارات هاتشباك وستيشن واجن وSUV بمساحات الزجاج الخلفي في حين لا نراها في سيارات سيدان؟

تعرف علي لماذا الهاتشباك تمتلك مسّاحات خلفية عكس السيدان..

  • التفسير الشائع هو منطق ديناميكا حركة الهواء، حيث يفترض أن سيارات الهاتشباك تتمتع بزجاج عمودي أو شبه عمودي في أحيان كثيرة ما يجعلها عرضة للاتساخ، مما يتوجّب تركيب المساحات الخلفية، لكن هذا ليس صحيحاً حيث ان السيدان أيضاً تتسخ خلفيتها عندما يتهاطل المطر بقوة.

  • هناك تفسير آخر يزعم بأن تصميم خلفية السيدان لا يتيح مساحة يتموضع فيه المحرك وذراع المساحات، لكنه لا يتّسم بالصحة أيضا حيث يوضع محرك المساحات أسفل حزمة الرف الخلفي والتي يوجد بها مساحة كبيرة، وما يؤكد ذلك وينكر هذه الحجة هو وجود سيارات تحمل مساحتين خلفيتين.

إذا، ما السبب الحقيقي أن الهاتشباك تمتلك مسّاحات خلفية عكس السيدان ؟

  • إذا زرت مدينة برشلونة الإسبانية قد تصادف سيارات أجرة شكودا رابيد صندوقية الشكل تشبه كثيرا السيدان لكنها تحمل مساحات خلفية.ووفق شكودا، فإن سياراتها التي تشبه السيدان، قد تأتي مع مساحات خلفية كخيار إضافي من دون إتاحتها بشكل قياسي.
  • على الرغم من أن رابيد هي هاتشباك، تصميم صندوقها وزجاجها الخلفي المتدرج يجعلها شبيهة بالسيدان، ما ينفي صلاحية الحجتين السالف ذكرهما عن سبب نقص المساحات الخلفية في سيارات السيدان.

  • وتضمن بيان شكودا أن "خيار إضافة الزجاج الخلفي مجاني لكنه ليس قياسي، لأن قسم التصميم لا يعجبه مظهرها كونه يفسد الصورة النمطية للسيارة."
  • ندرة المساحات الخلفية في سيارات السيدان هو جانب تصميمي بحت، والصورة النمطية عما يجب أن يكون عليه شكل السيدان لا تتضمن المساحات الخلفية، وتبقى هذه الصورة راسخة في عقولنا حتى يومنا هذا مع السيارات العصرية.

اقرأ ايضا: هل يمكن أن يدوم محرك السيارة إلى الأبد؟

loaing icon