الأداء المالي لجاكوار لاند روفر يسجل تحسناً في الربع الثاني من العام

بلغت الإيرادات لشركة جاكوار لاند روفر في الربع الثاني من السنة المالية 2023، 5.3 مليار جنيه إسترليني، بزيادة بنسبة 36٪ مقارنة بالربع الثاني من السنة المالية 2022، وبنسبة 20٪ مقارنةً بالربع الأول من السنة المالية 2023.

  • سُجل تحسن في الربحية والتدفقات النقدية مع تحقيق هامش الربح قبل الفوائد والضرائب الإيجابي بنسبة 1% وتدفق نقدي بالقرب من نقطة التعادل، في حين تراجعت الخسائر قبل اقتطاع الضرائب إلى 173 مليون جنيه إسترليني.
  • تعكس النتائج المحسّنة مزيجاً من النماذج القوية وأسعار البيع بالجملة البالغة 75000 بزيادة 17.6٪ مقارنةً بالربع الثاني من السنة المالية 2022 و4.9٪ مقارنةً بالربع الأول من السنة المالية 2023، ولكن بنسبة أقل مما كان متوقعاً مع استمرار القيود على توريد الشرائح
  • تحسن نسبة الزيادة في إنتاج "رينج روڤر الجديدة" و " رينج روڤر سبورت"، مع بيع 13.537 وحدة بالجملة في الربع الثاني، مقابل 5790 وحدة في الربع الأول.
  • استمرار الطلب القوي مع وصول العدد في سجل طلبات العميل حالياً إلى 205000 ألف وحدة، من طرزنا الثلاثة الأكثر تحقيقاً للأرباح: "رينج روڤر الجديدة"، و"رينج روڤر سبورت" الجديدة، و"ديفندر" والتي تشكل أكثر من 70٪ من سجل الطلبات.
  • من المتوقع أن تساهم زيادة حجم ونطاق اتفاقيات الشراكة مع موردي أشباه الموصلات إلى تحسين حجم الكميات في النصف الثاني من السنة المالية المنتهية في مارس 2023 وما بعدها
  • لا تزال السيولة النقدية قوية عند 5.2 مليار جنيه إسترليني، بما في ذلك 3.7 مليار جنيه إسترليني أموال نقدية و 1.5 مليار جنيه إسترليني كتسهيلات ائتمانية متجددة غير مسحوبة

مواصلة مسيرة التحول من خلال استراتيجية "تصور جديد"

سيساهم إطلاق الشراكة الاستراتيجية مع "وولفسبيد"،" في ضمان توريد تكنولوجيا أشباه الموصلات المصنوعة من كربيد السيليكون للمحولات، حيث تشكل جزءاً أساسياً من مسيرة التحول نحو الطاقة الكهربائية في الجيل المقبل من مركباتنا "رينج روڤر" و"ديسكڤري" و "ديفندر" ومجموعة جاكوار، وذلك في ظل تواصل الجهود لإبرام المزيد من الاتفاقيات مع موردي أشباه الموصلات الاستراتيجيين.

  • مواصلة العمل على تطوير نموذج كهربائي جديد، في ظل الجهود الحثيثة لتحويل مصانعنا في المملكة المتحدة لإنتاج الجيل المقبل من السيارات التي تعمل بالبطارية الكهربائية

  • إطلاق برنامج المهارات المستقبلية بهدف صقل المهارات وإعداد 29000 ألف من القوى العاملة لدينا لبناء وإنتاج وتوفير الخدمات للسيارات التي تعمل بالبطارية الكهربائية
  • من المقرر إطلاق الطراز النهائي من سيارة F-TYPE في مارس 2023، احتفالاً بالذكرى السنوية 75 على إطلاق سيارة جاكوار الرياضية الشهيرة V8، قبل تحول "جاكوار" إلى علامة تجارية فاخرة وعصرية وكهربائية بالكامل بحلول العام 2025
  • حصدت "جاكوار لاند روڤر"، على تصنيف "منخفض المخاطر"، لمخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، من شركة "ساستيناليتيكس" بنتيجة 17.1، والذي يُشكل أقل رابع تصنيف من بين 74 شركة في صناعة السيارات الفرعية.
  • أسهم التركيز على برنامج التحول في تحقيق نحو 300 مليون جنيه إسترليني إضافية من القيمة الإجمالية في الربع الثاني مع مواصلة الجهود والخطوات على المسار الصحيح لتحقيق مليار جنيه إسترليني هذا العام

وفي معرض تعليقه على أداء الأعمال في الربع الثاني من العام، قال "تييري بولور"، الرئيس التنفيذي لشركة "جاكوار لاند روڤر":" لقد نجحنا في تحقيق أداءٍ مالي قوي في الربع الثاني من العام، في ظل الزيادة المحققة في إنتاج الطرز الجديدة من " رينج روڤر" و" رينج روڤر سبورت"، ما أدى إلى تحسين الإيرادات والهوامش الربحية الإضافية والتدفقات النقدية، على الرغم من استمرار القيود على أشباه الموصلات".

