فورد جي تي 90.. وحش فورد الذي لم يصل إلى مرحلة الإنتاج أبدًا

العام هو 1995. معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت يعج بالإثارة. من بين الكروم اللامع والتصميمات الأنيقة، هناك سيارة لا مثيل لها تجذب انتباه العالم: فورد  جي تي 90 النموذجية. لم تكن هذه مجرد سيارة نموذجية، لقد كانت وحشًا شرسًا، وشهادة على براعة تصميم فورد ولمحة عن المستقبل الذي لم يتحقق أبدًا.

ولادة أسطورة

فورد جي تي 90

ولدت سيارة فورد جي تي 90 من الرغبة في تنشيط صورة فورد في عالم السيارات. لقد ألقى نجاح سيارة السباق جي تي 40 الحائزة على جائزة لومان في الستينيات بظلاله على الشركة الأمريكية. وبقيادة رئيس التصميم توماس سكوت ومستوحاة من جي تي 40، تجاوزت جي تي 90 الحدود بتصميمها الحاد الرائع، كما وكان هيكلها مصنوع من ألياف الكربون الخفيفة الوزن.

قدم الزجاج الأمامي ذو الزوايا الحادة والمصابيح الأمامية المنبثقة جمالية مستقبلية، في حين أضافت الأبواب المقصية، التي تذكرنا بتصميم لامبورجيني الشهير، لمسة من التميز في عالم المحركات. هذا وكانت فورد جي تي 90 قطعة فنية منحوتة لجلب اهتمام كل من يتواجد بالقرب منها.

وحش كامن تحت غطاء محرك السيارة

فورد جي تي 90

تحت غطاء المكينة، جاءت جي تي 90 بمحرك V12 ضخم مزود بشاحن توربيني رباعي سعة 6.0 لتر، وهو عبارة عن محرك فرانكنشتاين تم تجميعه معًا من محركين من طراز Ford V8 سعة 4.6 لتر. أنتجت هذه الأعجوبة الميكانيكية قوة مذهلة تبلغ 720 حصانًا. ادعت فورد أن جي تي 90 يمكن أن تنطلق من 0 100 كلم/ الساعة في 3.1 ثانية وتصل إلى سرعة قصوى نظرية تبلغ 380 كلم/ الساعة.

على الرغم من أن هذه الأرقام لم يتم اختبارها رسميًا مطلقًا، إلا أنها وضعت سيارة جي تي 90 بقوة في عالم السيارات الفائقة، وعلى استعداد لمنافسة سيارات مثل ماكلارين اف 1. ومع ذلك، لم تكن GT90 تتعلق فقط بالقوة الخام فقد كانت أيضًا بمثابة اختبار للتقنيات المستقبلية، حيث زودت بنظام دفع رباعي متقدم ونظام التعليق النشط.

الحلم المؤجل

فورد جي تي 90

على الرغم من تألق GT90 الذي لا يمكن إنكاره، إلا أنها لم تكن مخصصة للإنتاج أبدًا. إن تكاليف التطوير المرتفعة والتعقيد الهائل للسيارة جعلاها غير قابلة للتطبيق تجاريًا. ومع ذلك، فإن تأثير جي تي 90 تجاوز مشكلة الإنتاج. لقد أشعلت من جديد الشغف بتراث فورد في عالم السباقات وأظهرت رغبة الشركة في تخطي الحدود.

يمكن رؤية تأثير جي تي 90 في موديلات فورد اللاحقة، وبخاصة فورد جي تي 2005. كانت عناصر التصميم المستقبلي للسيارة بمثابة مصدر إلهام لعدد لا يحصى من مصممي السيارات، مما ترك علامة دائمة على الصناعة. وحتى يومنا هذا، تبقى سيارة جي تي 90 سيارة كلاسيكية شهيرة، وتذكيرًا باليوم الذي تجرأت فيه فورد على تحقيق أحلام كبيرة.

اقرأ أيضاً: فورد في السينما .. 100 عام من اللحظات التاريخية على الشاشة

فورد Ford سيارات نموذجية
loaing icon