قصة 406 كوبيه: فيات تتكبّر وبيجو تغتنم الفرصة!

تمثل كل من فرنسا وايطاليا مصدر الكثير من الفن الأوروبي، حيث امتدت موهبتهم للسيارات مع طرازات سيتروين وبوجاتي والفا روميو وفيراري المميزة، ولكن ماذا يحدث عند دمج مهاراتهما معاً؟ هذا ما عرفه العالم في عام 1997 عند تدشين بيجو 406 كوبيه.

 

كانت بيجو 406 كوبيه مختلفة تماماً عن نسخة السيدان منها، حيث تضمنت الأجزاء المشتركة بين النسختين: الأرضية والمحرك، فيما كان كل شيء آخر مصمم خصيصاً لنسخة الكوبيه فقط، بما يتضمن الداخلية، وعلى الرغم من ذلك، لم يكن هذا التصميم مخصص في الأساس لبيجو.

في واقع الأمر، بدأت قصة التصميم مع فيات التي كانت تود الإنضمام إلى صيحة السيارات الكوبيه الأوروبية وكانت تبحث عن تصميم يتناسب معها، وهو ما عملت عليه شركة بينينفارينا الايطالية، ولكن فيات لم تعجب بالتصميم المبدئي، لتقرر فيات استغلال مواهب مصمميها ذاتهم وتقدم السيارة لاحقاً باسم فيات كوبيه، مما دفع بينيفارينا إلى عرض التصميم المرفوض على بيجو لاحقاً، وهو ما تمت الموافقة عليه.

تم جمع قطع السيارة بواسطة شركة بينيفارينا الإيطالية لتوفير مصاريف النقل إلى فرنسا، ما يعني أنه على الرغم من حمل السيارة لعلامة بيجو الفرنسية، إلا أنها تعد إيطالية التصنيع.

قامت بينينفارينا بطلاء ووضع اللمسات النهائية من زخارف وتفاصيل التصميم على بيجو 406 كوبيه، الى جانب اختبارها على حلبتها الخاصة، حيث صنعت منها 107,000 نسخة تقريباً.

كشفت بيجو عن الكوبيه الجديدة المستندة على 406 سيدان في معرض باريس للسيارات في عام 1999، حيث لاقت على الفور إعجاب الجماهير، لتحصد بعدها العديد من جوائز التصميم.

هذا وفيما يخص المحرك، فقد كان من نوع V6 بقوة 190 حصان، قبل أن تأتي الموديلات الأحدث بقوة أكبر بلغت 204 حصان، وهو ما جعلها سيارة مميزة للغاية ذات قوة تسمح لها بالسير لمسافات طويلة براحة تامة وتحصد نظرات الإعجاب من السائقين الآخرين على الطريق.


 

اقرأ أيضاً: قصة الصراع بين بورشه وبيجو على اسم طراز 911

فيات بيجو Peugeot Fiat اسرار السيارات سيارات ايطالية سيارات فرنسية
loaing icon