شرح مبسّط: عدد أحصنة السيارات

لعله أهم رقم متعلق بالسيارات، خصوصاً في الرياضية منها: الأحصنة أو عدد الأحصنة.

ولكن لمن لا يفهم كثيراً في عالم السيارات: ما هو عدد الأحصنة؟

اقرأ ايضاً: لماذا تقاس قوة السيارات بالأحصنة؟

 

تفسير أحصنة السيارات

ببساطة، الأحصنة أو عدد الأحصنة هي دلالة على قوة السيارة، اي أن سيارة ذات عدد مرتفع من الأحصنة هي سيارة قادرة على بلوغ سرعات عالية.

أمثلة

ما من معيار محدد لعدد الأحصنة، إلا أن السيارات التي تنتج قوة تتراوح بين 80 الى 150 حصان مثلاً تعتبر سيارات اقتصادية مخصصة للقيادة في المدن (شيفروليه سبارك) أو سيارات عائلية صغيرة الحجم (هيونداي النترا).

أما السيارات التي تنتج 200 الى 300 حصان، فهي سيارات قوية بعض الشيء، وتنتمي في معظم الأحيان الى فئات السيارات الرياضية الصغيرة (تويوتا 86) أو العائلية المتوسطة الحجم (هوندا أكورد) أو الكبيرة (تويوتا أفالون).

معظم السيارات الرياضية والفاخرة المتوسطة وكبيرة الحجم تتعدى قوتها الـ 300 حصان (فورد موستنج، مرسيدس S400) وتصل في بعض السيارات الى 700 حصان (دودج تشالنجر هيلكات)، وهو رقم مذهل يشير الى أن السيارة قوية جداً.

وعندما نتكلم عن سيارة بقوة 800 أو 1000 حصان أو أكثر، فبالتأكيد نتكلم عن سيارة خارقة وعلى الأرجح نادرة جداً قادرة على الوصول الى سرعات تتخطى الـ 350 كم/س، ما يعني أنك لن تتمكن قيادتها على أي طريق (مثل بوغاتي شيرون).

بوغاتي شيرون

عدد أعلى من الأحصنة لا يعني سيارة أسرع

نعم، فيمكن لسيارة بقوة 200 حصان أن تكون أسرع من سيارة بقوة 300 حصان. كيف؟

الوزن، حيث أن كلما انخفض وزن السيارة، كلما تحسن أدائها، فيمكن لسيارة وزنها 1000 كيلوغرام وقوتها 200 حصان أن تتفوق على سيارة وزنها 1600 كيلوغرام وقوتها 300 حصان.

سيارات ميكانيك السيارات شرح
loaing icon