قصة صورة شون كونري وأستون مارتن DB5 الشهيرة

لطالما ارتبط اسم سيارة استون مارتن DB5 بسلسة أفلام جيمس بوند الشهيرة وكانت من ضمن قائمة اهم سيارات فيلم جيمس بوند، فهذه السيارة الرائعة تخلد اسمها مع إسم جيمس بوند وشعار 007 وكل ما تعلق بسلسلة الافلام التي لا تموت، ولكن ما جمعهما كان اكبر مما هو ظاهر. فما القصة بالظبط؟

استون مارتن تحل محل جاكوار

قصة صورة أستون مارتن DB5 في اول ظهور لها في غولد فينغر صورة 2

في عام 1959، عندما نشر إيان فليمينغ رواية غولد فينغر، صعد الأخير إلى بسيارة أستون مارتن DB3 ذات اللون الرمادي المعدني بعد ان بدل سيارته بنتلي، وقام بإضافة بعض الملحقات مثل المقصورة السرية لمسدس Colt 45، وهيكل ومصدات معززين، وجهاز إرسال وغيرها.

في خريف عام 1963، أعد المنتجان هاري سالتزمان وكين آدم نسخة فيلم Goldfinger. كان كين آدم يملك سيارة جاكوار E Type وفكرته الأولية هي أن تقوم شركة Coventry بإعطاء سيارة من هذا النموذج إلى Bond. لكن جاكوار لم تكن مهتمة بالموضوع، فاستغلت استون مارتن صدفة اللامبالاة هذه من جاكوار مدركة الفرصة التي يمثلها الفيلم للترويج لسيارته DB5 الجديدة.

شون كونري واستون مارتن DB5

استون مارتن دي بي 5

انمزج اسم الممثل العالمي شوي كونري، صاحب دور العميل جيمس بوند في فيلم غولدفينغر، مع سيارة استون مارتن DB5 فباتا وكأنهما شخصية واحدة في الفيلم، مثل باتمان والباتموبيل وغيرها من الشخصيات.

التقطت هذه الصور الخاصة بالممثل كونري مع سيارة استون مارتن الشهيرة عام 1964 عند تصوير فيلم "Goldfinger". ورغم انها رافقت جميع ممثلي ادوار جيمس بوند فيما بعد إلا أنها كانت اكثر رواجاً وشهرة مع كونري. كيف لا وهو ممثل عريق لعب أدواراً مهمة جداً في مسيرته الفنية الطويلة وكان نجم شركة إيون للإنتاج السينمائي لدرجة انهم رافقوه حتى وفاته عن عمر 90 عاماً وكان ذلك في 31 أكتوبر 2020.

تعديلات على استون مارتن

قصة صورة أستون مارتن DB5 في اول ظهور لها في غولد فينغر صورة 3

تماشيًا مع فكرة فليمينع ، أقنع سالتزمان وآدم مهندسي أستون مارتن أنه يطوروا سيارة DB5 الفضية لتجمع جميع العناصر اللازمة للعمل.

ذهبت هذه الأشياء إلى أبعد مما كان يتخيله فليمنغ، حيث تضمنت السيارة مدفعين رشاشين مختبئين تحت أضواء السيارة، ناشر زيت ولوحة حماية ضد الرصاص وغيرها من الميزات.

هذا إضافة إلى ثلاث لوحات ترخيص قابلة للتبديل: LU 6789 (سويسرا) ؛ BMT 216 A (المملكة المتحدة) و 4711 EA 62 (فرنسا). كانت فكرة لوحات الترخيص فكرة للمخرج جاي هاميلتون بعد تغريمه عدة مرات في لندن لوقوفه خارج الوقت المسموح به.

استون مارتن DB5 الخاصة بجيمس بوند في الشرق الأوسط؟!

قصة صورة أستون مارتن DB5 في اول ظهور لها في غولد فينغر صورة 7

كان للشرق الأوسط حصة أيضاً لإستضافة سيارة استون مارتن DB5 الخاصة بفيلم جيمس بوند، ولو كان ذلك بظروف غامضة وغريبة، فقد وجدت السيارة في الشرق الأوسط بعد 20 عاماً من سرقتها ورجّحت قيمتها بعد ذلك بحوالى 10 مليون جنيه استرليني.

سرقت السيارة من أحد الهنجارات في مطار فلوريدا وكان ذلك عام 1997، بعد أن اشتراها أحد الأشخاص عام 1986 بمبلغ ربع مليون جنيه استرليني، فخسرها هذا الأخير بعد 11 عاماً من شرائها، ومن ثم غابت السيارة مدة 20 عاماً، فظهرت في الشرق الأوسط عام 2018 من دون ان يحدد أين بالظبط!

سيارة DB5 تبقى مع جيمس بوند

قصة صورة أستون مارتن DB5 في اول ظهور لها في غولد فينغر صورة 4

تم تصنيع أربع سيارات أستون مارتن DB5 من أجل شخصية "007". استخدم اثنان فقط من هؤلاء في تصوير فيلم "Goldfinger" و "Thunerball" ("عملية Thunder" في إسبانيا). الأولى مع جميع الأدوات المقابلة سيتم استخدامها للمشاهد الخاصة والثانية مع عدد أقل من الملحقات لتسخدم في تصوير مشاهد الحركة على الطريق.

بعد نجاح "Goldfinger" ، في فيلم "Thunderball" عام 1965، استمر بوند في استخدام سيارة DB5 الخاصة به، وظهر مرة أخرى في أشكال مختلفة مثل "The Cannonbal Run" الذي أخرجه روجر مور بنفسه لتكون هذه الصورة بداية ملحمة بات عمرها عشرات السنوات وما زلنا نتكلم عنها حتى يومنا هذا. 

إقرأ أيضاً: هذه كانت اولى سيارات ميني كهربائية في العالم

استون مارتن افلام Aston Martin أخبار السيارات قصة صورة
loaing icon