صح ام خطأ: وضع يدك على مسكة القير أثناء القيادة يؤثر عليها سلبا

الجميع يعرف أن إبقاء يديك على عجلة القيادة قدر الإمكان هو التصرف الأمثل أثناء القيادة. وهذه قاعدة يجب الالتزام بها حقًا. لكن أيضًا من البديهي أنك قد تكون قد إبتكرت بعض سلوكياتك الخاصة أثناء القيادة. ومن هذه السلوكيات وضع اليد على مسكة ناقل الحركة. ولكن هل من المحتمل أن يلحق ذلك ضررًا بناقل الحركة في سيارتك؟

تأثير على الشكل

مسكة نقل الحركة

تم تصميم مسكة نقل الحركة للعمل لفترة قصيرة من الوقت، أي اثناء تغيير السرعات، وذلك دون أن تتحمل الكثير من الضغط. وبذلك إن وضع اليد عليها بشكل مستمر قد يتسبب في تآكل غير ضروري لمكوناتها الداخلية. إضافة إلى ذلك، إن إحتكاك اليد مع الجلد أو المواد المغلفة لمسكة نقل الحركة قد يتسبب في تآكل هذه المواد بحيث تبدو قديمة. وفي حالات مسكة نقل الحركة البلاستيكية المطلية، قد يتسبب وضع اليد المستمر إلى إزالة الطلاء أو في أحسن الأحوال بهات لون الطلاء.

تأثير على طريقة العمل

مسكة نقل الحركة

إلى جانب التأثير الخارجي على مسكة ناقل الحركة، يمكن أن يوثر وضع اليد على ناقل الحركة بإستمرار على عمل المسكة. أي أنها ستصبح غير محكمة الإقفال، وسيصبح عامل الفراغ فيها أكبر. والسبب في ذلك أن وضع اليد لا يقتصر فقط على مسكة ناقل الحركة، بل دون إنتباه يمكن أن تصبح أداة ليتمسك بها السائق عند دخول المنعطفات.

التصرف السليم

مع فوائد السلامة الواضحة، أن تبقي كلتا يديك على عجلة القيادة قدر الإمكان. وفي حالة الحاجة إلى تبديل السرعات، تأكد من القيام بهذه الحركة بإعادة اليد إلى عجلة القيادة مع الحفاظ على أقصى قدر من التحكم في سيارتك. وسوف تشكرك علبة السرعات الخاص بسيارتك على عدم التسبب في أي ضغط غير ضروري على مكوناتها.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: هل إضافة الاوكتان يقوي سيارتك ام انها خطوة غير نافعة

نصائح للقيادة أخبار السيارات معلومات ميكانيكية نصائح السيارات صح أم خطأ
loaing icon