علامات تدل على تلف أو تعطل مضخة الوقود في سيارتك

تعد مضخة الوقود جزءًا من السيارة التي تنقل الوقود من خزان الوقود إلى نظام البخ في ا​​لمحرك. وأي عطل في مضخة الوقود قد يوقف عمل المحرك إلى حين تصليح العطل. لكن هنالك علامات تدل على تلف المضخة قبل أن تتعطل تماماً قد توفر عليك عناء إنقطاع السيارة على الطريق. يذكر أن مضخة الوقود لا تدخل ضمن جدول الصيانة المنتظم ولا يلزم استبدالها إلا عند تعطلها، وقد تدوم حوالى 200000 كلم.

أبرز الأعراض

مضخة الوقود

بالانتقال إلى شق أعراض تعطل أو بدء تلف مضخة الوقود، قد تكون عدم عمل السيارة بالمطلق أي عدم القدرة على تشغيل المحرك. كذلك من الأعراض ضعف واضح في العزم، أي أنك قد تشعر في ضعف بقوة السيارة.

ويمكن ان تكون قد بدأت مضخة الوقود بالتلف، ما يعني أن المحرك لا يحصل على وقود كافٍ. كذلك يحصل الأمر نفسه عن الضغط على المحرك في حال نقل حمولة ثقيلة أو عند سحب الوزن الزائد، ما يعني إن أي مشكلة في طرمبة البنزين ستؤثر على أداء السيارة بالتأكيد.

وفي بعض الحالات قد تشعر بأن السيارة تسارعت من تلقاء نفسها دون أن تضغط على دواسة الوقود، وهذا يدل أن المضخة لا تعمل بشكل جيد ولا يتم تنظيم كمية الوقود بشكل صحيح. كذلك ستلاحظ استهلاكًا مفرطًا لكمية الوقود وبشكل مفاجئ. وهذا يعني أن طرمبة البنزين ترسل كمية غير صحيحة من الوقود إلى غرف الاحتراق.

سبل حماية المضخة

مضخة الوقود

لا يوجد الكثير الذي يمكن القيام به لحماية مضخة الوقود. لكن من باب الإحتياط، يجب عدم السير بالسيارة دائماً في خزان وقود شبه فارغ، لأن ذلك قد يجعل المضخة تسحب الوقود مع الرواسب المتراكمة في قعر الخزان. وعلى الرغم من وجود فلتر لتنقية الوقود قبل وصوله إلى المضخة، إلا أن بعض الرواسب قد تشق طريقها عبر الفلتر وتصل إلى المضخة، ما قد يزيد إحتمالية تعطلها. وإحرص على ضرورة تنظيف مصفاة البنزين والقيام باستبدالها إذا تهالكت، لأن انسدادها يؤدى إلى الضغط على الطرمبة.

اقرأ أيضًا: كتاوت طرمبة البنزين .. أهم أعراض تلفها

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon