الشاشات اللاتلامسية تمنع انتشار الفيروسات وهي مستقبل السيارات

مع استمرار أزمة فيروس كورونا حول العالم، تستمر الكثير من الشركات في البحث عن حلول عملية لكبح جماح سرعة انتشار الفيروس وقدرته على الانتقال من شخص لآخر، وأحد أبرز الحلول التقنية التي تم الكشف عنها مؤخراً لفعل ذلك هي شاشات "لمسية"، ولكنها غير تلامسية، للسيارات.

اقرأ أيضاً: هيونداي تطور تقنيات جديدة لمكيفات هواء مركباتها‎

 

ما هي الشاشات اللاتلامسية؟

تستخدم الشاشات الجديدة تقنية الذكاء الاصطناعي ومستشعرات متعددة للتنبؤ بالمكان الذي سيهبط عليه اصبع المستخدم على الشاشة من دون الحاجة لحدوث أي تلامس حقيقي، وهو ما يعمل على تقليل تشتت انتباه السائق وضياع الوقت بما يصل إلى 50%، مع منع انتشار البكتيريا والفيروسات.

ويسمح النظام للسائقين بالتركيز على الطريق بفضل مدى سهولة وسلاسة استخدامه مقارنة بالشاشات اللمسية التي يمكن أن يكون التركيز لأجل لمس جزء محدد بها يتطلب قدر أعلى من الانتباه، وهو ما يزيد من احتمالية وأخطار الحوادث.

من الممكن أن تفيد هذه التقنية عدة قطاعات أخرى الى جانب السيارات، حيث أن الشاشات اللمسية مستخدمة في الكثير من القطاعات حول العالم مثل خدمات الحجز الذاتي في السينمات وماكينات الصراف الآلي وبعض المطاعم السريعة وحتى البنوك والقطاعات الخدمية، ولذلك تعد الشاشات اللمسية بيئة خصبة لانتشار الفيروسات والأمراض، الأمر الذي يمكن حله بواسطة هذه التقنية.

هذا ويذكر أن جاكوار لاندروفر هي أول شركة في العالم تعمل على تقديم هذه التقنية، ورغم عدم تأكيدها موعد وصولها لسياراتها بعد، إلا أن ذلك لن يكون بعيداً على الأغلب.

loaing icon