تعرف على اسباب تغير لون زيت المحرك

تستخدم سياراتنا العديد من الزيوت التي تعمل بشكل محوري في الحفاظ على كفاءة وسلامة أجزائها المختلفة، أحد أهم تلك الزيوت هي زيت المحرك، لذلك نجد أن كافة السائقين المحترفين يولون زيت المحرك اهتمامًا خاصًا، وأحد أشهر الأمور التي تشغل بال الكثيرين منا هي اسباب تغير لون زيت المحرك وما إن كان ذلك يدل على وجود مشكلة به.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

 

وظيفة زيت محرك السيارة والمترتب على نقصانه:

كما نعلم جميعًا، فإن زيت محرك السيارة يحمل على عاتقه وظيفة في غاية الأهمية ألا وهي الحفاظ على سلاسة عمل حلقات وكباسات المحرك، فهو المسؤول عن تقليل الاحتكاك بين أجزاء محركات الإحتراق الداخلي ومنعها من التآكل، كما يقوم بتحسين الأداء العام للمحركات وتبريد أجزائها المتحركة من خلال سحب الحرارة الزائدة عنها، بل ويقوم أيضًا بتنظيف أجزاء المحرك من الشوائب الناتجة عن عملية حرق الوقود المستمرة.

لذلك، نجد أن نقص زيت المحرك في السيارة أو انتهاء عمره الافتراضي أو حتى استخدام نوع رديء من الزيوت من شأنه تعريض محرك سيارتك لخطر ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد المُوصى به، كما ويعرض أجزاءه للتآكل نظرًا لاحتكاكها المُستمر دون عازل يحميها. 

الأمر الذي يجعل معرفة اسباب تغير لون زيت المحرك أمرًا ضروريًا، فكثير من الأحيان وعند الصيانة الدورية للسيارة وفحص زيت المحرك يُلاحظ العديد منا لون الزيت وقد أصبح أغمق من ذي قبل، وقد يكون الأمر طبيعًا تمامًا ولا ينذر بوجود أي مُشكلة بالسيارة، حيث أنه وأثناء قيام الزيت بمهمته في تنظيف المحرك تعلق به بقايا الشوائب الناتجة عن حرق الوقود وتكسبه لون أغمق من لونه الأصلي، ونبدأ في مُلاحظة ذلك بعد قطع ما يزيد عن ألف كيلو متر. إلا أنه وبالفعل قد يكون خلف الأمر عطل أو تلف ما بمحرك السيارة، إذا لاحظنا أن الزيت أصبح داكن قبل قطع مسافة ألف كيلو متر. 

ونجد أن اسباب تغير لون زيت المحرك قد تكون عديدة، ومنها ما يلي:

  • قد يكون هناك مُشكلة في مضخات الوقود بالمحرك تسبب في دخول نسب أكبر من المسموح به لغرف الاحتراق بالمحرك مُتسببه في استهلاك زيت المحرك بمعدل أسرع وأكبر.
  • إن كانت سيارتك تعمل بالكاربراتير فإن العطل قد يكون به، وسوف تُلاحظ مع ذلك أيضًا زيادة واضحة في استهلاك الوقود عن المعتاد.
  • قد يكون أحد اسباب تغير لون زيت المحرك أيضًا وجود تآكل في شنابر الكباسات، ما يتسبب في تسرب نواتج حرق الوقود من غرف الاحتراق إلى خزان زيت المحرك، وفي هذه الحالة سوف تلاحظ أيضًا نقص في مستوى الزيت عن المعدل الطبيعي.
  • قد يكون الزيت نفسه قد احترق من استهلاكه المُستمر أثناء الرحلات البرية الطويلة دون راحة أو نمط القيادة المُتهور أو إذا ما كان نوع الزيت رديء.

وفي كل الأحوال، لا يجب أبدًا الاستهانة بحالة زيت المحرك أو مُستواه، فبمجرد أن تلاحظ تغيير غير طبيعي في لونه أو انخفاض في منسوبه عن المسموح به، ننصح بالتوجه إلى مراكز الخدمة المُختصة لاستبداله حتى لا يتعرض محرك سيارتك بمرور الوقت لأضرار لا يُمكن إصلاحها. 
 

نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات زيت المحرك عالم المحركات
loaing icon