جائزة أبوظبي الكبرى: سيطرة فيرستابن على السباق ووداع فيتيل

وصلنا إلى نهاية موسم فورمولا ون 2023 مع سباق جائزة أبوظبي الكبرى وسيطرة مطلقة من بطل العالم الحالي ماكس فيرستابين ومعركة حاسمة بين لوكلير وبيريز على المركز الثاني، لنصل إلى وداع واحد من أفضل السائقين في التاريخ، سيباستيان فيتيل.

فيرستابن كاسر الأرقام القياسية 

فيرستابين ابو ظبي اساسي

عزز بطل العالم الحالي ماكس فيرستابن رقمه القياسي بفوزه الخامس عشر هذا الموسم في أبو ظبي وتمكّن من رفع رصيده إلى 15 انتصارًا في هذا الموسم ليرفع الرقم القياسي أكثر. سيطر بطل العالم مرتين على السباق وفاز على تشارلز لوكلير في نهاية الموسم، حيث تأهل في المركز الأول وتصدر جميع اللفات باستثناء لفة واحدة يوم الأحد. كان فيرستابن مبتهجًا بأدائه وأداء الفريق.

بعد أن خسر في البرازيل، حيث احتل فيرستابن المركز السادس وفاز مرسيدس بفارق واحد واثنين - وهو فوزه الوحيد في الموسم - أشاد الهولندي أيضًا بفريقه لتغيير وتيرته. أنهى فيرستابن الموسم بـ 454 نقطة وهي أعلى حصيلة على الإطلاق حققها سائق في موسم واحد في تاريخ الفورمولا 1.

معركة بيريز ولوكلير 

لوكلير ابو ظبي

ومع سيطرة فيرستابن على مجريات السباق فقد اتّجهت كلّ الأنظار نحو المعركة على المركز الثاني في السباق والثاني كذلك في بطولة السائقين بين شارل لوكلير وسيرجيو بيريز. 

بدأ بيريز ولوكلير سباق أبوظبي الختامي وهما متعادلان في النقاط ضمن المعركة على المركز الثاني في ترتيب السائقين. ومع تقدّم السباق، تواجد بيريز في ملاحقة لوكلير بعد اعتماده استراتيجية التوقفين، بينما حافظ لوكلير على مركزه أمامه معتمدًا استراتيجية التوقف الواحد. وبينما كان بيريز في طريقه لأن يلحق بلوكلير في اللفة الأخيرة وفقًا لأفضلية وتيرته، لكن سائق ريد بُل لم يتمكن من الاقتراب من أجل التجاوز وأكمل السباق ثالثًا بفارق 1.32 ثانية.

سباق فيتيل الأخير 

فيتيل ابو ظبي

يعتزل الألماني منافسات فورمولا واحد بعد 15 عامًا من الإنجازات، وذلك بعد سباق أبوظبي الختامي الذي سجل فيه فيتيل نقطة وحيدة وأخفق وزميله لانس سترول في منع ألفا روميو من التفوق على أستون مارتن نحو المركز السادس في الترتيب.

تمكن فيتيل من الاحتفاظ في المراكز العشرة الأولى في ياس مارينا، على الرغم من الإحباط من استراتيجيته غير المتزامنة، ليدفع مجموع نقاطه إلى 3098 - جنبًا إلى جنب مع 57 توقفًا في القطب الأول و53 فوزًا والكثير من الألقاب. وقال فيتيل: ""أعتقد أن هناك أشياء أكبر بكثير وأكثر أهمية بكثير من السباق في الدوائر، ولكن من الواضح أن هذا هو ما نحبه ومن خلال ذلك، إذا تمكنا من نقل بعض القيم المهمة حقًا، فهذا أمر كبير. لذلك أعتقد أن العامين الماضيين كانا رائعين بالنسبة لي. شكرا على الدعم والرسائل وكل الحب بشكل عام. سأفتقد ذلك، لكنها كانت فرحة مطلقة طوال مسيرتي".

إقرأ ايضاً: الهواء القذر.. بوتومينج: تعابير يجب أن تعرف معانيها إذا كنت مشجع فورمولا 1

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon