الصيانة وحدها لا تكفي لحماية محرك سيارتك

المحرك هو قلب سيارتك، والإهتمام به أمر بالغ الأهمية، لأن المحرك الجديد سعره يتعدى تكلفة السيارة المستعملة في معظم الحالات سنعرض لك فيما يلي بعض النصائح المفيدة في القيادة سوف تساعدك في الحفاظ على صحة محرك سيارتك.

وتذكر، إن إجراء الصيانة الروتينية مثل تغيير السوائل والفلاتر في الفترات الموصى بها، وحدها لا تكفي للحفاظ على المحرك. لأنه يمكن أن تكون للطريقة التي تقود بها أيضًا آثار سلبية عليه.

اقرأ أيضًا: اهم 5 نصائح تجنبك تعطل السيارة فجأة

 

احماء السيارة

تحمية السيارة

بداية سنذكر حالة يقع فيها كثيرون، وهي تشغيل السيارة وتركها في وضع الخمول حتى يصل المحرك إلى درجة حرارة التشغيل العادية.

هذا الأمر قد يؤدي إلى ضرر في الكاتالايزر وإنسداده، بسبب تراكم كمية غازات العادم، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود والإنبعاثات. بالتالي، إن أفضل طريقة لتجنب ذلك هي ترك السيارة في وضع الخمول لبضع ثواني فقط لا تتعدى الدقيقة مع بعض الاستثناءات بحسب عمر السيارة ثم القيادة ببطء والحفاظ على الدورات العادية حتى يصل المحرك إلى درجة الحرارة المثلى. وفي هذه الحالة سيتم التخلص من غازات العادم بشكل صحيح.

السرعة أثناء القيادة

تحمية السيارة

بمجرد أن تتحرك السيارة، بغض النظر عن الموسم أو درجة الحرارة، من المهم أن تبقي شخصيتك المحبة للسباقات بعيدة قدر الإمكان. فالقيادة بقوة وبسرعات عالية وبطريقة عنيفة بشكل متكرر لا تسبب لك مشاكل مع القانون فقط، بل تزيد من تآكل المحرك، خاصة إذا كنت لا تقود سيارة عالية الأداء.

وهنا نذكر نصيحة أخرى مخصصة لعشاق علبة السرعات اليدوية، وهي تجنب الفرملة بالإعتماد على المحرك، لأن ذلك يؤدي في النهاية إلى إتلاف مجموعة نقل الحركة. لذا يجب إستخدام هذه الطريقة فقط في الحالات القصوى.

التحميل الزائد

التحميل الزائد

فيما تحظى سيارات الدفع الرباعي والشاحنات بشعبية كبيرة لأنها مصممة لتتحمل أكثر ولديها قدرة سحب أفضل، إلا أن السيارة العادية ذات المحرك الصغير ليست كذلك. لهذا السبب من المهم تجنب الأحمال الكبيرة إذا لم يتم تصنيع سيارتك لهذا الغرض، لأنها ستضع ضغطاً على المحرك ومجموعة التعليق والفرامل، وتسبب التآكل السريع والمفرط.

كل ذلك يتزامن مع فقدان القدرة في فرملة السيارة والتحكم بها وتوجيهها بشكل صحيح، ما قد يشكل خطراً على حياتك.

الإنتباه للمحرك الجديد 

تحمية السيارة

وأخيراً، إذا اشتريت سيارة جديدة، ضع في إعتبارك أن محركها يتطلب فترة من العمل لمساعدة جميع الأجزاء المتحركة على الضبط والإستقرار. لذا من المفضل قيادتها بسرعات عادية وسرعات قانونية لأول 1000 كلم، وذلك سيحدث فرقاً كبيراً في المستقبل.

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon