Eskimi DSP Pixel

فيراري اف 8 سبيدر بمواجهة فيراري 812 جي تي أس على الحلبة

أي شخص هاوي سيارات أو حتى متطلع على عالم السيارات، دائماً ما يجابه بأسئلة تتعلق بما هو الأحسن وما هو الأفضل. ومن أصعب الأسئلة هي: هل محرك ثماني أسطوانات مع تيربو أحسن من 12 أسطوانة تنفس طبيعي، أو حتى سؤال ماذا تفضل محرك وسطي أم أمامي؟

 

لذلك قرر فريق سترايف أن يجاوب عن هذه الأسئلة بتجربة سيارات فيراري على الحلبة.

عندما نتكلم عن سيارات فيراري، أول ما يخطر ببالنا هو السرعة وحتى السوبر سرعة. وفيراري منذ ولادتها وهي رمز للسيارات السريعة. ولكن اليوم قرر فريق سترايف أن يقضي النهار مع سيارتين من فيراري كل منها مختلف عن الآخر من حيث النظام الميكانيكي، وأيضاً  في التصميم. وللمفارقة إخترنا آخر إصدارات فيراري من السيارات المكشوفة.

فيراري

اف 8 سبيدر بمواجهة 812 جي تي أس

لن نخوص في تفاصيل السيارة من ناحية التصميم الخارجي والمقارنة بين الاثنين، لأنه برأيي السيارتين تحفتان فنيتان، ولكل منهما روحيتها الخاصة وتصميمها الخاص، إن كان في اللغة التصميمة المعتمدة للشكل الخارجي أو حتى في المقصورة الداخلية، طبعا مع الإحتفاظ بـDNA  فيراري في كل التفاصيل.

ولكن ما يلفت الإنتباه هو أن السيارتين مبنيتين على طرازين غير مكشوفين هما اف 8 تريبوتو و812 سوبرفاست. وعلى الرغم من ثقل ومحدودية أنظمة كشف السيارات من ناحية الايروديناميكية، نجد بأن كلتا السيارتين حافظتا على ارقامها من ناحية التسارع من صفر الى مئة أو حتى مئتين كلم بالساعة، مع فارق بسيط بالكاد يذكر. وذلك نظرا لأن المهندسين استطاعوا تحسين انسيابية الهواء بين النسخة المكشوفة وغير المكشوفة. ويجدر الذكر بأن عملية الكشف تستغرق فقط 14 ثانية ويمكن ان تتم حتى سرعة 40 كلم بالساعة.

فيراري

محرك 8 أسطوانات بشاحني تيربو أو محرك 12 أسطوانة تنفس طبيعي

في البداية، المواجهة ليست سباق أو حتى مقارنة ارقام بل مقاربة لشعور مختلف كليا تشعر به في كل سيارة. ولحسم الجدل القائم هل سيارات 12 أسطوانة بتنفس طبيعي أقوى من سيارات ثماني أسطوانات بشاحني تيربو؟ والتركيز سيكون في هذه التجربة على الطابع الميكانيكي لهذه السيارات ونعدكم بتجربة مفصلة لكل سيارة على حدا.

فيراري اف 8 سبيدر مجهزة بمحرك 3.9 لترات V8 مزدوج التيربو قادر على توليد 710 احصنة و770 نيوتن متر من العزم وتسارع من 0-100 خلال 2.9 ثواني و0-200 خلال 7.6 ثواني وسرعة قصوى 340 كلم\س. اما فيراري 812 جي تي أس تأتي بمحرك V12  سعة 6.5 ليترات قادر على توليد 780 حصاناً و 718 نيوتن متر من العزم مع تسارع من 0-100 أقل من 3 ثواني و 0-200 ب8.3 ثواني وسرعة قصوى أكثر من 340 كلم\س.

إذا بمقارنة سريعة، نجد بأن محرك التيربو يبدو أفضل بفارق بسيط. ولكن على الحلبة الشعور مختلف صدقوني ان قلت لكم ان جي تي أس اخافتني خلال قيادتها أكثر من اف 8 سبيدر في عدة مناسبات.

في رأيي الفارق البسيط في الأرقام لن تشعر به الا اذ كنت سائق محترف وفي ظروف مثالية. غير ذلك السيارتين مجنونتين الى حد غير معقول.

فيراري

محرك وسطي خلفي أو محرك امامي

لم أعتقد يوما بأن الجواب على هذا السؤال سيكون سهلا إذ أنه من ناحية القيادة على المنعطفات، التفضيل يكون للمحرك الوسطي اذ يثبتك في وسط السيارة ويحافظ على مسارك. ولكن المحرك الامامي يعطيك قدرة أكبر في عملية السحب ولن ادخل في التفاصيل الميكانيكية، انما عوامل عدة تؤثر هنا كنظام التعليق والدفع وغيرها. ولكن اذا تركنا الأمور العلمية على جنب ونظرنا الى المتعة في القيادة، نجد بأن المحرك الوسطي دائماً يفوز. ونظراً لوجوده مباشرة خلفك فالصوت والأثارة أكبر وأقوى.

في النهاية نترك لكم القرار لأنه باعتقادي، التفضيل في هذه الحالة هو شخصي بحت.

loaing icon