ضرر حرارة الشمس على سيارتك المركونة وكيفية حمايتها

حرارة الشمس ترتفع بشكل لا يصدق في الصيف بالشرق الأوسط عامة والخليج خصوصاً، وهذا يضر بالسيارة حيث يؤدي إلى تشقق الدهان وتلفه، إتلاف تنجيد المقصورة، صهر البلاستيك، تمزق الإطارات وما إلى ذلك، ما يقلل من عمر السيارة الافتراضي، لذا نستعرض لكم نصائحاً تساعد قدر الإمكان في الحد من ذلك.

حماية المقصورة الداخلية:

1- إيقاف السيارة في الظل، ما يجنّبها التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة وكذلك يضمن لك حماية التنجيد، كذلك افتح النافذة قليلاً بعد ركنها إذا كانت المنطقة آمنة حيث ذلك سيقلل درجة الحرارة الداخلية ويعادل ضغط الهواء.

2- استخدم واقي الزجاج الذي يباع بأسعار زهيدة ويتم وضعه على لوحة القيادة ما يحافظ عليها بحالة ممتازة.

3- إذا لم يتوفر واقي الزجاج، أو لم تكن النوافذ مظللة، يُفضّل وضع واقيات قماش على المقاعد، وستجدها متوفرة لدى نقاط بيع إكسسوارات السيارات، ما يُبقيها نظيفة ويحميها من الشمس.

4- إذا كانت المقاعد جلد ولم تغطيها، فإنه يمكنك مسحها بمرطب للأثاث الجلدي الذي يتوفر في أسواق الأثاث وبيع قطع السيارات، وهو يقوم على حماية نسيج الجلد نفسه من التشقق بفعل الشمس مع إبقاءها باردة.

حماية الهيكل الخارجي ونظام التبريد:

1- يتشقق الدهان بفعل الشمس ويصبح باهتاً، لذا يُنصح بتغليف الهيكل الخارجي بطبقة جلاد شفاف مثلاً لأنها تقلل الخدوش وتأثير الشمس.

2- تسخين الرصيف بفعل حرارة الشمس يؤدي إلى تضخم الإطارات التي ترتكز فوقه، لذا دائماً افحص ضغط هواء إطارات سيارتك وتأكد انه يوافي المعايير الموصى بها.

3- تأكد أثناء الفحص الروتيني بأن نظام تبريد سيارتك يعمل بشكل سليم.

اقرأ ايضا: السقف السحري من مرسيدس... قمة التكنولوجيا!

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة
loaing icon