بورشه SC 356.. أيقونة كلاسيكية في عالم السيارات الرياضية

تعتبر ألمانيا واحدة من أهم وأبرز البلدان التي تقوم بتصنيع السيارات خصوصاً وأنها تشتهر بضمها للكثير من العلامات التجارية المرموقة مثل شركة بورشه. قد تكون تلك الاخيرة مشهورة بطراز 911 الاسطوري، لكن السيارة السابقة 356 هي التي وضعت العلامة الألمانية على الطريقة الصحيح.

سيارة مميزة جداً من بورشه

بورشه كلاسيكية

دخلت 356 مرحلة الإنتاج في عام 1948، في البداية في غموند، النمسا. تم بناء حوالي 50 نموذجًا فقط هناك قبل أن تنقل بورشه الإنتاج إلى موطنها الحالي في شتوتغارت بألمانيا. استمر إنتاج بورشه 356 حتى العام 1965. هذا وظهر في برنامج Jay Leno's Garage، الذي يقدمه الامريكي جاي لينو واحدة من سيارات بورشه 356 موديل 1963، ذلك العام الذي اطلقت فيه بورشه قد أطلقت طراز 911.

السيارة المميزة التي نسلط الضوء عليها هي من نوع 356 SC كوبيه والتي كانت نسخة أقوى من 356 المعروضة في ذلك الوقت، إذ تبلغ قوة محركها المؤلف من أربع اسطوانات سعة 1.6 لتر والمبرد بالهواء حوالي 95 حصانًا، مقابل 75 حصانًا للسيارة القياسية. كانت السيارة الرائعة هذه متوفرة بصندوق تروس يدوي بأربع سرعات، كما وكانت قادرة على التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة في حوالي 11 ثانية تقريبًا.

لقد قطعت السيارة هذه حوالي 69000 ميل (حوالى 111000 كلم)، ولم يتم استبدال سوى المقاعد والطلاء خلال عمرها الافتراضي، إلا أن الإطارات الخاصة بها عمرها 40 عامًا، لكن وفي البرنامج يكشف لينو عن خبرته في قيادة السيارات بإطارات قديمة جدًا.

مركبة كلاسيكية رائعة

بورشه كلاسيكية

تميزت بورشه SC356 بتصميمها الكلاسيكي الجذاب الذي يعكس روح السيارات الرياضية في ذلك الوقت. كانت 356SC تجمع بين الأداء الرياضي والتصميم الأنيق، مما جعلها محط أنظار عشاق السيارات الكلاسيكية.

إن تصميم بورش 356SC عبارة عن تجسيد لعصرها، فهي تعكس الجمال الكلاسيكي والأنيق الذي كان واضحاً في السيارات الرياضية في ستينيات القرن الماضي. جاذبيتها الزمنية وخطوطها الجذابة جعلتها محط أنظار الجميع، خصوصاً وأنها جسدت روح سيارات الرياضة في ذلك الوقت.

بالإضافة إلى تصميمها وأدائها، قدمت بورش 356SC تجربة قيادة مثيرة مع استجابة دقيقة وتسارعًا ممتعًا، مما أسعد السائقين وجعل كل رحلة أشبه بمغامرة مثيرة، لذلك لم تكن 356SC مجرد وسيلة للنقل، بل كانت تعبيرًا عن الشغف ورمزًا لتراث السيارات.

أول سيارة رياضية من بورشه

بورشه كلاسيكية

356 هو الطراز الذي تعتبره شركة بورشه سيارتها الأولى، على الرغم من أنها ليست أول سيارة بورشه رياضية. كان فرديناند بورش، الذي أسس شركة بورشه في عام 1931، قد استكشف بالفعل إمكانات السيارة الرياضية من خلال الطراز 64، والذي تم تصنيع ثلاث منه فقط في الفترة الممتدة من العام 1939 حتى العام 1940.

كانت السيارات المعروفة رسميًا باسم النوع 64 60K10، عبارة عن سيارات سباقات التحمل وقد صممت في الأصل للتنافس في سباق برلين-روما لعام 1939، والذي تم إلغاؤه بسبب بداية الحرب العالمية الثانية. تم تدمير اثنتين من تلك السيارات بعد وقت قصير من بنائها، مع استخدام هيكل السيارة الأولى للسيارة الثالثة، هذا وتم ترميم بقايا السيارة الثانية وهي معروضة اليوم في متحف بيترسن للسيارات، فيما أصبحت السيارة الثالثة ملكية خاصة وعرضت للبيع في عام 2019 لكنها فشلت في العثور على مشتري.

اقرأ أيضاً: أغلى 10 سيارات لكزس LFA بيعت في المزادات

بورشه سيارات كلاسيكية Porsche
loaing icon