أجيال تويوتا راف 4: سيارة النجاحات المذهلة منذ 1994 حتى اليوم

قصة نجاح جميلة: ظهرت سيارة فريدة عام 1994، انتهي العام على 53080 سيارة قبل الإطلاق العالمي حتى. 25 عامًا إلى الأمام، أي في 2019، أصبحت سيارة الدفع الرباعي الأكثر مبيعا في العالم بأكمله. أطلّ علينا عام 2020 برقم جديد: 10 مليون سيارة  بيعت في العالم. إنها تويوتا راف 4! 

تتميز تويوتا راف 4 بأبعاد متناسقة ومقاعد تتسع إلى خمسة أشخاص. وتأتي مدعومة بعدة خيارات من المحركات وتوفر خيار الدفع الأمامي أو الرباعي. كذلك هناك أيضًا محركات هجينة متوفرة. وهذه السيارة المناسبة للعائلات الصغيرة، بدأ أنتاجها عام 1994، وما زالت مستمرة حتى اليوم بجيلها الخامس. ما هي أجيال تويوتا راف 4؟

الجيل الأول (1994 - 1996) - 2000

تويوتا راف 4 الجيل الاول

ظهرت سيارة مركبة الأنشطة الترفيهية ذات الدفع الرباعي الصغيرة راف 4 لأول مرة عام 1994 كنموذج ببابين وأربعة مقاعد. كانت قدراتها مذهلة لكن الزبائن اشتكوا من مساحة الركاب الخلفية وصندوق حمل الأمتعة. لمعالجة هذا الأمر، أطلقت تويوتا نموذجًا إضافيًا بأربعة أبواب في مارس 1995، والذي زاد الطول الإجمالي بمقدار 400 ملم وحول هذا الإصدار من RAV4 إلى خمسة مقاعد كاملة. وبعد فترة طويلة من إطلاقها محليًا، تم توفير RAV4 أخيرًا في السوق العالمي في يناير 1996. 

كانت تعتمد على المنصة المستخدمة في سيارة سيليكا الكوبيه الرياضية، بحيث كان لها هيكل أحادي القاعدة وتعليق مستقل ومحرك رباعي الأسطوانات. وأصبح الإصدار ببابين متاحًا لعام 1998 ولكن تم إسقاطه في عام 2000. وبدءًا من عام 1997، أنتجت تويوتا أعدادًا صغيرة من المركبات الكهربائية راف4  لتلبية متطلبات كاليفورنيا للانبعاثات الصفرية من المركبات. ويتراوح مدى المركبات الكهربائية حوالي 150 كلم.

الجيل الثاني 2001

تويوتا راف 4 الجيل الثاني

كان الجيل الثاني من راف 4 أكبر قليلاً، وأكثر اتساعاً من الداخل ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى خمسة أشخاص، وهي تأتي فقط كسيارة دفع رباعي بأربعة أبواب. وتم تركيب الإطار الاحتياطي على الباب الخلفي، الذي يفتح إلى اليمين. وأتت بمحرك جديد رباعي الأسطوانات يعطي مزيدًا من القوة تصل إلى 161 حصاناً.

الجيل الثالث 2006

تويوتا راف 4 الجيل الثالث

نمت راف 4 إلى أبعاد مدمجة مع هذا الجيل الجديد، مضيفةً 35 سم من الطول الإجمالي وأكثر من 7 سم من العرض. كما اكتسبت صفاً ثالثاً اختيارياً من المقاعد زاد من سعة المقاعد إلى سبعة بعدما كانت المقاعد الخمسة قياسية. بالإضافة إلى ذلك، أصبح محرك V-6 بقوة 269 حصاناً متاحاً كترقية للمحرك القياسي رباعي الأسطوانات. واستبدل نظام الدفع الرباعي الاختياري عند الطلب بنظام الدفع الرباعي بشكل دائم، ولم يعد ناقل الحركة اليدوي متاحاً. ووصلت سيارة أكبر وأقوى من أربع أسطوانات عام 2009، بينما في عام 2012 تم طرح سيارة RAV4 EV تعمل بالبطارية، تم تصميمها بواسطة تسلا بمدى يقدر بـ165 كلم.

الجيل الرابع 2013

تويوتا راف 4 الجيل الرابع

في الجيل الرابع من راف 4، حل باب خلفي عادي يفتح للأعلى محل الباب الخلفي الذي يفتح للجانب، ونقل الإطار الاحتياطي إلى أسفل أرضية صندوق الأمتعة. وتم إسقاط محرك V-6 والصف الثالث من المقاعد، وأصبحت جميع الطرز التي تعمل بالوقود تأتي فقط بمحرك رباعي الأسطوانات بقوة 176 حصانًا ومقاعد لخمسة أشخاص.

كذلك، تقلص الطول الإجمالي بمقدار 2 سم، لكن التصميم اتخذ مظهراً أكثر شراسة وأكثر عدوانية. في الداخل، فقد المقعد الخلفي ميزة الانزلاق للخلف، وشغل الإطار الاحتياطي الذي تم نقله بعض مساحة التخزين تحت الأرضية. وتمت إضافة RAV4 Hybrid مع نظام الدفع الرباعي القياسي لعام 2016، وأصبحت مجموعة السلامة النشطة Safety Sense P من تويوتا قياسية لعام 2017.

الجيل الخامس 2019

تويوتا راف 4 الجيل الخامس

حصلت راف 4 موديل 2019 المعاد تصميمها على تحول أعطى هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة مظهراً متيناً وأكثر قوة بدلاً من خطوط الجيل السابق الأكثر نعومة.

ومن خلال إستخدام منصة Toyota New Global Architecture ، تم تشغيل راف 4 بواسطة محرك قياسي بقوة 203 حصان سعة 2.5 لتر رباعي الأسطوانات يعمل مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات.

وشملا ميزات السلامة النشطة القياسية تحذير الاصطدام الأمامي، والفرملة التلقائية في حالات الطوارئ، والتحذير من مغادرة المسار بمساعدة التوجيه، والمصابيح الأمامية الأوتوماتيكية عالية الشعاع والتحكم التكيفي في ثبات السرعة.

اقرأ أيضًا: لماذا عليك أن تختاري تويوتا راف 4 الجديدة الآن؟

تويوتا Toyota اس يو في كروس اوفر راف 4 أجيال السيارات
loaing icon