اول محطة هيدروجين تفتتح في السعودية!

صحيح أن السيارات الكهربائية هي المستقبل حالياً، إلا أن السيارات الهيدروجينية ستكون ما يأتي بعدها، وتعلم أرامكو ذلك جيداً، لذا تستعد عملاقة الطاقة والكيميائيات لذلك عبر تأسيس البنية التحتية اللازمة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: لوسيد ستصنع سياراتها الكهربائية في السعودية

دشنت أرامكو (ARAMCO) وإير برودكتس (Air Products) أول محطة هيدروجين في المملكة لتعبئة سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية، على أن يبدأ تشغيلها في الربع الثاني من عام 2019.

يجري إنشاء المحطة في مركز التقنية الجديد التابع لشركة إير برودكتس، وذلك في مجمع العلوم بوادي الظهران للتقنية، حيث سيكون ذلك خطوة أوليّة لإثبات كفاءة أنظمة خلايا الوقود الهيدروجينية التي يتم إنتاجها باستخدام النفط الخام.

مبدئياً، ستجري التجارب على أسطول من طرازات تويوتا ميراي، حيث يتم شحن السيارة الواحدة بالوقود الهيدروجيني المضغوط عالي النقاء خلال 5 دقائق وحسب ما يتيح سيرها 500 كيلومتر قبل حاجتها لإعادة التعبئة.

البيانات التي يتم جمعها خلال الفترة التجريبية بهذا المشروع سيتم استخدامها في تقييم التطبيقات المستقبلية لسيارات الهيدروجين على أراضي المملكة، ما يسمح بالتجهّز جيداً لانتشارها على نطاق واسع عندما تنضج التقنية بحلول 2030.

يذكر بأن تويوتا ميراي تعمل على غاز الهيدروجين المضغوط، وهي لا تصدر أي انبعاثات سوى الماء، حيث تعمل عبر خلايا الوقود التي تنتج الكهرباء عبر المزج بين الأكسجين المستخلص من الهواء والهيدروجين الذي يُضاف بخزان الوقود عبر المحطة، ما يجعلها صديقة للبيئة تماما.

تويوتا سيارات كهربائية Toyota سيارات مستقبلية السعودية
loaing icon