تفاصيل تحضيرات لكسر لقب أسرع سيارة في العالم في مقابلة خاصة مع نائب رئيس زينغر

على هامش مهرجان غودوود العظيم للسيارات، عُرضت سيارة غريبة مهيبة أذهلت العالم، وهي السيارة الخارقة زينغر 21 سي (Czinger 21 C). وفي فرصة ذهبية، تمكن فريق سترايف من إجراء مقابلة شيقة مع نائب الرئيس الأول لشركة زينغر (Czinger)، لوكاس زينغر(Lukas Czinger)، وهو أحد المشاركين الأساسيين في صناعة هذه السيارة. ونعرض لكم في السطور التالية المحادثة كاملة بين رئيس التحرير في موقعنا، نبيل مصطفى، ونائب الرئيس الأول لشركة زينغر(Czinger)، لوكاس زينغر (Lukas Czinger)، مع العلم أن شركة زينغر (Czinger) لم تكن شركة تصنيع سيارات في البداية.

زينغر

لنبدأ بالحديث عن هذه الجميلة هنا. ما الذي يمكنك أن تخبرنا به عن هذه السيارة؟ وما هي ميزتها التي تجعلها مختلفة؟

يمكنك القول إن كل شيء في هذه السيارة يجعلها مختلفة. ولم تتأسس شركة زينغر (Czinger) على أنها شركة سيارات. بل كانت شركة تكنولوجيا. وقد تأسست منذ 6 سنوات، وبعدها تحولت شركة زينغر (Czinger) عن كونها شركة تكنولوجيا الى شركة تصنيع سيارات مبتكرة لأنني ووالدي لطالما كان لدينا شغف بالسيارات وأردنا دائمًا القيام بهذا ولكننا بالطبع احتجنا إلى مكانة في السوق وما إلى ذلك.

ابتكرنا طريقة جديدة كلياً في مجال صنع السيارات. وأنشأنا برنامج تصميم خاص بنا يخولنا من الاستفادة إلى أقصى حد من القطع ويجعلها فعالة بامتياز. إن اطارات الهيكل الخلفية، ونظام التعليق، والشاسيه بالكامل يستخدم برنامج التصميم الذي اخترعناه وابتكرناه، وهو قائم على أساس الذكاء الاصطناعي. وما أن ابتكرنا التصميم، طبعناه طباعةً ثلاثية الأبعاد من مواد صنعناها: الألمينيوم الذي صنعناه بأنفسنا، وآلات الطباعة بتقنية الـ3D التي صنعناها نحن أيضاً. وما أن تصبح جميع القطع المطبوعة جاهزة، لدينا آلية لتجميع السيارة، ونسمي مجموعة التكنولوجيا هذه بالإنتاج الرقمي، أو نظام الانتاج المتكيف. سيغير هذا النظام عملية تصنيع السيارات بشكل عام.

اما فيما يتلق بتوجهنا ففي معرض "بيبل بيتش" هذه السنة، سنكشف عن سيارة خارقة سريعة ذات ذيل طويل، وسيكون هذا الكشف للعالم حدثاً مهماً بالنسبة إلينا. وايضا سنعرض السيارة المبتكرة (كونسبت) لسيارتنا التالية، كما سنعرض سيارة خارقة هايبركار جي تي.

أتتحدث عن الشهر القادم؟

في شهر أغسطس نعم، اما عن مشاركتنا في هذه المعارض فنحن هنا لنثبت أننا لاعب أساسي في عالم السيارات الخارقة، ولسنا هنا لندخل في مجال الكميات الضخمة. لن ترانا نقوم بما تقوم به تسلا أو ريفيان. بل نريد أن نملك أحدث تكنولوجيا، ونبني أكثر السيارات حداثة من ناحية التكنولوجيا، وأعلى السيارات أداءاً. ولكنك سترانا نستخدم التكنولوجيا الخاصة بنا لصناعة أنواع متعددة من السيارات، فئات عديدة.

سيارات ليست للجميع

زينغر

هل سيكون هناك انتاج محدود على مستوى السيارات الخارقة؟

الفخامة والتميز، سنصنع على الأرجح حوالي ألف مركبة كأقصى إنتاج للشركة في السنة. أي سنصنع بنفس الكميات التي تصنّعها شركتا فيراري وماكلارين. وهذا ما يتناسب مع عملنا التجاري.

