شراء سيارات من امريكا .. أهم المعلومات للمشترين في السعودية

نظراً لارتفاع أسعار السيارات بشكل عام بعد إضافات الضرائب بالفترة الماضية، إضافة لتكاليف الشحن العالية وانخفاض عدد المميزات والتقنيات في السيارات داخل المملكة مقارنة بمثيلاتها في امريكا، يتوجه الكثيرين إلى شراء سيارات من امريكا ويرغب البعض في معرفة مزيد من المعلومات عن ذاك الأمر، لذلك سنتعرف على هذا في موضوع اليوم.

اقرأ أيضًا: لماذا شراء سيارة جديدة طراز العام الماضي قد يكون فكرة ذكية

شراء سيارات من امريكا

لا تُعد عملية استيراد السيارات إلى داخل المملكة العربية السعودية عملية بسيطة، فهناك العديد من القواعد التي يجب عليك الالتزام بها واتباعها ليتم الأمر، فإن كنت مواطنًا أو مُقيمًا بالسعودية وكنت ترغب في استيراد سيارة من الخارج، أو إن كنت طالب مُبتعث بالخارج وترغب في شراء سيارات من امريكا، يجب أولاً التعرف على أهم شروط ذلك.

أهم شروط  شراء سيارات من امريكا حسب الجمارك السعودية هو ألا يتجاوز عُمر السيارة 5 للسيارات العادية والنقل الخفيف، ولا يتعدى 10 سنوات لفئة شاحنات النقل الثقيل فلا يجب أن يتجاوز عُمر طرازها عشر سنوات، كما يجب إصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة الذي يُمكن الوصول إليه من الموقع الرسمي للجمارك السعودية، بجانب إصدار شهادة ضمان المتحدة.

كما يجب التأكد من سلامة السيارة وصنعها وفقًا لمعايير الجودة السعودية، عبر الاعتماد على تقارير شركة ضمان المُتحدة، ويُشترط من أجل إصدار تلك التقارير مُطابقة السيارة للمواصفات القياسية الخليجية من خلال الحصول شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس بالسعودية أو أي جهة معتمدة داخل المملكة قبل إصدار البطاقة الجمركية، مع التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على السيارة، ومع مراعاة عدم وجود أي تلف أو تمويه في رقم هيكل السيارة.

شراء سيارة من امريكا وشحنها للسعودية

من المهم قبل شراء سيارات من امريكا وشحنها للسعودية معرفة أن هناك عدة أمور تجعل السيارة غير صالحة للاستيراد، ما يبدأ مع السيارات السالفج (salvage) التي تعرضت لغرق أو حادث أو احتراق أو تلف الهيكل، إضافة للسياراتي التي كانت تُستعمل كسيارات أجرة أو سيارات شرطة، أو التي تحمل شعارات لها علاقة بالنقل المدرسي أو ما شابه.

كما يمنع استيراد السيارات المُصابة بتلف بالهيكل الخارجي، ذلك إلا إذا حدثت الإصابة بميناء الوصول، وعندها يُقدم شهادة من الجهة المختصة لإثبات ذلك، ولا يُسمح باستيراد السيارات التي تم تعديل عجلة القيادة فيها من اليمين إلى اليسار، أو التي تم التلاعب في رقم هيكلها، وغير مقبول استيراد السيارات المُصفحة أو المسروقة.

ارخص ولاية في امريكا لبيع السيارات

هذا ومن حيث ارخص ولاية في امريكا لبيع السيارات، فقد يكون الخيار الأفضل لشراء سيارات من امريكا بسعر رخيص هي ولاية نيو هامبشاير، والتي أشار GOBankingRates إلى أنها الولاية الأرخص في تكالياف امتلاك سيارة بين كافة الولايات المتحدة الأمريكية الأخرى، حيث تشمل تلك التكاليف أقساط التأمين السنوية وضريبة مبيعات السيارات ورسوم الملكية ورسوم التسجيل.

 

مقال
loaing icon