سر تسمية السيارات بسيدان وليموزين وصالون

عندما تسمع كلمة "سيدان"، اول ما سيخطر على ذهنك هو شكل السيارة التقليدي، حيث يوجد صفين من المقاعد مع أربعة أبواب، ولكن هل تساءلت يوماً عن أصل كلمة سيدان وما اختلافها عن الليموزين والصالون؟

اقرأ أيضا: إليك أسباب شراء سيدان بدلاً من اس يو في

للإجابة على هذه الأسئلة دعنا نعود بالزمن للخلف حيث كانت هذه المصطلحات بنفس المعنى وهو العربة ذات الأبواب والسطح الثابت، الا ان مع تطور السيارات أكثر فأكثر، أصبحت تلك المصطلحات ذات معنى مختلف.

 

الليموزين

يعود أصل الكلمة إلى مدينة ليموج "Limoges" وهي مدينة تقع في وسط فرنسا، اشتهر سكانها بزي تقليدي يطلق عليه ليموزين وهو عبارة عن غطاء الرأس مع مقدمة ممتدة فوق وجه الشخص، ويُعتقد أن التصميم الأولي للسيارة مأخوذ من هذا الزي حيث ان الغطاء الممتد فوق الرأس يشبه سقف السيارة بشكل كبير، ورغم تطور السيارة إلا أن الاسم ظل ملتصقاً بها.

 

صالون

وهي كلمة ذات أصل فرنسي أيضاً "Salon" وتعني قاعة الإستقبال، ولكن عندما وصلت الكلمة إلى إنجلترا تم تحريفها "Saloon" وأصبحت تشير إلى أماكن تجمّع رعاة البقر، لكنها وبشكل أكثر انتشاراً كانت تشير إلى عربات القطار الكبيرة المخصصة لنقل السيارات، ومن هنا أصبح يشار للسيارات بالصالون.

 

سيدان

وهي الكلمة الوحيدة التي ليست فرنسية الأصل، لكنها في الواقع إيطالية/لاتينية جاءت من فعل Sedes/Seder ويعني "أن تجلس"، وSede أيضاً تعني كرسي في اللغة الإيطالية، وتم تحريف الكلمة لتشير إلى "الكرسي المغطى ذو الأعمدة" وهو وصف بدائي طريف للسيارة.