عودة البطل لاند روفر ديفندر

تاريخ يتكلم عن نفسه، سيارة تعتبر من الأقوى في تحديات الـ اوف رود، ولكن شركة لاند روفر صدمتنا عند إعلانها في يناير 2016 عن توقف انتاج سيارة لاند روفر ديفندر، بحيث أنه في هذا اليوم عشاق الصحاري والبر فقدوا بطل من أبطال الطرقات الوعرة. ولكن 2019 كانت سنة عودة البطل مع تصميم مبهر وتجهيزات خرافية، وكان لنا لقاءات عديدة مع لاند روفر ديفندر الجديد كلياً. أما اليوم، جاء دور تجربة قيادة هذه السيارة، وإختبار هوية هذا الـ أس يو في. فهل هو سيارة اوف رود خشنة التصميم وفخمة القيادة؟ وهذا ما سنختبره مع بعض.

اقرأ أيضًا: جي ام سي يوكون 2021 يأخذ الفخامة الى مستوى جديد

كلاسيكي ومستقبلي في تصميم واحد

لاند روفر ديفندر

في كل مرة تعود إحدى السيارات الكلاسيكية الأيقونية الى الإنتاج، غالباً ما تنتقد بقوة من قبل محبي هذه السيارة. ولكن صدقوني إن قلت لكم خلال سنتين لم التقِ مع أي شخص وأنتقد الديفندر، حتى أنا رأيي الشخصي بالتصميم الخارجي بأنه مبهر بالفعل. فقد إستطاع مهندسي لاند روفر أن يقدموا لنا تصميم عصري مستقبلي وكلاسيكي في نفس الوقت، لقي إعجاب الجميع بجميع تفاصيله.

أما الصور، فهي خير دليل على روعة تصميم هذه السيارة التي حافظة على روحية لاندر روفر. ولكن الجدير بالذكر هو التصميم الجانبي لها حيث يوجد أربع نوافذ. وحتى التصميم الخلفي مبهر خاصة كع تداخل المصابيح الخلفية بألوان السيارة، وأيضًا إستعمال قطع من الجلد على غطاء المحرك من الأمام، ما أعطى السيارة لوك كلاسيكي و اوف رود شرس في الوقت عينه.

مقصورة خشنة التصميم وفخمة المميزات

لاند روفر ديفندر

ديفندر هي ديفندر، سيارة قادرة على الـ اوف رود،  لذلك يجب أن تكون المقصورة الداخلية تعكس هذه الهوية. فتصميم الأبواب مع براغي متداخلة في الجلد يعطي هذا الإنطباع الخشن والفخم في نفس الوقت. فهنا لا تجد مواد رخيصة في أي نقطة من الدفندر، بل على العكس، مواد فخمة من الجلود وتصميم رائع في انحاء كل المقصورة الداخلية.

هناك العديد من المميزات في التصميم أو حتى في العملانية داخل الديفندر، ويتطلب ذكرها أكثر من مقال. لذلك سأركز على ما جذبني خلال تجربتي للديفندر.

أولا مرآة خلفية تتحول الى شاشة لرؤية أفضل في جميع الظروف، وخاصة أن الكاميرا موجود على سقف السيارة،  أي أن الرؤية دائماً أوضح وبعيدة عن الأوساخ والغبار. ثانيا وجود كلمة ديفندر محفورة أمام الراكب الأمامي وأيضًا وجود مقبض يحمل الى حدود 200 كلغ من الوزن في الجهة اليمنى، وأيضًا وجود شواحن في الأماكن الصحيحة خاصة في المقصورة الأمامية.

وهل تكتمل الرحلة في البر دون ثلاجة؟ فالكونسول الوسطي ومع تغيير موقع القير أصبح مجهزاً بثلاجة وأيضا مساحات تخزينية مبتكرة.

عدد مقاعد ديفندر

لاند روفر ديفندر

عندما نسأل عن عدد مقاعد السيارة، الجواب عادة يكون اثنين أو خمسة أو سبعة. ولكن في الديفندر عدد المقاعد هو حسب الطلب من أربعة الى 9. نعم فيمكنك ان تطلب المقعد الأمامي بثلاث مقاعد، بينما نسخة 110 تأتي بثلاث صفوف للمقاعد. فإختر ما يحلو لك وجهز الديفندر للرحلات القاسية.

أكثر من 170 اكسسوار لكل لايف ستايل

لاند روفر ديفندر

نعم لقد قرأت صح، وفرت شركة لاند روفر أكسسوارات أصلية عددها 170 قطعة ممكن أن تضيفها على سيارة لاند روفر ديفندر، ومجموعة من الحزمات لتغيير شكل وحتى عملانية السيارة، كما يحلو لك ويتناسب مع لايف ستايلك. ولكن الضجة الأكبر كانت وجود سلم كهربائي يتمركز على جانب السيارة لمظهر مغامراتي متميز.

ونسيت أن اذكر لكم بأن في المقاعد الخلفية يوجد فتحتين في السقف، بحسب رأيي الخاص أعطوا السيارة نفحة إضافية من الحرية والمغامرة حتى لركاب الصف الثاني أو الثالث.

ميكانيكياً

لاند روفر ديفندر

محرك لاند روفر ديفندر أو يجب القول محركات لاند روفر ديفندر إذ أن السيارة تأتي بعدة خيارات من المحركات. فالسيارة قيد التجربة أتت بمحرك من ست أسطوانات مزدوج التيربو سعة 3.0 ليترات بقوة 400 حصاناً. هذا في الأرقام.

اما في القيادة فالسيارة جبارة والقوة تأتي كيفما تريد. وخلال لعبنا القليل على رمال الصحراء، أستطيع أن اجزم بأن هذه السيارة ولو أردت طوعاً أن تجعلها تعلق في الصحراء، لن تسطع نظراً لقوة محركها وقدرتها في الصحراء، إن كان مع إعتماد نمط القيادة الرملي أو حتى مع نظام التعليق المتطور وأنظمة الـ اوف رود الأوتوماتيكية التي تخلصك من أي موقف أنت بغنى عنه.

فعلنا المستحيل وعلقنا في الرمال

لاند روفر ديفندر

نعم فعلناها. أبقينا الإطارات مليئة بالهواء ودخلنا الرمال من دون نمط الـ اوف رود ووقفنا في الكثبان. وكل ذلك لنجرب نظام يرفع السيارة 30 ملم، بعد أن تكون قد رفعتها الى حدها الأقصى، وخرجنا بسهولة تامة. هناك نظام جاهز ليتدخل ويرفع السيارة في حال (وهنا إستحالة) علقت في الرمال. إذ يضيف ارتفاعاً الى السيارة تلقائياً متى إستشعرت السيارة بأنك بحاجة إليها. فعلاً نظام تعليق مبهر على الديفندر.

وطبعا هناك عمق المياه 90 سم يمكن أن تقطه في الديفندر دون أي مشاكل، حتى أنه على الشاشة يمكنك أن تشاهد مدى عمق المياه في حال الأرض كانت غير مستوية، ويمكنك أيضًا الإستعانة بالكاميرات 360 درجة بوضوح أكثر من عالي لتجنب الوقوع في أي مشكلة خلال مغامرتك.

صدقوني انا بحاجة الى المزيد والمزيد من السطور لأكمل تجربة الديفندر ونعدكم قريباً بتجربة فيديو لهذا البطل.

لاند روفر تجارب القيادة Land Rover اوف رود Defender ديفندر
loaing icon