تجارب شراء سيارة من امريكا وشحنها للسعودية

هناك العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها شراء سيارة جديدة، ويكون ذلك من خلال اللجوء إلى معارض السيارات أو الوكلاء الرسميين للعلامات التجارية المختلفة للسيارات في المنطقة، أو عن طريق استيراد السيارات المرغوبة من الخارج بشكل مُباشر، وفي المملكة العربية السعودية يقوم الكثيرون باستيراد السيارات التي يرغبون بها من الخارج، لذلك نجد أن الكثيرين ممن يُقيمون بالمملكة يرغبون في معرفة تجارب شراء سيارة من امريكا وشحنها للسعودية.

اقرأ أيضًا: تعرف على معارض السيارات في المدينة المنورة

لا تُعد عملية استيراد السيارات إلى داخل المملكة العربية السعودية عملية بسيطة، فهناك العديد من القوانين التي يجب عليك الالتزام بها واتباعها ليتم الأمر، وقد وجدنا أن غالبية تجارب شراء سيارة من امريكا وشحنها للسعودية تقف عند إيفاء الشروط التي تطلبها الجمارك السعودية والرغبة في معرفة الوثائق اللازمة لإتمام عملية الاستيراد ومعرفة ما يحول دون استيراد طرازات مُعينة، لذلك أتيناكم بالإجابة عن كل تلك الأسئلة في موضوع اليوم.

بطبيعة الحال، تضع الجمارك السعودية ضوابط  مُحددة علينا معرفتها قبل التطرق إلى تجارب شراء سيارة من امريكا وشحنها للسعودية، أهمها أنه يُسمح لك باستيراد السيارات من الخارج إن لم يكن قد تجاوز طرازها عُمر الخمس سنوات إذا ما كانت تلك السيارة تجارية صغيرة الحجم أو إن كانت تقع ضمن فئة الحافلات والنقل الخفيف، أما إن كانت السيارة تقع ضمن فئة شاحنات النقل الثقيل فلا يجب أن يتجاوز عُمر طرازها العشر سنوات. 

ومن أجل شراء سيارة من امريكا وشحنها للسعودية فيجب أن تتوفر الشروط التالية أولًا:

  • أن يكون طراز السيارات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف  المُراد استيرادها ضمن طرازات الأعوام 2015، 2016، 2017، 2018،  2019.
  • ألا يكون طراز شاحنات النقل الثقيل أقدم من طرازات العام 2010.
  • أن تقوم بإصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة الذي يُمكنك الوصول إليه من الموقع الرسمي للجمارك السعودية.
  • إذا كنت ستقوم باستيراد السيارة من امريكا فعليك إصدار شهادة "ضمان المتحدة".
  • في حالة إن كانت السيارة التي ترغب في استيرادها سيارة أثرية، فيُسمح حينها أن يتجاوز عمرها 30 سنة.

وبطبيعة الحال، فإنه من أجل التأكد من سلامة السيارة وصنعها وفقًا لمعايير الجودة السعودية، فإنه يتم الاعتماد على تقارير شركة ضمان المُتحدة، ويُشترط عليك من أجل إصدار تلك التقارير مُطابقة السيارة للمواصفات القياسية الخليجية من خلال إحضارك شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس بالسعودية أو أي جهة معتمدة داخل المملكة قبل إصدار البطاقة الجمركية، كما لا تنس أنه عليك التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على السيارة، ذلك مع مراعاة عدم وجود أي تلف أو تمويه في رقم هيكل السيارة.

حسنًا، من الذي يمكنه استيراد السيارات من امريكا الى السعودية، وكم سيارة يمكن استيرادها؟

يختلف الأمر هنا بالنسبة لمواطني مجلس التعاون الخليجي عن  المُقيمين الأخرين عن الطلاب المُبتعثين، فمثلًا بالنسبة لمواطني مجلس التعاون الخليجي فيحق لهم استيراد سيارتين كحد أقصى في السنة، ويُشترط من أجل ذلك:

  • تقديمهم لمُستند يُثبت ملكية السيارة، على أن يكون أصل الوثيقة أو شهادة المنشأ مُصدقة من الجهة المختصة.
  • تقديم الهوية الوطنية.
  • تقديم مُستند يوضح طريقة دفعك تكاليف الاستيراد.

أما بالنسبة للمُقيمين من غير مواطني مجلس التعاون، فيحق لهم استيراد سيارة واحدة برخصة سير خاصة كل 3 سنوات، مع العلم أنه لا يحق لهم بيعها إلا بعد مرور 3 سنوات أخرى، وجدير بالذكر أنه لا يحق لهم استيراد مركبات النقل والحافلات. وفي حال كنت طالبًا مُبتعثًا فأنت مُستثنى من تحديد الطرازات المُسموح باستيرادها، ويحق لك استيراد سيارة واحدة خلال فترة ابتعاثك، ولكن يُشترط عندها أن تكون السيارة المرغوب في استيرادها إذا ما زاد عمرها عن خمس سنوات أن تكون ضمن الموديلات المسموح باستيرادها بالمملكة، كما ويجب أن يثبت شراءك لها قبل تطبيق نظام المنع الذي تم إصداره بتاريخ 15/6/1430هـ.

ويشترط عليك لإتمام الاستيراد تقديم الوثائق التالية:

  • وثيقة تُثبت ملكيتك للسيارة، وهي في حالة استيراد السيارات من امريكا الى السعودية تكون أصل استمارة الشراء أو شهادة منشأ مصدقة من الجهة المختصة.
  • خطاب من الجهة المُختصة يُفيد ما يثبت ابتعاثك للعمل أو الدراسة بالخارج، بالإضافة إلى وثيقة توضح تاريخ شراءك السيارة، هذا في حالة إذا تخطى عمر السيارة الخمس سنوات.

ونصل الآن لسؤالك عن موانع شراء سيارة من امريكا وشحنها للسعودية، وهي كالتالي:

  • يمنع قانون الجمارك السعوي استيراد السيارات السالفج، وهي السيارات التي تعرضت لغرق أو حادث أو احتراق أو تلف الهيكل. 
  • يمنع استيراد السيارات التي كانت تُستعمل كسيارات أجرة أو سيارات شرطة.
  • يمنع استيراد السيارات التي تحمل شعارات لها علاقة بالنقل المدرسي أو ما شابه .
  • يمنع استيراد السيارات المُصابة بتلف بالهيكل الخارجي، ذلك إلا إذا حدثت الإصابة بميناء الوصول، وعندها يُقدم شهادة من الجهة المختصة لإثبات ذلك.
  • يمنع استيراد السيارات التي تم تعديل عجلة القيادة فيها من اليمين إلى اليسار.
  • يمنع استيراد السيارات التي تم التلاعب في رقم هيكلها.
  • يمنع استيراد السيارات المُصفحة.
  • يمنع استيراد السيارات المسروقة.
loaing icon