المشروعات التجارية تعتزم تسخير بيانات سيارات العملاء لاعتماد معايير سلامة جديدة

أعلنت المشروعات التجارية التابعة لمجموعة الفطيم، الموزّع الحصري لسيارات فولفو في الإمارات العربية المتحدة، عن السعي إلى إصدار جيل جديد من السيارات بميزات سلامة هي الأفضل في تاريخ الشركة. وتعتمد فولفو في تحقيق هذه الجهود على المستويات المتطورة لأجهزة السيارة والبرامج المتطوّرة، إضافةً إلى التحسينات المستمرة والمتسارعة لميزات السلامة بمساعدة بيانات الوقت الفعليّ. وكانت شركة المشروعات التجارية قد كشفت عن ابرز طرازات جيب خلال معرض أوتو فست 2021.

نهج فوافو

اعتمدت فولفو للسيارات منذ تأسيسها نهجاً قائماً على تحليل البيانات لضمان السلامة، حيث تستخدم بيانات الحركة المرورية التي يتم جمعها من الحالات الواقعية لتطوير تقنيات سلامة جديدة وصناعة سيارات أكثر أماناً. وبالنسبة للجيل القادم من السيارات، تتطلع فولفو للسيارات نحو معالجة البيانات من سيارات العملاء في الوقت الفعليّ، ويتطلّب ذلك موافقة العملاء على تقديم البيانات ومساعدة الشركة في تطوير سيارات آمنة.

تفتح مشاركة العملاء في مساعي تحسين مستويات الأمان وسلامة حركة المرور الطريق أمام فولفو للسيارات لإجراء تحسينات مستمرّة ومتسارعة الخطى على سياراتها، وتطوير مستويات السلامة باستمرار. وتشمل هذه البيانات توفير مدخلات مستمرّة مرتبطة ببيئة السيارة من المستشعرات، مثل تقنية الاستشعار وتحديد المدى بوساطة الضوء التي تقدّمها شركة لومينار للتكنولوجيا.

التحديثات للأنظمة

المشروعات التجارية تعتزم تسخير بيانات سيارات العملاء لاعتماد معايير سلامة جديدة صوورة 2

سيضمن ذلك مساعدة مهندسي فولفو للسيارات على التحقق من دقّة وفاعلية ميّزات القيادة الذاتية بصورة أسرع، وتوسيع نطاق تطبيق تقنية القيادة الذاتية. وبفضل البيانات الناتجة عن قيادة عشرات الآلاف من سائقي فولفو لملايين الكيلومترات في جميع أنحاء العالم، سيتمكّن المهندسون من توثيق دقّة ميزات القيادة الذاتية في مواقع جغرافية محددة وبوتيرة أسرع مقارنةً بدراسة عدد محدود من السيارات في مسارات الاختبار.

يمكن إرسال التحديثات المثبت صحّتها للأنظمة الحالية والميزات الجديدة بسرعة من خلال التحديثات عبر الهواء، ما يعزّز سلامة سيارات فولفو بصورة تدريجيّة. وتأتي المركبة الكهربائية بالكامل، والتي ستكون خليفة سيارة فولفو الرياضيّة متعددة الاستعمالات XC90، في طليعة السيارات المستفيدة من هذا النهج الجديد لتطوير ميزات السلامة.

معالجة البيانات

لمعالجة بيانات حركة المرور في الوقت الفعلي، ستستثمر فولفو للسيارات وزينسيأكت في منشأة بيانات ستضم أكثر من 200 بيبي بايت (225 مليون جيجابايت) من البيانات خلال السنوات القادمة. وستُستخدم قدرات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات في وقت قياسيّ. يعود قرار مشاركة بيانات العملاء إلى العملاء أنفسهم، وتتعهّد الشركة بضمان حماية خصوصية العميل أثناء معالجة البيانات التي يتم جمعها.

يُشكّل استخدام البيانات في الوقت الفعلي جزءاً من رؤية فولفو للسيارات على المدى الطويل لمستقبل آمن بدون حوادث سير، من خلال تزويد سياراتها ببعضٍ من أفضل أجهزة الاستشعار المتوفرة والمتطوّرة، ما سينتج عنه تعزيز السلامة وأنظمة القيادة الذاتية باستمرار.

ميزات السيارات الكهربائية

 المشروعات التجارية تعتزم تسخير بيانات سيارات العملاء لاعتماد معايير سلامة جديدة صوورة 3

ستتمتع السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات الكهربائية بالكامل والمتوقع طرحها من فولفو للسيارات بتقنيات سلامة رائدة في القطاع، وبالتالي توظيف معايير السلامة الجديدة للشركة لإنقاذ حياة المزيد من الأشخاص. سيتم تزويد السيارة بأحدث المستشعرات، بما في ذلك تقنية الاستشعار وتحديد المدى بواسطة الضوء التي طوّرتها شركة لومينار وكمبيوتر القيادة الذاتية المدعوم بمنظومة رقاقةNVIDIA DRIVE Orin™ ، كميّزات قياسية.

مع اعتماد فولفو للسيارات وزينسيأكت ولومينار تقنية تجنب الاصطدام الموثوقة في الأجيال الجديدة من السيارات، من خلال جمعها بين الأجهزة والنظم البرمجية المتطورة، تتوقع شركة فولفو للسيارات نجاح حزمة السلامة الجديدة في تقليل الوفيات والحوادث ككل.

ستشهد قدرات أجهزة وبرمجيات السيارة مزيداً من التحسين والتطوير مع مرور الوقت، بحيث تسمح للسيارة بتولّي مهمة القيادة بنفسها في حال عدم استجابة السائق للإنذارات المتكررة في المواقف التي تهدد الحياة. أي، بينما يُشرف السائق على التحكم الكامل بالسيارة، تستطيع السيارة بفضل تقنية السلامة المزوّدة بها دعم السائق ومراقبته مثل عينين وعقل إضافيّين.

إقرأ أيضاً: فولفو تطلق برنامج سيليكت للسيارات المستعملة والمعتمدة في الإمارات

فولفو بيان صحفي Volvo المشروعات التجارية أخبار السيارات
loaing icon