اين يقع ترتيب مصر بين الدول المصنعة للسيارات التجارية؟

تسعى الحكومة المصرية إلى التحول نحو التصنيع الوطني، ويبدو أن جهودها قد أثمرت أخيراً، حيث حققت مرتبة متقدمة على مستوى العالم في صناعة السيارات التجارية.

يأتي هذا وفق رابطة مصنعي السيارات العالمية OCIA، إذ أعلنت وصول إجمالي إنتاج السيارات التجارية عالمياً إلى 25.1 مليون وحدة خلال 2018، ما يعني نمواً بنسبة 5.5% مقارنة بإنتاج 2017 الذي أنتج خلاله 23.8 مليون وحدة.

ووفق OCIA، فقد احتلت مصر المركز 23 بين أعلى الدول إنتاجا للسيارات التجارية، حيث إجمالا استطاعت إنتاج 52,100 شاحنة وحافلة مختلفة الأحجام والاستخدامات خلال 2018.

لم يكن مفاجئاً تواجد مصر في هكذا مركز مرتفع، حيث ينتشر بأنحاء البلاد عديد من مصانع تجميع وصناعة السيارات التجارية، وقد زاد عددها على مدار السنوات المنصرمة حتى وصلت إلى 19 مصنعاً تأسسوا على يد شركات عالمية بينها نيسان، العربية الأمريكية للتصنيع AAV، جي بي أوتو، جنرال موتورز، البافارية للسيارات ومجموعة صناعة وسائل النقل MCV.

كما أن مصر لن تتوقف عند هذا الحد، حيث أبرمت اتفاقيات مؤخراً مع مرسيدس الألمانية كي تصنع سياراتها في مصر، والقصة ذاتها مع بيجو الفرنسية، ومتوقع انضمام شركات سيارات عالمية أخرى للتصنيع في مصر نظراً إلى العمالة الماهرة اقتصادية التكلفة ومركز البلاد الجذاب وسط الدول العربية.

الجدير بالذكر أن شركة الاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني العالمي فيتش أكدت أن سوق السيارات المصري يشهد نمواً بنسبة 14.6% في نهاية 2019، على أن يستقر متوسط الارتفاع النوي عند 6.6% على المدى القريب حتى 2022.

وقد أكدت فيتش أن تحسن سوق السيارات المصري يعود إلى حجم الاستثمارات المتنامية مؤخراً وخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية، ما يدعم ارتفاع مبيعات الشاحنات التجارية المصنعة بأيادٍ مصرية.

اقرأ أيضا: بالارقام.. اكثر 10 سيارات مبيعا في مصر لعام 2018

سيارات معلومات بيك اب مصر
loaing icon