تعرف على أجيال سلتوس.. رأس حربة كيا في معركة سيارات الكروس أوفر

مع إزدياد طلب المستهلكين عالميّاً على سيارات الـ كروس أوفر، ضمّت كيا طراز سلتوس إلى أُسطولها، بحيث تقع بين شقيقتها الصغرى كيا سول وشقيقتها الكبرى كيا سبورتاج.

الجيل الأول 2019

كيا سلتوس 2023

عام 2019 قررت كيا إطلاق سيارة كروس أوفر جديدة بدون سابق. وتم الكشف عن سيارة سيلتوس في حدث خاص في دلهي، الهند. وتميزت سيارة سلتوس بالجيل الثالث من تقنية Smartstream الخاصة بشركة كيا، والتي ساعدت على زيادة كفاءة الوقود وصدور انبعاثات منخفضة من ثاني أكسيد الكربون.

وكانت هناك ثلاثة خيارات لمحركات سلتوس هي محرك توربو سعة 1.6 لترات بنزين بقوة 177 حصاناً، ومحرك بنزين سعة 2.0 لتر ينتج 149 حصاناً، ومحرك ديزل 1.6 لترات بقوة 136 حصاناً.

واعتمادًا على السوق، يمكن تجهيز سلتوس بناقل حركة من 7 سرعات أوتوماتيكي أو أوتوماتيكي بـ 6 سرعات أو علبة سرعات CVT. ومن أجل تعزيز تجربة القيادة، تم تجهيز سلتوس بنظام DriveMode الذي يسمح للسائقين بالاختيار بين أوضاع القيادة العادية والبيئية والرياضية وفقاً لظروف الطريق أو النمط المطلوب.

وتم تصميم الوضع الاقتصادي لتحسين استهلاك الوقود، بينما قدم الوضع الرياضي استجابة أسرع، وكان الوضع العادي في مكان ما في المنتصف بين الوضع الإقتصادي والرياضي. من الخارج تتمتع سلتوس بتصميم رياضي متطور، مع غطاء محرك طويل وخطوط حادة و شبكة أنف النمر الخاصة بكيا. وتم تجهيز سلتوس بمصابيح أمامية وخلفية LED كاملة. كما تم تضمين مصابيح LED تعمل أثناء النهار، بالإضافة إلى مصابيح ضباب LED أيضًا.

الجيل الثاني 2022

كيا سلتوس 2023

كشفت كيا النقاب عن طراز 2024 المحدث لسيارة سلتوس SUV  في معرض لوس أنجلوس للسيارات 2022. وحصلت سلتوس الجديدة على واجهة أمامية أعيد تصميمها بالكامل، وعلى حواف فضية بين الشبك وغطاء المحرك.

بالإضافة إلى ذلك، أتت بمصابيح أمامية LED وبمصابيح ضباب عمودية جديدة مدمجة مع مصابيح نهارية على شكل حرف C، كما تلقت السيارة مصداً جديداً بأشكال أكثر وضوحاً للحصول على مظهر أكثر صلابة. وظهرت سيارة سيلتوس 2024 بشعار كيا الجديد.

في الداخل، تم الترحيب بالعملاء من خلال تصميم داخلي عالي التقنية، حيث عرضت كيا خياراً لشاشتين عريضتين. وإستمرت لوحة العدادات مقاس 10.25 بوصة فوق الكونسول المركزي لوحدة المعلومات والترفيه. بالنسبة للإصدارات الأقل تجهيزاً، قامت كيا بتركيب لوحة عدادات جديدة مقاس 4.2 بوصة مزودة بمقاييس رقمية. وتم إجراء ترقية مهمة أخرى لمجموعة القيادة، حيث تلقت سلتوس محرك GDI محسن بسعة 1.6 لترات بشاحن توربيني بقوة 195 حصاناً.

اقرأ أيضًا: كشف النقاب عن كيا EV9: الكهربائية المبتكرة مع الدفع الرباعي الأصيل

كيا Kia كروس اوفر أجيال السيارات
loaing icon