بي ام دبليو بإحدى مفاجآتها العجيبة تطلق آي اكس 5 الهيدروجينية

مفاجآت مفاجآت، واحدة تلو الأخرى، وهكذا تنجح بي ام دبليو دائماً في إحداث الجدل، فتلفت الأنظار أكثر من غيرها. وهي اليوم تستهدف فئة مهمة من المجتمع، أي الفئة التي يهمها امتلاك سيارات فاخرة ومتطورة. وها هي اليوم بي ام دبليو، كعادتها في اختلافها عن غيرها، تصب تركيزها حول تحويل المحركات إلى الطاقة الهيدروجينية. 

الطاقة الهيدروجينية وبي ام دبليو 

بي ام دبليو اي اكس الهيدروجينية

ليست المرة الأولى التي تعمل فيها بي ام دبليو على الوقود البديل الهيدروجيني. وهي على تعاون ناجح مع شركة تويوتا منذ عام 2013 للعمل على محركات خلايا الوقود الهيدروجيني. إذ تتلقى بي ام دبليو من المصنع الياباني خلايا وقود الهيدروجين. وقد أطلقت بي ام دبليو اليوم سيارة بي ام دبليو اي اكس 5 (BMW iX5) التي تعمل بالطاقة الهيدروجينية، بعدما كانت السيارة قيد التجربة لفترة. واليوم، هي قيد الإنتاج، بل قيد التجربة أيضاً، ولكن من قبل الزبائن، لأمد طويل، في مرحلتها التطبيقية العملية. 

بي ام دبليو اي اكس 5 الهيدروجينية 

بي ام دبليو اي اكس الهيدروجينية (1)

تعمل بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية ببطارية ليثيوم-ايون، على المحور الخلفي، كجزء من الجيل الخامس من تقنية BMW e-Drive، أي تقنية القيادة الكهربائية من بي ام دبليو. وتصل قوة بي ام دبليو اي اكس 5 إلى 401 حصان، كما تستطيع قطع مسافة حوالي 503 كلم من المدى. كما قد تصل سرعتها القصوى إلى 180 كلم/س، ولم تُحدد مدة تسارعها بعد. وبالطبع، تمتلك السيارة خزان وقود، ولكن ليس الوقود الذي نعرفه، بل وقود الهيدروجين، إلا أنها تتصف كسيارة كهربائية. فمع نظام إعادة توليد الطاقة من الفرملة، تستمد البطارية الطاقة من الفرملة كما في السيارات الكهربائية. 

الطاقة الهيدروجينية أفضل من الكهربائية مع البيئة

بي ام دبليو اي اكس الهيدروجينية (2)

للأمانة، نستطيع أخيراً أن نتكلم بصدق عن قيادة سيارة محافظة على البيئة. فالسيارات الكهربائية لا هي محافظة على البيئة، وما هي صديقة لها. فالطاقة الهيدروجينية هي الأفضل من ناحية الحفاظ على البيئة، وعلى عكس السيارات الكهربائية، لا تتطلب الشحن، بل تتطلب ملء خزاناتها بوقود الهيدروجين، ويتطلب ملؤها 3 دقائق كحد أقصى، على عكس السيارات الكهربائية التي يتطلب شحنها أكثر من 20 دقيقة. والخزانات الموجودة في بي ام دبليو اي اكس 5 الجديدة مصنوعة من البلاستيك المدعم بألياف الكربون.

واليوم، قد دخلت هذه السيارة مرحلة الإنتاج في منتصف 2022، بعدد يقل عن مئة، قيد التجربة من قبل المستخدمين. 

اقرأ أيضاً: بي ام دبليو تطلق أسطولاً من السيارات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في أسواق العالم والشرق الأوسط

 

.

بي ام دبليو BMW اطلاق جديد وقود السيارة أخبار السيارات
loaing icon