أقل سيارة في العالم تدفع عليها تكاليف صيانة خلال 10 سنوات

قد لا يكون من المفاجئ أن تكون تكلفة صيانة السيارات اليابانية هي الأقل. تشير تقارير موقع CarEdge إلى أن هذا الأمر صحيح، حيث أن العلامات التجارية الثلاث الأقل تكلفة في ما خص الصيانة كلها من اليابان.

علاوة على ذلك، فإن أفضل 10 موديلات يجب صيانتها هي أيضًا يابانية. هذا ويدعي موقع CarEdge، الموقع المتخصص في دراسة وتقييم أداء السيارات عبر لائحة طويلة من المعايير، أن سيارة تويوتا بريوس هي السيارة التي يتم صيانتها بأقل كلفة وذلك على مدى 10 سنوات، مع دفع ما يزيد قليلاً عن 4000 دولار لتبقى قيد التشغيل.

أبرز السيارات الهجينة

تويوتا بريوس

ظهرت سيارة تويوتا بريوس لأول مرة في عام 1997 في اليابان وتعد المركبة الرائدة في مجال السيارات الهجينة بالرغم من أنها تلقت في البداية الكثير من الانتقادات. ومع ذلك، ونظرًا لأنها لا تستهلك الكثير من الوقود، فقد أصبحت ذات شعبية كبيرة ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا.

إضافة إلى ما ذكرنا، طرحت تويوتا الجيل الخامس من بريوس في عام 2022، وأدت إعادة التصميم الكاملة إلى جعل السيارة أكثر جاذبية، بدلاً من تصنيفها على أنها سيارة اقتصادية للغاية.

أرقام ستهمكم

تويوتا بريوس

وفقاً لموقع Car Edge، فإن سيارة تويوتا بريوس هي السيارة التي تتمتع بأقل تكلفة صيانة لمدة 10 سنوات. فعلى مدى 10 سنوات، تحتاج سيارة تويوتا بريوس إلى ما يقدر بـ 4008 دولارات لصيانتها.

ومع ذلك، على مدى 5 سنوات، تعد سيارة بريوس ثالث أرخص سيارة يتم صيانتها، بعد تويوتا ياريس وتويوتا كورولا، حيث تبلغ قيمة الصيانة المقدرة بحوالى 1,124 دولارًا. هذا وتبلغ تكلفة صيانة سيارة بريوس بما يقدر بـ 155 دولارًا في السنة الأولى، وترتفع إلى 727 دولارًا في السنة العاشرة.

استخدم الجيل الأول من بريوس محرك احتراق سعة 1.5 لتر، مقترنًا بمحرك كهربائي وحزمة بطارية نيكل-ميتال هيدريد (NiMH)، في ما اعتمدت الأجيال اللاحقة على محرك أكبر سعة 1.8 لترًا مع تطور النظام الهجين. هذا ويستخدم الجيل الخامس، الذي تم طرحه عام 2022، محرك احتراق سعة 2.0 لتر.

تتوفر سيارة بريوس كسيارة هجينة ذاتية الشحن باستخدام حزمة بطارية ليثيوم أيون بقدرة 4.08 كيلووات في الساعة، ويتم تقديمها مع نظام الدفع بالعجلات الأمامية أو الدفع الرباعي باستخدام محرك تيار متردد أمامي بقدرة 83 كيلووات ومحرك تيار متردد خلفي بقدرة 30 كيلووات. أما نسخة بريوس برايم Prius Prime فتتوفر  ليثيوم أيون أكبر بقدرة 13.6 كيلووات في الساعة.

هذا ومن الضروري أن تعرفوا بأن سيارة بريوس القياسية قادرة على تقديم قوة مجمعة تبلغ 196 حصانًا، بينما يمكن لسيارة بريوس برايم توفير 150.

روعة السيارات اليابانية

تويوتا بريوس

أصبحت تويوتا ياريس ثاني أكثر السيارات التي تحتاج إلى الصيانة خلال مدة 10 سنوات حيث تبلغ تكلفة الصيانة المقدرة بـ 4027 دولارًا، وتأتي تويوتا كورولا في المرتبة الثالثة من حيث تكلفة الصيانة بمبلغ 4087 دولارًا، بينما تحتل تويوتا بريوس برايم المركز الرابع بتكلفة 4098 دولارًا.

وأخيرًا، تتطلب سيارة تويوتا كامري ذات الشعبية الكبيرة في منطقتنا العربية 4,203 دولار فقط في 10 سنوات لصيانتها، الأمر الذي جعلها تحتل المركز الخامس.

والأمر المثير للاهتمام هو أن أفضل 10 سيارات في ما خص تكلفة الصيانة هي جميعها موديلات يابانية. كما أنه جنباً إلى جنب مع تويوتا، تحتل كل من هوندا وميتسوبيشي المركزين الثاني والثالث على التوالي.

اقرأ أيضاً: تويوتا كورولا كروس... للسيدة التي تبحث عن تجربة فريدة في كل رحلة

تويوتا Toyota حقائق
loaing icon