كيف تتصرف عندما يظهر ضوء نظام التوجيه الإلكتروني على لوحة العدادات؟

يتجاهل العديد من السائقين أضواء الطوارئ وأجهزة القياس والمعلومات المتنوعة المضاءة عبر لوحة عدادات السيارة. وعدد قليل فقط منهم يعرفون ما تعني هذه الأضواء. وهذا غير حكيم.

يتطلب كل ضوء تحذيري في لوحة القيادة إلقاء نظرة سريعة على الدليل على الأقل، أو الذهاب إلى مركز متخصص للكشف على العطل. وعلى وجه الخصوص، إن ضوء تنبيه نظام التوجيه الإلكتروني EPS يستحق الاهتمام لأنه يمكن أن يؤثر خطأ في هذا النظام بشكل خطير على التعامل مع السيارة.

ما هو نظام التوجيه الإلكتروني؟

نظام التوجيه الإلكتروني

نظام التوجيه الإلكتروني EPS، هو نظام قد تجده في معظم السيارات الحديثة ويعتبر وسيلة لزيادة الكفاءة وتقليل جهد السائق عند توجيه السيارة. فعندما يقوم سائق السيارة المجهزة بنظام EPS بتحريك عجلة القيادة، تساعد المحركات الكهربائية الموجودة في السيارة في بذل الجهد، مما يضيف الطاقة ويدير السيارة وفقاً للمدخلات.

وتستخدم بعض الأنظمة الحديثة أيضًا مشغلات هيدروليكية بدلاً من المحركات الكهربائية، مما يؤدي إلى نتائج مماثلة. ومع ذلك، فإن معظم السيارات الحديثة على الطريق اليوم لديها نظام توجيه إلكتروني يتم التحكم فيه بواسطة كمبيوتر موجود على متن السيارة.

كيف يبدو ضوء نظام التوجيه الإلكتروني؟

نظام التوجيه الإلكتروني

من المهم جداً أن يعمل النظام الذي يدير عجلات السيارة بشكل صحيح. وأي خطأ في نظام EPS يستحق الاهتمام، وذلك عن طريق تجنب تلك اللحظة المفاجئة عندما يدير السائق عجلة القيادة ولا يحدث شيء.

وهنا يأتي دور ضوء تحذير EPS الذي عادةً ما يكون الضوء مركزياً على لوحة القيادة، ويظهر على شكل عجلة قيادة مع علامة تعجب أو كلمةEPS . وعندما يضيء هذا الضوء، يكون هناك خطأ ما في نظام التوجيه الإلكتروني.

لماذا يظهر الضوء؟

نظام التوجيه الإلكتروني

المشكلة الأكثر شيوعاً في نظام التوجيه الإلكتروني هي أن الكمبيوتر المتحكم به يلتقط التناقض بين حساباته وما تفعله السيارة بالفعل. وفي هذه الحالة أوقف تشغيل السيارة، وإنتظر لمدة دقيقة، ثم أعد تشغيلها. ويؤدي ذلك إلى إعادة ضبط النظام ويجب أن يختفي ضوءEPS .

وهذه الخطوة الأولى الكلاسيكية لاستكشاف أخطاء أي مشكلة في الكمبيوتر وإصلاحها. ولكن قد تتطلب مشاكل أخرى تدخلاً أكبر. فإذا بقي ضوء تحذير EPS مضاءً بعد عدة عمليات إعادة تشغيل متعمدة، فقد يشير ذلك إلى بعض المشكلات:

  1. خطأ كمبيوتر أكثر خطورة
  2. خلل في توازن السوائل
  3. خطأ ميكانيكي في النظام وهذا يتطلب الإهتمام المهني

وقبل كل شيء، إذا كان الضوء مضاءً وبدأت تشعر بخشونة أو بطء التوجيه أو إنحراف السيارة إلى جانب واحد، فاذهب إلى مركز صيانة في أسرع وقت ممكن. وتذكر إن أخطاء EPS الخطيرة لا يمكن إصلاحها إلا من قبل ميكانيكي متخصص.

اقرأ أيضًا: ماذا لو تعطّل مقود السيارة بشكل كامل وأنت تسير على الطريق؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon