اشهر 7 اعطال سيارات وكيف تتعرف عليهم

هناك عدد هائل من اعطال السيارات المختلفة الذي يمكن أن يقابله كل شخص يقود أي سيارة من أي نوع. ولكن هذا لا يعني أبداً أن السيارات مليئة بالمشكلات، حيث أن أغلب أعطال السيارات يمكن حلها بسهولة فور التوجه إلى فني متخصص، أو بعد إكتساب بعض الخبرة في كيفية التعامل مع المشكلات المختلفة. ولذلك سوف نعرفك اليوم على بعض أشهر اعطال السيارات وكيفية التعامل معها.

اقرأ أيضاً: السيارات الافضل بكفاءة استهلاك الوقود التي يمكنك شرائها

1- المولد

قد تعمل البطارية على تشغيل المكونات الكهربائية للسيارة مثل المصابيح ومساحات الزجاج الأمامي ونظام الصوت، لكن المولد يستخدم الطاقة من المحرك للحفاظ على شحن البطارية. وإذا فشلت البطارية سوف يزيد الضغط على المولد ويتلفه، حتى لو كان جديداً. لسوء الحظ، لا توجد وسيلة للحفاظ على المولد، لكن علامات التحذير التي يجب الإنتباه إليها تشمل ضوء تحذير للبطارية في الطبلون ومصابيح أمامية باهتة ومصابيح لوحة قيادة باهتة، أو تغير قوة الضوء كلما زادت سرعة المحرك.

2-الرديتر

اعطال سيارات

في كثير من الأوقات يتعرض المبرد في السيارة إلى تشققات أو إلى مشكلات بسبب الأوساخ التي تطاله، وهنا سوف تلاحظ بأن حرارة المحرك بدأت ترتفع الأمر الذي يؤثر سلباً على الكثير من القطع الأخرى.

3- البواجي

بما أن البواجي هي العنصر الذي يولد الشرارة داخل غرف الإحتراق، فهذا يعني بأنها تتعرض لضغوطات وحرارة هائلة، الأمر الذي يؤثر على عملها في كثير من الأوقات. لذلك يجب تغييرها بعد كل مسافة سير محددة. كذلك من الضروري الكشف أيضاً على الكويلات، فهي أيضاً عرضة لضغوطات كبيرة.

4- الفلاتر 

وجدت الفلاتر في السيارة لتنقية الشوائب التي تصل إلى المحرك، وعندما تمتلئ هذه الفلاتر بالأوساخ فهذا يعني عزم ضعيف وبطء غير معتاد، بسبب إنسدادها. وأهم الفلاتر في السيارة هي فلتر الزيت وفلتر الوقود وفلتر الهواء.

اعطال سيارات

5- المضخات

وأبرزها مضخة الوقود التي تعمل على ضخ الوقود ومضخة الزيت ومضخة المياه. من هنا فهي تعمل باستمرار في كل مرة يتم فيها تحريك السيارة. ولو تعطلت مضخة الوقود على سبيل المثال لن تتمكن أبداً من تشغيل المحرك.

6- سير التايمن

سير التايمن مسؤول عن تشغيل مضخة المياه إضافة إلى الكثير من الأمور في السيارة، ولكن المواد التي يُصنّع منها تتعرض للتلف مع الوقت وهنا سوف ينقطع هذا السير.

7- ظهور رائحة بنزين

في هذه الحالة يجب التأكد من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، وعدم وجود تنفيس من العادم.

نصائح معلومات اعطال سيارات نصائح السيارات
loaing icon