وبأسف شديد للغاية: إليكم آخر سيارة رياضية من رينو سبورت

أريد أن أعبر عن أسفي الشديد. وأتمنى حقاً أيها القارئ العزيز أن تكون شغوفاً مثلي نحو السيارات، تحبها... بل تعشقها عشقاً كما أعشقها أنا. لا أهتم للموناليزا، ولا لتلك الفنون الغريبة التي يحبها الآخرون، بل أحب هذه المكينات التي يصنعها البشر، يصيغون كل الذكاء الذي وهبهم الله إياه فيها. وإذا تعلمت سر تشغيل هذه المكينة، ستنبهر من الإبداع الذي أدى إلى صناعتها.

آخر نسخة رياضية من رينو ميجان ار اس

رينو ميجان ار اس التيماي 2023

هل تتساءل لما بدأت لك بتلك المقدمة الدرامية؟ لأنني أرى هذه المكينات التي لطالما عشقناها في أفلام "فاست اند فيوريوس"، وألعاب "نيد فور سبيد"، وفلم كرتون السيارات، تموت واحدة تلو الأخرى، لأن سرطان السيارات الكهربائية يتفشى. ما تعلمناه من آبائنا، ما لطخنا ايدينا بسواد إصلاح محركاته، يتلاشى...

لا أمانع أن يتوقفوا عن إنتاج ميجان ار اس، على الرغم من أنها سيارة اسطورية، بل أمانع أن يستبدلوها لاحقاً بسيارة كهربائية رياضية. واليوم، بما أن رينو ميجان ار اس الرياضية سيتوقف إنتاجها قريبا، قررت رينو أن تودعها بنسخة أخيرة منها، نسخة التيماي التي ستكون محدودة الانتاج. لذلك قلت لك إنني أريد أن أعبر عن أسفي، فهي من إحدى السيارات التي عشقناها ولكن لن نراها بعد سنة 2023، مثل دودج تشارجر وتشالنجر، واودي ار8... سيارات لن نراها ولكن لن ينساها الزمن، بل سيكتبها بين سطوره.

ميجان ار اس التيماي

رينو ميجان ار اس التيماي 2023 (6)

حسناً، قبل أن نبدأ بالبكاء على رينو سبورت، أو Renault Sport أي RS، بما أن ميجان ار اس ستكون الأخيرة التي تحمل هذا الاسم، لم أقصد حرفيا أن رينو ستتوقف عن إنتاج السيارات الرياضية. فقد تغير اسم ار اس إلى Alpine، وستكون ميجان ار اس التيماي الأخيرة التي تحمل اسم ار اس. ما الذي يميزها؟ أستطيع الآن أن أدخل لك في صلب الموضوع.

سيتم إنتاج 1976 نسخة فقط من ميجان ار اس التيماي. لمَ رقم 1976 تحديداً؟ لأنها السنة التي شهدت على تأسيس رينو سبورت. ستحمل كلٌ من الـ1976 نسخة إمضاء لوران هورجون، وهو السائق الذي يقوم بتجربة سيارات رينو سبورت، وساهم في بناء السيارة، كما حطم أرقاماً قياسية على حلبة نوربورغرينغ، وسوزوكا، وسبا، في فئة الدفع الأمامي مع سيارة هوتهاتش، رينو ميجان ار اس.

نسخة التيماي: ما يميزها

رينو ميجان ار اس التيماي 2023 (1)

طبعاً، بما أنها نسخة محدودة الإنتاج، لا بد من أن تمتلك ميزات خارجية تجعلها قابلة عن التفرقة عن غيرها. إذ تمتلك نسخة رينو ميجان ار اس التيماي، ملصقات سوداء على غطاء المحرك، والسقف (لكن يمكن اختيار سقف بانورامي لو أردت)، والأبواب، والرفارف، والمصد الخلفي، كما ستحصل على ملصق 1976 على الجانب الأيمن.  وتتضمن النسخة المحدودة رفارف أمامية أعرض من النسخة العادية بـ60 ملم، وخلفية أعرض بـ45 ملم. أضف إلى ذلك فتحات تهوئة جانبية، وجناح خلفي، وناشر هواء خلفي، وفتحات عادم وسطية، ومصابيح ار اس.