وأضاف" لا يزال الطلب على مركباتنا الأكثر تحقيقاً للأرباح والمرغوبة قوياً، ونتوقع أن نواصل في مسيرتنا التي تهدف إلى تحسين أدائنا في النصف الثاني من العام، لا سيما مع سريان الاتفاقيات الجديدة مع الشركاء الموردين لأشباه الموصلات، الأمر الذي من شأنه أن يتيح لنا الفرصة ويشكل عنصر تمكين لمواصلة بناء وتقديم المزيد من المركبات لعملائنا".

5.3 مليار جنيه إسترليني

بلغت إيرادات "جاكوار لاند روڤر"، 5.3 مليار جنيه إسترليني في الربع الثاني من السنة المالية 23، بزيادة بنسبة 36٪ على أساس سنوي مقارنةً بالربع الثاني من السنة المالية 22، ما يعكس مزيجاً من النماذج القوية وأسعار البيع بالجملة(باستثناء China JV) البالغة 75307 بزيادة 17.6٪ على أساس سنوي و 4.9٪ عن الربع السابق من السنة. وشهدت الزيادة في مبيعات الجملة تراجعاً مقارنةً بالأرقام المتوقعة، ويرجع ذلك بشكلٍ أساسي إلى الانخفاض الغير متوقع في إمدادات الشرائح المتخصصة من مورد واحد، الأمر الذي لم يكن من الممكن تفاديه من خلال إعادة توريد هذه اللوازم  بسهولة خلال هذا الربع. هذا إلى جانب تسجيل تحسن وزيادة نسبة إنتاج "رينج روڤر الجديدة" و" رينج روڤر سبورت"، حيث تم بيع 13.537 وحدة بالجملة خلال هذا الربع من السنة، مقابل 5790 وحدة في الربع الأول، الأمر الذي ساهم في الحد من آثار العقبات التي نواجهها في مجال الإمدادات.

وبلغت مبيعات التجزئة لهذا الربع 88121 سيارة،  بزيادة قدرها 11.8٪ مقارنة بالربع السابق المنتهي في 30 يونيو 2022. وسجلت مبيعات الصين النسبة الأعلى (+ 38٪) وأمريكا الشمالية (+ 27٪) وعلى المستوى الخارجي (+ 14٪) ولكن هذه النسبة كانت أقل في المملكة المتحدة (-7٪) وأوروبا (-10٪).

كما تحسنت الربحية خلال هذا الربع، مع تسجيل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب الإيجابي بنسبة 1 ٪ مقارنة بهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب السلبي في العام الماضي.

وسُجلت خسائر في صافي الأرباح قبل الضرائب الإجمالية بقيمة 173 مليون جنيه إسترليني، إلا أن هذه الأرقام شهدت تحسناً عن الخسارة المسجلة العام الماضي والتي بلغت 302 مليون جنيه إسترليني. تعكس هوامش الأرباح المحسنة، الزيادة المسجلة في إنتاج سيارات "رينج روڤر" و" رينج روڤر سبورت" الجديدة وتحسين الأسعار مع ارتفاع مبيعات الجملة. وأسهم التركيز على برنامج التحول في تحقيق نحو 300 مليون جنيه إسترليني إضافية من القيمة الإجمالية في الربع الثاني(550 مليون جنيه إسترليني حتى الآن)، مع مواصلة الجهود والخطوات على المسار الصحيح لتحقيق مليار جنيه إسترليني هذا العام، والتي من شأنها المساعدة في التخفيف من تأثير التضخم.

وحقق التدفق النقدي الحر في هذه الربع، حدود نقطة التعادل عند 15 مليون جنيه إسترليني، حتى بعد أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني، من نسبة تدفقات رأس المال المتداول في الخارج. وأنهت "جاكوار رينج روڤر"، هذا الربع بسيولة إجمالية قدرها 5.2 مليار جنيه إسترليني، بما في ذلك النقد والاستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 3.7 مليار جنيه إسترليني، وتسهيلات ائتمانية متجددة غير مسحوبة بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني.

وعلى الرغم من القيود المستمرة على الشرائح، لا يزال الطلب على منتجات "جاكوار رينج روڤر" قوياً للغاية. إذ يبلغ إجمالي الطلبات المدرجة في سجل الطلبات حالياً 205000 وحدة، بزيادة حوالي 5000 طلب اعتباراً من 30 يونيو 2022، فضلاً عن نماذجنا الثلاثة المرغوبة والأكثر تحقيقاً للأرباح، وهي "رينج روڤر" الجديدة، "رينج روڤر سبورت" الجديدة، و"ديفندر" التي تمثل أكثر من 70٪ من الطلبات.

وتواصل "جاكوار رينج روڤر"، التركيز على توقيع اتفاقيات شراكة طويلة الأمد مع موردي الشرائح، الأمر الذي من شأنه تعزيز مستوى الوضوح فيما يتعلق بحجم وتوافر إمدادات الشرائح في المستقبل. ومن المتوقع أن يتحسن حجم الإنتاج والمبيعات مع هوامش ربحية إيجابية. ومن المتوقع أيضاً، أن تصل التدفقات النقدية في النصف الثاني من السنة المالية 23، إلى نقطة التعادل للسنة المالية بأكملها.

اقرأ أيضًا: جاكوار لاند روڤر تدخل في شراكة مع وولفسبيد لتوريد تكنولوجيا أشباه الموصلات

جاكوار لاند روفر بيان صحفي Jaguar Land Rover أخبار السيارات
loaing icon