إعرف أكثر: لماذا ترجّ سيارتك عند الدوس على الفرامل؟

يواجه أصحاب السيارات العديد من المشاكل خلال فترة اقتنائهم للسيارة، ومن أشهر هذه المشاكل اهتزاز السيارة الذي قد يعود ظهورها إلى عدة أسباب، قد تؤدي جميعها الى اهتزاز في مقودها وتسبب انزعاجاً للسائق. ومن أكثر الأوقات التي يمكن من خلالها ملاحظة هذه الرجة هو أثناء الفرملة، والتي يمكن أن يكون سببها عوامل مرتبطة بالفرامل أو بأنظمة أخرى في السيارة.

ديسكات مستهلكة

ديسكات مستهلكة

إن السبب الرئيسي لرجة السيارة أثناء الفرملة يعود إلى إستهلاك الديسكات بحيث تصبح رقيقة. بالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارتها لدرجة إنها قد تفقد مركز توازنها وتصبح غير مستوية.

وعند الضغط على الفرامل، تدور الديسكات بدورها بين الكفرات بطريقة غير مستوية ما قد يؤدي إلى رجة يمكن الشعول بها في المقود. ولحل هذه المشكلة من المفضل تغيير الديسكات بأخرى جديدة.

ولكن يمكن في بعض الأحيان جلخ الديسكات إذا كانت ما زالت سميكة بما يكفي للقيام بذلك. وتجدر الإشارة الى أنه يجب تغيير الديسكات على اليمين واليسار في الوقت نفسه، وعدم تغيير جهة واحدة فقط.

كفرات مستهلكة

في السياق عينه، يمكن للكفرات المستهلكة أيضًا أن تسبب رجة، لكنها ليست السبب الرئيسي. إلا أن الكفرات الرقيقة يمكنها أن تجعل الرجة أكثر حدة. وفي هذه الحالة يفضل أولاً تغيير الديسكات أو جلخها، من ثم تغيير الكفرات.

أسباب أخرى للرجة

ديسكات مستهلكة

هنالك أسباب أخرى لرجة السيارة لا يمكن الشعور بها أثناء الفرملة أو من دونها. والسبب يمكن أن يكون براغي العجلات غير مشدودة بالطريقة الصحيحة، أو مشكلات في محاور السيارة المليئة بالأجزاء الدوارة التي تأتي بمقاييس محددة حتى تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.

أما إذا انحنى محور الدوران بسبب تصادم مثلاً، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز مقود السيارة، مع ملاحظة زيادة حدة هذا الاهتزاز كلما زادت سرعتها وعند الفرملة القوية.

كذلك قد تعاني إحدى العجلات عدم الاتزان والاهتزاز. ويؤدي ذلك الى اهتزاز في مقود السيارة أثناء القيادة والفرملة. وغالباً ما تحل هذه المشكلة عبر إجراء عملية ترصيص العجلات في مركز صيانة متخصص.

أما إذا لاحظت ظهور بالونات على عجلات السيارة سواء من الداخل أو من الخارج، فيجب عندها تغيير العجلات فوراً للحفاظ على سلامة القيادة والتخلص من الاهتزاز في آن واحد.

اقرأ أيضًا: بالفيديو مرسيدس GLB 35 : أن تجمع سيارات مرسيدس في سيارة واحدة أداء ًوشكلًا وراحة

معلومات عامة نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon