صح أم خطأ: بطاريات السيارات الكهربائية تنفجر في حال الإصطدام القوي

تعني حزم البطاريات عالية الجهد التي تستخدمها السيارات الكهربائية أنه يمكن أن يكون لديها مشكلات فريدة في حالة تعرضها لحادث كبير وإصطدام قوي. لكن هل يمكن أن تنفجر البطارية أو تحترق إذا تعرضت السيارة لإصطدام قوي؟

آلية آمنة تقطع الطاقة... ولكن!

سيارات كهربائية

بالطبع، فكر صانعو السيارات في هذا الأمر، وقاموا ببناء آلية آمنة تقطع الطاقة عن البطاريات وتوقف انتشار الكهرباء في جزء من الثانية. هذا في الحوادث العادية. ولكن ماذا عن الحوادث الكبيرة التي تؤدي إلى تلف الأسلاك أثناء حدوث تصادم، أو تلك التي تصل فيها قوة الصدمة إلى البطاريات مباشرة؟

بحسب التجارب، يمنع ذلك السيارة من قطع الطاقة، مما يسمح للكهرباء بالتسرب إلى هيكل السيارة. ومع وجود ما بين 400 إلى 800 فولت من الطاقة في متوسط ​​بطارية السيارة الكهربائية، فإن هذا سيناريو خطير للغاية. ويقول الخبراء، إن بطاريات السيارات الكهربائية يمكن أن تشتعل فيها النيران أو تطلق غازات خطرة أو حتى تنفجر في ظل ظروف معينة، من بينها تعرض السيارة لإصطدام كبير يؤدي إلى إنشطار البطارية.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الصعق الكهربائي والإحتراق وحتى الإنفجار ليسوا مصدر القلق الوحيد. فبحسب دوائر الإطفاء حول العالم، إذا اشتعلت النيران في سيارة كهربائية، من الصعب للغاية إطفاء بطاريات الليثيوم أيون فيها. على سبيل المثال، استغرق حريق إحدى سيارات تسلا في تكساس أكثر من 113 ألف لتر من الماء في أربع ساعات لإخماده بسبب الحرارة التي تولدها النيران. بينما يستغرق حريق السيارة المعتاد حوالي 30 دقيقة للتعامل معه وحوالي 5000 لتر من الماء.

في الخلاصة

سيارات كهربائية

صممت السيارات الكهربائية كي تواجه الحوادث مثل مثل أي سيارة عادية دون أن تنفجر فيها البطاريات أو تحترق أو تؤدي إلى صعقة كهربائية. لكن في الحوادث الكبيرة شديد الخطورة التي تؤدي إلى تدمير حزمة البطارية وتمزيق الخلايا وتخلق قصور داخلي وماس كهربائي، يمكن أن تنفجر البطارية أو تحترق في ظل ظروف معينة. لكن هذا أمر نادر جدا.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: سيارة كهربائية بقيمة 2.2 مليون دولار

سيارات كهربائية أخبار السيارات معلومات عامة معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon