فيديو يفضح القيادة الذاتية في تسلا: جلس في مقعد الراكب فقادت السيارة نفسها

أثار حادث تسلا موديل اس الذي حصل في تكساس مؤخراً، الكثير من الجدل بعدما رد الون ماسك على المزاعم التي تقول إن اللوم يقع على تسلا وان هنالك خللًا في السائق الذاتي.لكن في المقابل، انتشر فيديو يفسّر كيف يعود الخطأ على السائق الذاتي، ما جعل القضية أكثر تعقيداً، وما دفع مؤيدي ماسك وماسك نفسه يردون على الادعاءات.

وكان ماسك قد أشار إلى حقيقة أن السائق الذاتي يتوقف عن العمل إذا لم يتم اكتشاف ضغط اليد على المقود كل 10 ثوانٍ، أو إذا كان المقعد مفكوكًا، أو إذا لم يتم اكتشاف وزن الجسم على المقعد، وقال أيضًا إن السائق الذاتي لن يعمل في شارع لا توجد فيه علامات تحديد المسار.


الفيديو المثير للجدل

تسلا فيشر خارجي

أخذ جايك فيشر، كبير مديري اختبار السيارات في Consumer Reports، نموذج Y إلى مسار تجريبي في ولاية كونيتيكت، وبدأ تشغيلها ثم استخدم السائق الذاتي ووثّق تجربته بالفيديو

بعدها أضاف سلسلة موصولة بوزن على عجلة القيادة، وضبط السرعة على الصفر، وانزلق من المقعد تاركًا حزام الأمان مشدودًا. قام بزيادة السرعة مرة أخرى وجعل السيارة تسير بنفسها دون أن يقودها أحد زاعماً أن التجربة تثبت خطأ الون ماسك.

قارن مؤيدو الون ماسك تجربة فيشر، بوضع حجر على دواسة الوقود وارسال السيارة الى الهاوية، مما يعني برأيه أنه لا يمكنك إلقاء اللوم على صانع السيارات بسبب استهتار السائق أو تهوره. ويبدو ان الون ماسك يوافق مؤيديه.
 

مستقبل القيادة الذاتية 

السائق الذاتي تسلا

من المرجح أن يصبح موضوع القيادة الذاتية واستراتيجية تسلا جزءًا من موضوع  أكبر. وهذا هو السؤال الذي أثاره حادث تحطم تكساس: ما هو مستوى القيادة الذاتية الذي يمثله النظام الجديد؟ وهل سيكون آمناً اكثر؟

تنقسم القيادة الذاتية إلى خمسة مستويات: المستوى 4 هو عندما لا يحتاج السائقين إلى الانتباه. المستوى 5 هو عندما يمكن إزالة عجلات القيادة. معظم الأنظمة مؤهلة للمستوى 2 فهي توفر مساعدة جزئية للسائق في ظروف معينة.

يُتوقع مستويات أعلى في المستقبل، والأهم من ذلك، من المفترض أن يقللوا من الحوادث . ويعمل معظم صانعي السيارات التقليديين نحو استقلالية المستوى 3 في الطرازات القادمة.

اقرأ ايضاً: حادث مروع لسيارة تسلا يقلق العالم: كيف حصل بالتحديد وما هو ردّ ايلون ماسك؟

تسلا أخبار السيارات خبر متداول
loaing icon