Eskimi DSP Pixel

بالفيديو: هل انت مع تعديل سيارات نعم ام لا؟

تعديل السيارات هو ببساطة القيام بتغييرات في سيارة بهدف تحسين شكلها وفعاليتها، وهذا يجعلها فريدة من نوعها. وهو فن ليس بالجديد لكنه في أوجه الآن مع تطور التكنولوجيا والتقنيات الحديثة حيث أصبحت التجهيزات متوفرة للجميع. وقبل البدء في تعديل سيارتك، يجب أولاً التأكد من أنها في حالة جيدة، حيث أنه في حال وجود مشكلات ملحوظة بنظام التعليق أو المحرك، فلن تتكيف السيارة مع التعديلات الجديدة ولن تستفيد من أي رفع للأداء، لذا يجب خوض عملية صيانة وإصلاح شاملة قبل التعديل. إضافة لذلك، من المهم إدراك أن نوع السيارة يحدد ما يمكن أن تقدمه التعديلات لها، فلا يمكن على سبيل المثال تحويل سيارة عائلية صغيرة إلى سيارة عالية الأداء نظراً لأنها تأتي على منصة وهندسة غير مخصصة بأي شكل للأداء العالي.

السيارات المعدلة

تعديل السيارات

هل أنت مع تعديل سيارات ميكانيكيا فقط ام الشكل ام الاثنين معا؟ هنا، كل ما يجب ان تعرفه عن تعديل السيارات إضافة الى اقاويل لا يجب ان تصدقها بعد الان. كأن تعدل المحرك مثلا ولا شيء غير المحرك. هذه فكرة خاطئة. ان تعدل في الميكانيك ولا تقترب من الاطارات، هذه ايضا فكرة خاطئة. فكرة سيارات معدله هي فكرة تحتاج للدرس والتأني والاستشارات. هنا أيضا نريد مشاركتك في الموضوع: هل انت مع تعديل في الداخل أي المحرك ونظام التعليق ونظام المكابح وأمور أخرى، أم انت مع التعديل في الشكل فقط؟ مع العلم أنه يمكنك أن تجد تجهيزات لإضفاء تغييرات على المحرك في ورشة صغيرة، بعدما كانت هذه التجهيزات في الماضي ليس بالبعيد حكرا فقط على الشركات الكبيرة، حيث كانت أمريكا من الأوائل التي تفننت في هذا الفن، تليها اليابان ثم انتشر في أوروبا، وظهرت مع الوقت عدة شركات سيارات مختلفة ومتخصصة في هذا المجال.

قوانين تعديل السيارات

مما لاشك فيه أن التعديل العشوائي لمكونات السيارة يسبب أضرار كبيرة حيث ينتج عنه حوادث مرورية خطيرة وهو ما يجعل الجهات المعنية تلجأ للحد من مخاطر تلك الممارسات بوضع قوانين وضوابط صارمة. ويسمح القانون السعودي بالتعديلات التالية فقط:

- التهبيط

- تغيير الشمعات

- تغيير حجم المصدات

- تبديل الجنوط بأخرى كبيرة أو صغيرة

- تغيير حجم الرفارف

- إضافة شعارات أو ملصقات

- تظليل زجاج السيارة دون المسموح به

ويجب عليك التوجه لأقرب مكتب مرور في منطقتك وإبداء رغبتك في تعديل سيارتك لملء استمارة الطلب، حيث سيحول المرور طلبك إلى هيئة المواصفات والمقاييس حتى يفحصوا إذا كان التعديل سيسبب مشكلة في التوازن والأداء والأمان أو أي شيء آخر

بعد ذلك سيتم إعادة إرسال استمارة طلب التعديل إلى مكتب المرور للحصول على الموافقة النهائية لإتاحة إجراء التعديل المنصوص عليه، حيث ستتوجه بسيارتك إلى الورشة التي حددت في استمارة الطلب أنها ستتولى تعديل سيارتك، وأخيراً توجه إلى مكتب المرور بعد انتهاء التعديل كي يفحصوا سيارتك ويتأكدوا بأن التعديل متوافق مع الطلب الذي وافقوا عليه وأنك لم تغير شيئاً آخر.

تعديل السيارات

قانون تعديل السيارات في الامارات

ينص القانون الإماراتي على السماح بالتعديل في 13 جزء من السيارة والتي تتضمن المحرك وناقل الحركة ونظام العادم، ونظام الوقود، والمكابح، ومنفذ الهواء و الصواميل والبراغي والمثبتات ومواصفات البروز الخارجية للسيارة، والمقود ونظام التعليق، والإطارات والأنظمة الترفيهية، والقاعدة والهيكل وقضبان الحماية.

وبحسب نص القانون، فإنه يمكن قبول تبديل المحرك إذا كان ينتمي إلى فئة المركبات نفسها ولا يتجاوز أقصى قدرة حددها المصنع، وفي حال كانت أكبر في القدرة من المحرك الأصلي، يجب عمل ترقية لقطع غيار السيارة، مثل المكابح ونظام التعليق الأمامي والخلفي وطفاية الحريق وحزام الأمان، لضمان السلامة، ويجب تثبيته بشكل محكم، ونص القانون على شرط أساسي يتعلق بالمحرك، وهو تثبيته خارج مقصورة القيادة، وفصله بحاجز معدني مقاوم للحريق، وقادر على تحمل الصدمات ومصمم لمقاومة انتشار النيران إلى المقصورة.

اقرأ أيضًا: تهوى تعديل السيارات؟ سافر الى المانيا

loaing icon