كيف ستؤثر حلبة ياس مارينا الجديدة على السائقين؟

المعركة على البطولة والمنافسة العالية بين الفرق على منصة التتويج جعلت موسم سباقات فورمولا 1 2021 من أمتع المواسم في تاريخ الرياضة، ومنذ قترة غير بعيدة أعلنت أبو ظبي أنها ستغير تخطيط مسار ياس مارينا  لمنافسة أشد في نهاية هذا الموسم.

التغيير في حلبة أبو ظبي 

ياس مارينا ابو ظبي خارجي

ستخضع الحلبة، التي افتتحت في عام 2009 وعقدت أول سباق الجائزة الكبرى لأبو ظبي في نفس العام، لتغييرات كبيرة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وتحديداً في ثلاث مناطق: المنعطف الشمالي (المنعطف 7)، والمرسى الجنوبي الذي يبدأ في المنعطف 11، وقسم الفندق بداية من المنعطف 17.

يقول مشغلو المسار إن توسيع منعطف 17 سيحسن فرص التجاوز، في حين أن التغييرات على منعطف 20 ستخلق زاوية خانقة كاملة، مما يسمح للسيارات بالمتابعة عن قرب، كما تم تصميم التعديلات في قسم الفندق للسماح بالسباقات الأقرب والتي بدورها يجب أن تؤدي إلى فرص تجاوز إضافية.

كيف تؤثر هذه التغييرات على السباق ؟

ياس مارينا ابو ظبي

في الأساس، تعتبر الزاوية الأسرع أفضل في إبقاء السيارات قريبة من بعضها البعض من الزاوية البطيئة. التخلص من المنعطف غير الضروري، مثل ذلك الموجود في نهاية القطاع الأول الذي يجبر السيارات على الابتعاد، يعني أنه يمكنهم البقاء على مقربة ولديهم فرصة أكبر للتجاوز عندما يأتي.

الزوايا السريعة أفضل بسبب التأثير الأقل على الديناميكا الهوائية مقارنة بالزوايا البطيئة، هذا لأن الاختلاف في السرعة من الخط المستقيم إلى الزاوية صغير نسبيًا، لذلك هناك حاجة أقل لإبطاء سيارة فورمولا. هذا يعني أيضًا أن هناك حمولة أقل على الإطارات، والتي يمكن للسائقين إدارتها بسهولة.

كل تغيير في مسار أبوظبي يدور حول جعله أسرع يعني التخلص من الانعطاف المبكر، ما يعني بدوره أن السيارات يمكن أن تكون قريبة حقًا من دخول المنعطف الأوسع والأسرع قبل أول مستقيم طويل. يمكن للسائقين أن يتحركوا هناك أو أن يكونوا قريبين بما يكفي للقيام بواحد على DRS مباشرة.

يجب أن تسمح التغييرات نظريًا للسائقين بالسباق بشكل أسرع وتمرير السيارات بسهولة أكبر في الزوايا الأوسع، أي أن السباق الأخير هذا الموسم سيكون حافلاً بالمفاجآت. 

إقرأ ايضاً: فيديو جديد لحادث لويس هاميلتون المروع: كاد يخسر حياته بثانية واحدة

فورمولا 1 سباقات ابوظبي أخبار السيارات Formula one
loaing icon