شهدنا من الشركتين العالميتين فيراري وماكلارين اطلاق محركات 6 اسطوانات بالتكنولوجيا الهجينة. هل ستتبع هذه الطريقة ام ستبقي على المحركات الكبيرة؟

نحب محركات الثماني اسطوانات. فكما ترى، نحن شركة أميركية، ولدى أميركا تاريخ حافل مع محركات الـV8، لذا نحب استخدام هذه المحركات في سياراتنا. إلا أن محرك الـV8 خاصتنا هو أقوى V8 تم صنعه على الاطلاق. إذ ينتج قوة 950 حصان، وهو مشحون بتيربو مزدوج وسعته 2.88 لتر.

بالنسبة إلى السعة، تعدّ سعته أصغر من سعة المحركات السداسية الاسطوانات المستخدمة في فيراري وماكلارين، ولكن سرعة دورانه تصل إلى 11000 لفة في الدقيقة. لذا قمنا بتصميم المحرك من نقطة الصفر بأنفسنا لأننا فكرنا في أن هذا أفضل محرك يمكن صنعه. لذا سترانا نستخدم التشكيلة الهجينة القوية مع محركات الـV8.

رأينا العديد من الشركات الأميركية كهينيسي وشركات أخرى كإس اس سي تواتارا وغيرها تتنافس في سباق أقصى سرعة لأسرع سيارة. وفي الحديث عن السرعة، ما هي طموحاتكم من ناحية السرعة القصوى والتسارع؟

نسعى الى بلوغ تسارع من 0 إلى 400 كلم بالساعة إلى 0 في 8 ثواني، أي تسارع سريع ثم فرملة سريعة.

في أقل من 8 ثواني؟

ربع الميل (حوالي 0.4 كيلومتر) في 8 ثواني فقط، سرعة فائقة.

سيارة مطبوعة بتقنيات 3D

زينغر

 تحدثنا عن المستقبل، وعن السيارة ذات الذيل الطويل، وعن "بيبل بيتش". سؤالي هو: قلت إن القطع مطبوعة بتقنية الـ3D. هل نتحدث هنا عن الشاسيه فقط أم كل شيء؟

نتحدث عن الشاسيه كاملاً، وعن الاطارات الخلفية للهيكل، والاطارات الأمامية، وعن نظام التعليق كاملاً. والآن نقوم بشيء يسمى "النزوح الوظيفي"، إذ بدأنا بطباعة أنظمة أخرى أساسية في السيارة. فإذا نظرت إلى نظام الفرملة امامنا الذي على الطاولة، سترى هذا الكاليبر (calipers) مطبوع بالكامل، وسيكون هذا البديل لأي شركة مصنّعة لمكابح السيارات.

وماذا استخدمتم في الروترRotor؟

إستخدمنا سيراميك مدعم بألياف الكاربون. والكاليبر بذاته مصنوع من الألمنيوم الخاص بنا. ويتدفق سائل الفرامل الهيدروليكي مباشرة إلى التركيبة الأساسية المطبوعة. لذا من خلال طباعة مفصل التوجيه ووضع واجهة الكاليبر قبالة النظام الذي لدينا في السيارة الآن، نوفر 40% من الوزن (الذي يعدّ مهماً جداً في زاوية السيارة). الأمر أشبه بتوفير نصف الوزن، وهذا التصميم أكثر صلابة بنسبة 30% من التصميم الأساسي. والآن أصبحنا نطبع السيارات مع محركاتها، فإذا نظرت في المحرك، سترى نظام العادم مطبوعاً بالكامل، ونظام تبريد التيربو مطبوعاً، والفوهات مطبوعة، بالإضافة إلى المكابس والرؤوس.

إذاً، ستصنعون قطعكم الخاصة لداخل المحرك، ومقصورة السيارة؟

نعم، هذا ما نسعى إليه. وستتم طباعة المزيد والمزيد من القطع إلى حد أن نصل إلى نقطة دمج الهيكل والأنظمة التشغيلية.

