تفويض قيادة سيارة وما هو نموذج التفويض

تعمل إدارة المرور على تقديم خدمة هامة يحتاجها أفراد الدولة ومواطنيها جميعهم، وهي قدرة عمل تفويض للسيارات من أصحابها أي يقدر صاحب السيارة على عمل تفويض لأي شخص آخر يريده لقيادة هذه السيارة أو انه فعلياً هو صاحب المركبة ومستخدمها، حيث يتم تسجيل أي مخالفة للمركبة باسمه لأنه هو من يقودها داخل بلده.

تفويض قيادة سيارة

كيفية عمل تفويض قيادة سيارة

يتم عمل تفويض لشخص بسيارة لكي يقودها ويكون التفويض أما داخلي لكي يقوم بقيادتها داخل البلاد أو تفويض خارجي فيقوم بقيادة السيارة والخروج بها خارج البلد المقيم بها.

  • للتفويض الداخلي شروط وأولها هو وجوب ملكية المفوض والشخص الذي يفوض إليه حساب خاص به امتلاك الشخص المفوض إليه رخصة للقيادة مع صلاحية سارية بشرط أن تتناسب مع السيارة، أن يتم الشخصين اللذان يقوما بالتفويض من نفس البلد، ولا يجب أن يكون هناك سجل مروري بالجهات الأمنية على الشخصين صاحب السيارة والذي يفوض له.
  • لابد من استمرارية الصلاحية لرخصة المركبة وتأمينها. يشترط ألا يكون هناك غير شخص واحد للسيارة و3 للتفويض.
  • بالنسبة للتفويض الخارجي فلابد من وجود تأشيرة للشخص الذي يود الخروج من البلد مع شرط ألا يتجاوز ميعاد التأشيرة مع ميعاد تفويض السيارة.
  • إذا انتهت ميعاد الرخصة للقائد فلا يتم إجراءات التفويض، ويسمح بعمل 3 تفويضات لكل سيارة، ويشترط للتفويض الخارجي أيضا أن يخلو السجل الخاص بكل من صاحب السيارة والسيارة والمفوض له من أي شكاوى في المرور.
  • تواجد تأمين للسيارة من الأمور المهمة في التفويض حيث يتم ذلك بين مواطنين البلد وبعضهم أو بين الكفيل والمواطن.

نموذج تفويض سيارة من مقيم لمقيم

يسمح بعمل تفويض في المركبات من مقيم لآخر ولكن في وجود بعض الشروط الضرورية، حيث أهمها أن يكون المقيم والذي يتم التفويض له تحت رعاية مالك السيارة الأصلي وكفالته، وأن يكون لكل منها حساب في أبشر.

كان الأمر في البداية يتم عن طريق صورة ورق ولكن الآن يتم المعظم إلكترونيًا، ولكن يفضل معظم الأشخاص أن يتم التفويض على ورق لكي لا يتم وضع نفسه في مسائلة قانونية بعد ذلك. يكون نموذج التفويض كتابياً ينص على، اشهد أنا.... إقامة رقم... أنى أفوض للأستاذ... جنسيته.... رقم الإقامة الخاصة به... صادر من.... تاريخ... بقيادة سيارتي حيث بياناتها هي، نوع السيارة....رقم السيارة... الموديل... يتم إعطاء التفويض حسب ما تم ذكره.) مع كتابة اسم المفوض والمفوض إليه وتوقيعها.

تفويض بيع سيارة إلكتروني

يشترط امتلاك الشخص الذي يتم التفويض له رخصة للقيادة وسريانها مستمر، مع تسجيل مالك السيارة والمفوض له بخدمة موقع التفويض الخاص بالبلد.

حيث يتم التسجيل بالموقع واختيار الخدمة الإلكترونية وعمل إضافة شخص للمركبة وإتباع الخطوات باختيارك للسيارة المراد التفويض عليها.

وكتابة سجل مدني للشخص مع الإرسال مع استكمال باقي الخطوات يتم إنشاء التفويض وتكون السيارة مسئولة منه بعد ذلك.

تفويض سيارة للمقيمين

التأكد من كفالة المقيم تحت صاحب السيارة ومن خلال الدخول لحساب التسجيل الخاص بالبلد وتتبع البيانات واختيار الإضافة لمركبة، سيظهر أمامك تبويب به كل الشروط الواجب توافرها في المقيم.

وبضغطك على استمرار تذهب لصفحة أخري والتي تختار منها السيارة مع إدخال بيانات المقيم ويتم قبول الطلب بالتفويض.

ثم قم بطباعة نسخة لعدم تعرضك لأي مخالفات ويجب على مالك السيارة إلغاء هذا الطلب حين انتهاء المدة المسجلة في الطلب.

الاستعلام عن تفويض سيارة برقم الإقامة

يتوفر خدمة استعلام عن السيارة للعميل من خلال متصفح على الانترنت يتطور باستمرار ويتم ذلك بشكل سريع وفوري دون انتظارك للمعاملات الورقية وذهابك للمرور.

فتقوم بالبحث عن مستخدم السيارة الفعلي أو المفوض إليه بكتابة رقم الإقامة الخاصة به في البلد وتستطيع التحكم به من خلال هذا الموقع المفعل من وزارة الداخلية والمرور من هنا.

اقرأ ايضا: تجديد رخصة القيادة من خلال تطبيق أبشر

مقال
loaing icon