مقصورة ار اس ميجان التيماي

رينو ميجان ار اس التيماي 2023 (4)

حتى لو لم تكن تحب السيارات، مستحيل ألا تقع في حب جمال المقاعد الرياضية من نوع Bucket. لم أسمع قط في حياتي شخص ينظر إليها ولا يعرف ما هي، حتى النساء اللواتي لا يعرفن شيئاً عن السيارات، ينظرن إليها ويقلن: انظري! سيارة بمقاعد رياضية فاخرةَ! قبل أن تحكم عليّ بأنني أنتقد النساء لمعرفتهن القليلة عن السيارات، اقرأ اسمي.

إذاً أين كنا؟ كنا نتحدث عن مقاعد نسخة ار اس التيماي الجميلة من نوع Bucket مصنوعة من جلد الالكنتارا الأسود التيتانيوم الجميل وتحمل شعار ريكارو لأنها مقاعد ريكارو. وتتميز أيضاً بعتبات أبواب مميزة لها، كما تحمل النسخة بجانب مقبض القير رقم النسخة. أما بالنسبة إلى الميزات، فتحتوي النسخة على شاشة ترفيه 9.3 انش، وشاشة عدادات 10 انش، ونظام صوتي فاخر من Bose، وفتحة سقف، ونظام عرض بمستوى الرأس، وبعض أنظمة مساعدة السائق.

محرك صغير جبار

رينو ميجان ار اس التيماي 2023 (3)

تمتلك نسخة رينو ميجان ار اس التيماي محركًا سعة 1.8 لتر توربيني 4 اسطوانات يولد قوة 296 حصان و420 نيوتن متر من عزم الدوران (ما يعادل تقريباً قوة اودي اس 3) . وهو مرفق بناقل حركة EDC وترس تفاضلي محدود الانزلاق ميكانيكي من Torsen، بالإضافة إلى نظام دفع أمامي. وتحتوي النسخة أيضاً مكابح بريمبو مع كليبرات حمراء، ونظام توجيه للإطارات الأربعة، وشاصي منخفض، ومحور أمامي مستقل.

وداعاً أيتها السيارات الرائعة

آخر سيارات 2023

مجدداً، أقول لك إن أسفي على سيارات رائعة كهذه. وقد قدت مرة سيارة هوت هاتش بمحرك 4 اسطوانات توربيني تضاهي قوته قوة ميجان ار اس التيماي. وعلي أن أعترف أن هذه السيارات ممتازة بحجمها وحجم محركها وقوته. إنها ما نسميه: تجربة قيادة ممتعة، جميلة.

أسفي على أننا سنفتقدها، سنفتقد صوت التيربو عندما يصرخ محركها الصغير. قد أبدو لك سخيفة عندما تقرأ سطوري، ولكن من عاش التجربة سيعرف أنها أدرينالين قد يجعلك مدمناً عليه. فكيف سيعوض صمت الكهرباء هذه التجربة الحيوية، بينما نعيش الحياة مرة واحدة لا غير؟ لن يعيش الجيل القادم مغامراتنا، وتجاربنا، ولن يكون قوياً كما كنا، ولن يرى أيدي الميكانيكي الشريف الذي لطخ يديه بشرف تعب جبينه وهو يحصد لقمة العيش ويمارس فناً لم يهنئه أحد عليه، لأن العالم لا يرى إلا التكنولوجيا المفرطة. لا تقرأ سطوري، بل إقرأ بينها، لأنني لا أتحدث فقط عن السيارات...

اقرأ أيضاً: رينو كوليوس: مزايا رائعة من الداخل والخارج

رينو اطلاق جديد Renault سيارات رياضية هاتشباك أخبار السيارات
loaing icon