كم من الوقت يستغرق طباعة سيارة بتقنية الـ3D؟

تختلف كثيراً الطباعة ثلاثية الأبعاد التي يعرفها الجمهور عن الطريقة التي نطبع بها اليوم. لذلك قمنا بصنع الآلات والمواد الخاصة بنا لأننا لم نجد طابعة تستطيع تحقيق معدل الطباعة الذي طلبناه أو جودة المواد التي أردناها. ونحن نطبع أسرع بنحو 25 مرة من معظم الأشخاص المنخرطين في هذه الصناعة. وهذا بسبب تصميم آلتنا، والمواد التي نستخدمها، لذا نحن نطبع اليوم ما يتراوح بين نصف كيلوجرام  و1 كيلوجرام في الساعة، ومن هنا نتقدم. لذا، إذا كنت تريد طباعة إطار خلفي يبلغ وزنه 20 كيلوجراماً ولديك 20 طابعة، سيستغرق الأمر ساعة.

إذاً كم يستغرق من الوقت انتاج سيارة من الصفر؟

عند الذروة، سنقوم بصنع سيارة في الأسبوع، وبالنسبة إلى الشاسيه، سيستغرق الأمر بضعة أيام اعتمادًا على عدد الطابعات التي لدينا. ولكن بعد ذلك يتم التجميع اليدوي لتركيب المقصورة، وصنع المواد، والتركيب والتشطيب، وجلود الألكانتارا، وتركيب لوحة الهيكل. تتطلب هذه العملية الكثير من اليد العاملة وستستغرق ما بين 700 و 1000 ساعة من العمل. ولأنها سيارة تعمل بالطاقة، يتم تجميعها يدويًا.

سيارة خاصة لكل شخص

زينجر

هل المقصورة مصنوعة بالكامل من الالكانتارا؟

الألكانتارا هي المادة الأساسية، ونحن نستعمل ألواناً وتلبيسات فريدة للمقاعد، ونبذل جهداً كبيراً فب عروضنا ما يسمح للزبون بأن يختار مع فريق التصميم نسيج الالكانتارا وتصميمه الخاص فيه، واللون، والمطبوعات.

بالحديث عن الالوان، ما هو نطاق الألوان الذي ستستخدمونه؟

سيكون لدينا حوالي 10 ألوان قياسية، ولكن سنمتلك أيضًا برنامجاً متخصصاً تدخل فيه مع فريق التصميم لدينا وتصنع لونك الخاص. بما أن هذه السيارة فريدة من نوعها، فأريد حقًا أن أرى كل واحدة من الـ80 سيارة مختلفة بشكل فريد.

عندما تتحدث عن أي زبون يريد شراء تلك السيارة، هل سيكون جزءًا من عملية التصنيع بأكملها من البداية إلى النهاية؟

نعم ، في حدود المعقول. فالتصميم الداخلي المصمم حسب الطلب، لذا يمكنك أن تكون جزءًا معنا في عملية صناعة المقصورة. ونبيع من خلال شبكة وكلاء، فلدينا 13 وكيل من أفضل الوكلاء. وهم أكثر من يكون على صلة وصل بالزبائن، ولكن بما أننا شركة حديثة ، نريد أن نثقف زبائننا ونعلمهم ما يجعل سيارتهم فريدة وكيف يتم تصنيعها. لذلك ندعو جميع زبائننا البالغ عددهم 80 إلى مصنعنا لمقابلتي أنا و"كيفن" وفريقنا الهندسي لمعرفة كيف نصنع سياراتنا.

زينجر (Czinger) في السعودية ودبي

زينجر

عندما تتحدث عن وكلاء مختلفين، وتحديداً في السعودية ودبي، فهل سيكون لديكم صالة عرض خاصة بكم فيها نوع من المتاجر المخصصة؟ أو ستصبحون جزءًا من وكيل مؤسس بالفعل ويتعامل مع علامات تجارية مختلفة؟

سنصبح جزءاً من وكيل مؤسس مسبقاً يتعامل أيضًا مع علامات تجارية مختلفة. ولكن بالطبع، في صالة عرضه، ستكون هناك منطقة لـ زينغر (Czinger). وفي الجزء الخارجي للمبنى سيكون هناك عرض لـ زينغر (Czinger). وسيكون لدينا أفضل صالة استراحة حيث سنقوم بالكثير من العرض في الواقع الافتراضي، لذا سترى عينات وألوان، وستتعامل مع مندوب المبيعات لدينا، وستحدد اللون والحزم التي تريدها في السيارة. ثم تبنيها في برنامج، فسترى المواصفات تصبح حقيقية عندما تضع نظارات الواقع الافتراضي.

