رالي داكار السعودية 2020: تفاصيل أصعب رالي صحراوي بالعالم

تستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة رالي داكار الشهير بعد انتهاء حقبته في أمريكا الجنوبية، حيث استمر هناك بين عامي 2009 إلى 2019.

يرى الكثيرون أن انتقال رالي داكار للمملكة خطوة مميزة للقاء مسارات وأماكن جديدة تماماً توفر تحدياً فريداً من نوعه أمام السائقين ومهاراتهم القيادية والملاحية، حيث من المنتظر إقامة الرالي بالمملكة بداية من عام 2020 ولمدة عقد كامل، فدعونا نتعرف على أهم تفاصيل الحدث.

اقرأ أيضاً: أهم الطرازات التي ظهرت بمعرض الرياض للسيارات

 

ما هو رالي داكار؟

عرف رالي داكار للسيارات سابقاً باسم رالي باريس داكار، حيث أنه عبارة عن أكبر سباق على الطرق شديدة الوعورة في العالم، كما أنه يعد من أصعب السباقات على الإطلاق، فقد انطلق من باريس بعام 1979، وصولاً إلى داكار عاصمة السنغال، وفي عام 2009، انتقل إلى أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين وتشيلي حتى عام 2019 لتفوز المملكة بفرصة استضافة الحدث المميز ذو الجماهيرية العالية بين عامي 2020 وحتى 2030.

يضم السباق 5 فئات مختلفة من المركبات هي الدراجات النارية والسيارات والشاحنات والدراجات الرباعية والـ SxS، ما يؤدي لظهور منافسة شديدة الشراسة بين مختلف الشركات المصنعة لاستعراض متانة وقدرات مركباتها، إلى جانب اختبار قدرات تحمل مختلف المركبات بعد تعديلها بغرض اختبارها.

 

رالي داكار السعودية 2020

تستضيف المملكة رالي داكار للمرة الأولى مطلع عام 2020 المقبل في الفترة بين 5 إلى 17 يناير، حيث سيمتد السباق على مسافة 7800 كيلومتر في الصحاري السعودية الواسعة غير المكتشفة، لتكون نقطة الانطلاق من جدة، عروس البحر الأحمر، تسير خلالها الفرق مسافة 752 كيلو متر عبر الكثبان السريعة المتعرجة قبل أن يستمر التحدي الصعب حتى الشمال لقرابة الـ 900 كيلو متر عبر مشروع البحر الأحمر ويصل إلى مدينة نيوم المستقبلية، اذ تصل الرحلة الشيقة التي تتخللها سلسلة من الوديان والجبال إلى أعلى نقاطها بارتفاع 1400 متر.

يمر بعد ذلك السائقون وفرقهم المشاركة في رالي داكار السعودية 2020 بمنطقة من الرمال والحصى تمتد لمسافة 676 كيلو متر خلال رحلتهم الصعبة من نيوم إلى العلا في المرحلة الرابعة من السباق قبل أن يتوجب عليهم اختبار قدراتهم الملاحية عند مرورهم على التلال الرملية لحائل في طريقهم المنحدر صوب الرياض.

يحصل المتسابقون على يوم راحة في العاصمة قبل أن تستأنف الرحلة باليوم الأطول من أيام الرالي من حيث المسافة، حيث يمضي المشاركون في طريقهم لمسافة 741 كيلو متر وينعطف مسار السباق تجاه الغرب في وسط صحراء المملكة الشاسعة قبل الالتفاف للخلف والمضي شرقاً تجاه منطقة حرض في محافظة الأحساء، وهو ما يعني دخول منطقة الربع الخالي ثم الاقتراب نحو خط النهاية في القدية، والتي ستشهد تتويج الفائز برالي داكار السعودية 2020.

هذا ويذكر أن المتسابقون في رالي داكار السعودية 2020 سيكونون من 62 دولة وست قارات للمشاركة في استكشاف التضاريس الفريدة للنسخة الأولى التي تقام في قارة آسيا.

 

اشكال فئات المركبات:

الدراجات

 

الشاحنات

 

السيارات

 

الدراجات الرباعية

 

الـ Side by Side (SxS) - سايد باي سايد

loaing icon