Eskimi DSP Pixel

سيارة نيسان Z Proto سيارة مستقبلية مستوحاة من الماضي

كشفت نيسان اليوم عن سيارة زي بروتو الاختبارية معلنة عن نيتها إطلاق جيل جديد من سيارات Z الرياضية. وتم تنظيم فعالية افتراضية بثت حول العالم من جناح نيسان في مدينة يوكوهاما اليابانية. وتتميز هذه السيارة الاختبارية بتصميم جديد من الداخل والخارج بالإضافة إلى محرك 6 أسطوانات مع شاحن تيربو مزدوج وناقل حركة يدوي.

تم الإشارة للسيارة الاختبارية للمرة الأولى في فيديو ترويجي خاص بعنوان "نيسان A-Z"، وقد استوحيت السيارة الاختبارية من تاريخ طراز "Z" العريق الذي يمتد على مدى 50 عاماً مع ملامح رياضية عصرية.

حضر الفعالية الافتراضية مجموعة من محبي السيارة الرياضية كباراً وشباناً من بينهم أعضاء نادي Z في اليابان ومؤتمر ZCON في مدينة ناشفيل الأمريكية وغيرهم من محبي السيارة حول العالم.

التصميم الخارجي: الماضي يلتقي المستقبل

تم تطوير السيارة الاختبارية الجديدة من قبل فريق التصميم في اليابان وهي تتسم بتصميم خارجي ملفت مع خطوط تبرز تاريخ الطراز العريق. وهي تتميّز باللون الاصفر اللؤلؤي اللامع في تحية إلى الجيل الأول من طراز Z (S30) وطراز 300ZX (Z32) مع سقف باللون الأسود.

يذكّر غطاء المحرك ومصابيع LED على شكل قطرة بسيارة Z الأولى بينما يذكّر الشبك الأمامي المستطيل بالطراز الحالي مع إضافة شفرات بيضاوية لإعطائها طابع عصري يجمع بين الطابع الرياضي والأناقة.

يبدو الترابط واضحاً مع سيارة Z الأولى عند رؤية جانب سيارة Z Proto فتبرز خطوط التصميم الكلاسيكية واضحة والمماثلة للجيل الأول من السيارة حيث كانت الخلفية أعلى من المصد الأمامي ما يمنح سيارة Z إطلالة فريدة. أما خلفية السيارة فقد أستوحيت من الأضواء الخلفية لسيارة 300ZX مع إعادة تصميم لتتماشى مع الطابع المعاصر وهي مستطيلة وتمتد إلى الزوايا مع ضوء واضح بتقنية LED.

وقد تم إدخال ألياف الكربون إلى الحافة الجانبية والمصد الأمامي والستار الخلفي بما يضمن أداء ديناميكي. هذا وزودت السيارة بعجلات معدنية قياس 19 بوصة وعادم مزدوج ما يمنحها حضوراً لافتاً على الطرقات.

التصميم الداخلي: تكنولوجيا معاصرة ولمسات تقليدية

صممت السيارة لتتلاءم مع احتياجات السائق والراكب فتمزج المقصورة الداخلية بين التكنولوجيا المعاصرة واللمسات التقليدية بكل سلاسة.

وتعاون فريق التصميم الداخلي مع كبار السائقين في عالم رياضات السيارات من أجل إعطاء سيارة Z Proto مقصورة داخلية تذكر بالسيارات الرياضية ومناسبة للطرقات وحلبات السباق. وينعكس ذلك على الأدوات المتوفرة في السيارة مع شاشة رقمية قياس 12.3 بوصة ومصممة لتعطي السائق المعلومات التي يحتاجها بنظرة.

وتوفر عجلة القيادة مفاتيح التحكم السريعة من دون أن تفقد جمالها الكلاسيكي. وقد زودت المقصورة الداخلية بتطيعمات باللون الأصفر على المقاعد ولوحة العدادات.

تشويق السيارات الرياضية: أداء مثير وديناميكي

تم تصميم سيارة Z الأصلية من أجل أن توفر الإثارة والتشويق وتضع السيارة الرياضية في متناول أكبر عدد من الأشخاص.

تميّز كل جيل عما سبق بمحرّك قوي لكن السيارة لا تقتصر عل مدى قوتها. وتابع تامورا قائلاً: "توفر سيارة Z توازن بين الطاقة والمرونة فهي تحاكي السائق ليس فقط على المستوى المادي ولكن أيضاً على المستوى العاطفي وتستجيب لتطلباته."

تتسم Z Proto بقوتها وزودت بمحرك ست أسطوانات مع شاحن تيربو ثنائي وناقل حركة يدوي من ست سرعات. وفي السيارة التجريبية، يجري العمل حالياً على تحقيق التناغم بين القوة والقدرة على التحكّم لتكون كما تمّيزت سابقاتها على مدى 50 عاماً.

loaing icon