فيديو مثير للجدل: تسلا موديل واي تخرج عن السيطرة وتتسبب بمقتل شخصين

عندما نتكلم عن ثورة السيارات الكهربائية أول ما يخطر في بالنا هو علامة تسلا الرائدة والتي أثبتت نفسها بين عمالقة صناعة السيارات، ليس هذا وحسب بل تألقت في عالم التقنيات الحديثة مع القيادة الذاتية والذكاء الاصطناعي. لكن مع الكثير من الحوادث هناك جانب مظلم ومثير للجدل. في مقطع الفيديو هذا يظهر الجانب السيء ويطرح العديد من الأسئلة حول ثقة الإنسان بالتقنيات الحديثة.

تسلا ومشكلة فشل الفرامل

حادث تسلا الصين خارجي

واجهت تسلا اتهامات بخلل دواسات الفرامل في الماضي، بما في ذلك من زبون صيني نظم احتجاجًا في معرض شنغهاي للسيارات الخاص به زاعمًا أن الحادث الذي تعرضت له كان نتيجة عطل في الفرامل. لا تقتصر هذه الاتهامات على الصين فقط - فقد تلقت تسلا أيضًا العديد من الشكاوى في الولايات المتحدة، والتي ردت عليها في منشور مدونة تدعي أنه "لا يوجد" تسارع غير مقصود "في سيارات تسلا". 

تم فحص هذه الشكاوى من قبل الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة، والتي وجدت أن حوادث التسارع المفاجئ غير المقصود في سيارات تسلا كانت نتيجة خطأ السائق، وليس بسبب أي عيب في التصميم في السيارة.

وذكّرت الإدارة السائقين بأن هناك 16000 حادث يمكن منعه سنويًا في الولايات المتحدة بسبب خطأ في الدواسة كما حذّرت السائقين من أن يكونوا على دراية بهذه المشكلة. لكن هذا لم يمنع وسائل التواصل الاجتماعي من انتشار الشائعات حول حادث تسلا الأخير. على وسائل التواصل الاجتماعي باللغتين الصينية والإنجليزية، كان هناك العديد من المنشورات التي تشير إلى أسباب مختلفة دون أدلة، ومعظمها لا يصمد أمام التدقيق الأساسي.

حادث تسلا في الصين

 

وقع الحادث في 5 نوفمبر، وانتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. يُظهر فيديو CCTV سيارة تسلا موديل Y تحاول الوقوف، ثم تسرع على طريق ذي مسارين، وتنحرف بين الممرات بسرعة عالية، وتقطع السيارات والدراجات النارية قبل أن تصطدم في النهاية بواجهة متجر بعد حوالي 30 ثانية و 2.6 كيلومتر.

وذكر أحد أفراد عائلة السائق البالغ من العمر 55 عامًا، والذي لم يكشف عن اسمه، أن السائق واجه مشاكل في دواسة الفرامل عندما كان على وشك التوقف أمام متجر العائلة. أفضل ما يمكننا قوله، نجا السائق من الإصابات.

زعمت شركة تسلا، كما هو الحال غالبًا، أن سجلات المركبات تظهر أن دواسة الفرامل لم يتم الضغط عليها أثناء الحادث، وأنه تم الضغط على دواسة الوقود لجزء كبير من الحدث. يظهر فيديو كاميرات المراقبة أن أضواء الفرامل لم تكن مضاءة في اللقطات الخلفية للسيارة، على الرغم من أنها تبدو وكأنها تعمل بعد حوالي 23 ثانية من بدء الحادث. ستعمل الشرطة في غوانغدونغ مع وكالة لتقييم سجلات المركبات ولقطات كاميرات المراقبة لمعرفة حقيقة الحادث.

إقرأ ايضاً: ايلون ماسك يكشف عن روبوتين في يوم تسلا للذكاء الاصطناعي

تسلا Tesla أخبار السيارات خبر متداول
loaing icon