كل ما يجب معرفته عن تأمين السيارات في مصر

عندما تشتري سيارة في مصر، فإنه بموجب القانون يتوجب وضع تأمين عليها، إذ أن هذا يتيح علاجك ومساعدتك في الحوادث وكذلك تغطية نفقات إصلاح سيارتك، لذلك نلقي نظرة معاً على أنواع التأمين التي يجب عليك معرفتها.

اقرأ أيضا: لماذا تأمين بعض السيارات أغلى من غيرها؟

 

التأمين الإجباري على السيارات

هذا التأمين إجباري على السيارات ولا يمكنك الحصول على ترخيصها من دونه، حيث بمقتضاه تغطى المسؤولية المدنية الناشئة عن الوفاة أو أي إصابة بدنية تلحق أي شخص من حوادث السيارة، ويكون التزام شركة التأمين 40 ألف جنيه في حالات الوفاة أو العجز الكلي المستديم، على أن يحدّد مقدار تعويض حالات العجز الجزئي المستديم بمقدار نسبة العجز، وبقيمة الأضرار اللاحقة بممتلكات الغير بحد أقصى 10 آلاف جنيه عدا تلفيات السيارات.

التأمين التكميلي للسيارات

صحيح أن التأمين التكميلي على السيارات ليس إلزامياً، إلا أنه ينصح دائماً بالحصول عليه لكي تضمن تأمين نفسك والسيارة ضد أية حوادث، وهنالك 4 أنواع له هي كما يلي:

1- المسؤولية المدنية تجاه ممتلكات الغير: تغطي الخسائر المادية التي تلحق بممتلكات الغير فقط في حالة ثبوت خطأ المؤمن له عن الحادث.

2- الحريق والسرقة فقط: يشترط في هذا النوع أن تكون السيارة مرفوعة في مرآب خاص أو عمومي، وهي تنطبق أيضاً على السيارات المعطلة عن العمل وتم رفعها.

3- الحريق والسرقة والمسؤولية المدنية المادية: التغطية هنا تعمل على تعويض الغير عن الخسائر التي تلحق بممتلكاته إذا كان المؤمن له هو المخطئ بإثبات تحقيقات الشرطة، بالإضافة إلى التلفيات التي تلحق بالسيارة المؤمن عليها، سواءً كانت نتيجة حادث حريق او سرقة سواءً كانت الخسارة كلية أو جزئية، فيما عدا ذلك فأية تلفيات تلحق بالسيارة تكون غير مغطاة.

4- التغطية الشاملة - التأمين الشامل: هذا النوع من التأمين الذي ننصح دائماً بالحصول عليه، حيث أنه يغطي جميع الأضرار والتلفيات التي تلحق بالسيارة نتيجة حريق أو سرقة كلية أو جزئية وكذلك الخسائر المادية التي تلحق بممتلكات الغير مثى ثبتت مسؤولية المؤمن له عن الحادث، بالإضافة إلى التلفيات الناتجة عن حوادث الطرق وحتى التلفيات المتعمدة من الغير، إذ يتم تعويض المؤمن له عنها.

 

كما يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن هنالك 4 وثائق تأمين تكميلي على السيارات وهي كما يلي:

1- وثيقة تأمين على سيارة خاصة: يصدر لسيارات السيدان أو الكروس أوفر للاستخدام الخاص، وتستثنى من ذلك السباقات، قياس أو اختبار السرعة، تجربة قوة الاحتمال، جر أوزان ثقيلة.

2- وثيقة تأمين على سيارة تجارية: تصدر لسيارات النقل والأجرة والحافلات والمؤجرة وهي ما تندرج تحت الاستخدام التجاري، بالإضافة إلى السيارات الخاصة مثل الجرارات الزراعية والإسعاف والمطافي وما إلى ذلك.

3- وثيقة تأمين على دراجة نارية: سواءً كانت دراجة نارية خاصة أو تجارية، فإن هنالك وثيقة تكميلية مجهزة لها.

4- وثيقة تأمين على الرخص التجارية - اللوحات المعدنية: بشرط تركيب اللوحات المعدنية على السيارات المملوكة للمؤمن لهم لمن يزاولون صناعة السيارات أو الإتجار فيها أو استيرادها أو إصلاحها.

loaing icon