هل ستكون هناك سيارة لتجربة القيادة في الشرق الأوسط ؟

نعم، في شهر يونيو من العام المقبل، سيكون لدينا سيارة في الشرق الأوسط وسنقوم بجولة هناك والسماح للعملاء بتجربتها وقيادتها في الشوارع المحلية وعلى الحلبات وما إلى ذلك.

هناك الكثير من التشابه بين لوس أنجلوس ودبي من حيث الطقس والظروف. إذن عندما نتحدث عن الطقس الحار حقًا (50 درجة)، هل تستطيع السيارة تحمل ذلك؟

بالطبع، تختلف هذه السيارة عن السيارات الخارقة التي نعرفها والتي تبدأ درجة حرارتها بالارتفاع بعد بضع لفات على الحلبة أو ينفد شحن بطاريتها. إذ اخترنا سلسلة هجينة حتى يتمكن عملاؤنا من القيادة طوال اليوم. ونريد أن نبني شيئًا مبنيًا  لهدف معين. أما نظام التبريد في هذه السيارة، فهو استثنائي للقيادة على الطريق بحيث لن تواجه مشاكلاً في التبريد أبدًا. وفي الواقع، عززناه كثيراً لدرجة أننا تمكنا من القيادة على الحلبة لمدة نهار كامل في الصحراء في لوس أنجلوس، من الصباح حتى غروب الشمس.

هل يمكن قيادتها بالمحركات الكهربائية فقط؟

نعم ممكن قيادتها بالمحركات الكهربائية فقط.

ما السرعة القصوى التي يمكن بلوغها بالقيادة الكهربائية فقط؟

لا أعلم تحديداً، لكنني سأبحث في الأمر.

أسألك بسبب التقنيات التي رأيناها في السيارات الخارقة. ففي تكنولوجيا السيارات الخارقة، لنقل إنه يُزعم أن السيارة تولد قوة تتعدى الـ1000 حصان بمحركها ذي الاحتراق الداخلي ومحركاتها الكهربائية، (أي تولد هذه القوة من الاثنين معاً). ولكنها في الواقع، ما أن تتعدى سرعة معينة، تتوقف المحركات الكهربائية عن العمل.

ندمج الاثنين معًا، إذ يمكنك القيادة  بالمحركات الكهربائية فقط إذا كنت تحاول التسلل بهدوء في الليل من الحي الذي تعيش فيه. أما في الحالات الأخرى، فستكون القيادة بمحرك الوقود والمحركات الكهربائية معاً. إذ يوجد محركان كهربائيان لكل عجلة أمامية، وفي وسط السيارة محرك كهربائي ثالث يسمى وحدة مولد محرك NGU. وهذا ما يربط محرك الاحتراق الداخلي بالمحركات الكهربائية. وهو ما يستطيع الوصول إلى مشغل محرك الاحتراق الداخلي، فيضع المزيد من القوة في المحرك، أي مباشرة في كرنك السيارة فيتم الشحن من الكرنك ومن الفرامل. أي نشحن البطارية ونفرغها باستمرار.

الأمر إذا أشبه بتقنية الفورمولا 1، تقنية الشحن والتفريغ؟

بالضبط تماماً مثل تقنية الفورمولا 1.

هل هناك أي شيء آخر ترغب في إضافته؟

أعتقد أنك طرحت أسئلة رائعة حقًا. بالنسبة إلينا، يتعلق الأمر بشكل أساسي بالوعي عن وجود هذه التكنولوجيا، وفهم أن هذه السيارة تتفوق على السيارات الأخرى في فئتها. وذلك ليس لأنها صُنعت بشكل أفضل، ولكنها المرة الأولى التي يصنع فيها أحدما سيارة بهذه الطريقة. إنها المرة الأولى يستخدم فيها شخص ما الذكاء الاصطناعي لتصميم تركيبة الشاسيه. كل شيء تمت هندسته، وتصميمه، وتصنيعه، وتجميعه من الصفر، في لوس أنجلوس. لذلك اتجهنا نحو رسم صورة كاملة: عصر جديد من الطاقة.

إقرا أيضاً: كورفيت سي 8 ستنغراي سيارة خرافية بكل معنى الكلمة

سيارات رياضية سباقات مقابلات سيارات خارقة أخبار السيارات
loaing icon