لامبورغيني سيان تمتلك نظام تبريد عبقري لمحركها

لامبورغيني سيان هي أول سيارة هايبرد من الصانع الإيطالي، ولذلك كان من الطبيعي أن تضع كل طاقتها في تصميم هذه السيارة.

ما لفت انتباهنا في طراز سيان مؤخراً هو نظام تبريد فريد من نوعه يحمل إسم نظام المواد الذكية أو Smart Material System، وسنفسر لك فكرته العبقرية.

اقرأ أيضاً: تدشين لامبورغيني ايسينزا SCV12 مع أقوى محرك من نوعه في التاريخ!

لامبورغيني سيان

تم تصميم النظام كي يعمل على سحب الحرارة العالية التي يولدها محرك طراز سيان، وهو في الأساس مجموعة من منافذ تهوية متحركة (تفتح عند الحاجة للتبريد)، والأمر الذي يميزها هو أنها لا تعتمد على مصدر طاقة من أجل أن تفتح أو تغلق!

 

هل تعتمد هذه المنافذ على السحر من أجل أن تفتح؟

كلا، ستجد أسفل المنافذ يايات صغيرة مصنوعة من تركيبة كيميائية تجعلها تتحرك عندما ترتفع حرارة المحرك.

بمعنى آخر، عند وصول اليايات الى درجة حرارة محدّدة قد تؤذي المحرك، تقوم بدفع ذاتها، كي تدفع أيضاً (وبالتالي تفتح) المنافذ الصغيرة الموجودة في غطاء المحرك. وعندما يتم تبريد المحرك، تعود اليايات الى موضعها الأصلي، لتغلق المنافذ معها.

هذه الطريقة المبتكرة تساهم في تخفيف الوزن نظراً لعدم وجود أي مكونات هيدروليكية أو كهربائية أو حتى ميكانيكية إضافية، ما يعني أن النظام ذاتي التشغيل بالكامل ولا يستخدم أي إلكترونيات.

هذا، وتنوي الصانعة الإيطالية أن تبدأ بإستخدام هذه التكنولوجيا في سياراتها المقبلة، علماً أن سيان هي أول سيارة تستفيد منها.

للتذكير: تعمل لامبورغيني سيان بمحرك هايبرد يدمج بين محرك V12 تنفس طبيعي ومولد كهربائي بقوة 34 حصان لقوة إجمالية قدرها 808 حصان وتسارع من 0 الى 100 كم/س خلال 2.8 ثانية وسرعة قصوى 350 كم/س.
 

لامبورجيني Lamborghini سيارات خارقة سيارات ايطالية تقنيات المستقبل Sian سيان
loaing icon