إيجابيات وسلبيات استخدام جنوط أكبر في السيارة

أصبح الاتجاه الحديث في السيارات هو تثبيت جنوط كبيرة الحجم، حيث يختار البعض استخدام جنوط أكبر خاصة خلال فصل الشتاء للقيادة بشكل أفضل في الظروف الجوية السيئة، في حين يبحث البعض الآخر على الحجم الأكبر للحصول على مظهر أجمل أو ارتفاع أكبر عن الأرض، ولكن بالرغم من مزاياها العديدة، إلا أنها تمتلك عيوب كبيرة أيضاً، وسنستعرض معكم في السطور القادمة إيجابيات وسلبيات استخدام جنوط أكبر.

اقرأ أيضاً: 5 من أغرب تصميمات عجلات السيارات

 

إيجابيات استخدام جنوط أكبر

1 - تحسين الجر والتحكم

تحصل الجنوط الكبيرة عادةً على إطارات أكبر، وهو ما يوفر اتصال أفضل بالطريق وبالتالي تحكم أفضل، أي أنه يتيح لك التعامل مع السيارة بشكل أفضل، بالإضافة إلى جر أفضل على الطرق المبللة.
 

2 - تحسين الأداء في المنعطفات

كما ذكرنا، فإن الجنوط الأكبر تؤدي إلى اتصال أفضل بالطريق، مما يؤدي إلى تحسين أداء السيارة في المنعطفات أو المناورات.
 

3 - كبح أفضل

بفضل الاتصال الأفضل بالطريق عند استخدام جنوط أكبر، فإن الكبح سيكون أفضل، حيث ستقل مسافة الكبح اللازمة للتوقف.
 

4 - مظهر أفضل

للإطارات دور هام في التصميم العام للسيارة، فمثلاً استخدام جنوط ألومنيوم أكبر ستمنح سيارتك مظهراً رياضياً، كما يمكن أن يؤدي استخدام إطار أكبر إلى إضافة مزايا تصميم كثيرة.

 

عيوب استخدام جنوط أكبر

1 - زيادة استهلاك الوقود

زيادة حجم الجنوط سيؤدي إلى زيادة وزنها، مما يؤدي إلى زيادة صعوبة عمل المحرك عن المعتاد، ونتيجة لذلك، يزيد استهلاك الوقود، ولكن لن تتأثر القوة الحصانية.
 

2 - توجيه أصعب وتسارع أبطأ

تتسبب الإطارات الأكبر في إحداث تأثير سلبي على التوجيه بسبب مساحة التلامس الأكبر بين السيارة والطريق، ونظراً إلى أن الإطارات الأكبر تعني زيادة في الوزن، ما يعني أن التسارع سيكون أبطأ.
 

3 - تلف الإطارات بشكل أسرع

بسبب التوجيه الأصعب، والاحتكاك الأكبر بالطريق، ستتلف الإطارات بشكل أسرع من المتوقع.
 

4 - خطأ في قراءة عداد السرعة

يتم معايرة سرعة السيارة وفقاً للمكونات القياسية بها، وبتحسين مكوناتها فقد لا تستجيب التقنيات بها لهذا التغير بدقة، فمثلاً ستتسبب ترقية الجنوط من 16 إلى 19 بوصة إلى خطأ في قراءة عداد السرعة.
 

5 - تحذير أنظمة السلامة

بالمثل، قد لا تستجيب أنظمة السلامة الإلكترونية في السيارة مثل EBD وABS والتحكم في السرعة بدقة في الوقت المناسب.

 

في الختام، فإن استخدام جنوط أكبر في السيارة له إيجابياته وسلبياته، لذلك، فإن القرار يعود لك فيما يخص احتياجاتك لترجيح كفة الإيجابيات على السلبيات أو العكس، ما رأيكم؟
 

loaing icon