نقل السيارات - أبرز طرق نقل ملكية السيارة

مع ارتفاع أسعار السيارات الجديدة بعد زيادة الضرائب في المملكة العربية السعودية مؤخراً من 5 إلى 15%، بدأ الكثيرين في التوجه إلى سوق السيارات المستعملة، وخاصة بعد أن أصبح من الممكن شراء سيارة مستعملة في حالة جيدة بسهولة دون تكبد تكلفة عالية بفضل تسهيل خدمة نقل السيارات من شخص لآخر، ولهذا سيعرفك موقع سترايف اليوم على أهم التفاصيل والمعلومات الخاصة بهذا الأمر.

 

نقل السيارات

بدلاً من الحاجة إلى عملية مرهقة عبر مراجعة معارض السيارات والمكاتب الخاصة وخلافه عند الرغبة في نقل السيارات من شخص لآخر سابقاً، أصبحت خدمة نقل ملكية سيارات الأفراد عبر نظام أبشر الإلكتروني تسهل العملية كثيراً، حيث يجب ان يتم استخدام خطوات آمنة يتبعها مالك السيارة عبر التطبيق لاستكمال الإجراءات التي يشترط توفير هوية واستمارة سارية لإتمامها.

 

نقل السيارة عن طريق أبشر    

نقل السيارة عن طريق أبشر

ولبدء عملية نقل السيارات عن طريق أبشر، يجب التأكد أولاً من مراعتها الشروط المختلفة، والتي تشمل سريان صلاحية استمارة الفحص الدوري للسيارة وخلو سجل السيارة من أي مخالفات مرورية وخلو سجل كل من المشتري والبائع من أي مخالفات مرورية، إضافة للتأكد من أن السيارة مؤمن عليها والتأمين ساري أيضاً، إضافة للتأكد من أن الإقامة بالنسبة للمقيم والاستمارة ساريتان ولم تنتهي صلاحيتهما، وذلك مع توفر رخصة قيادة صالحة لم تنتهي.

حيث لا يُمكن نقل ملكية السيارة إن لم تكن تحمل استمارة فحص دوري سارية الصلاحية، وإذا كانت السيارة لا تحمل هذه الاستمارة أو كانت الاستمارة منتهية الصلاحية، يجب إجراء فحص دوري قبل عملية نقل ملكية السيارات.

وللحصول على شهادة فحص، يجب على البائع الذهاب للمرور والحصول على شهادة فحص ومن ثم يدخل البائع على منصة أبشر ويقوم باختيار خدمة "عرض مركبة للبيع" ثم يكتب تفاصيل المبايعة، ثم يقوم المشتري أيضاً بالدخول إلى أبشر وتسجيل المعاملة ومن ثم تحويل ثمن المبايعة إلى الحساب البنكي الخاص بالبائع.

وبعد توصيل الحوالة يتم مواصلة عملية تسليم السيارة، ثم إتمام العملية بشكل ناجح ينتقل ثمن السيارة للبائع والملكية تذهب إلى المشتري، حيث في النهاية يدفع المشتري مبلغ التأمين على السيارة كآخر خطوات المبايعة.

أما الأوراق المطلوبة، فهي تشمل صورة من الهوية الشخصية وصورة من رخصة السيارة مع عقد المبايعة من معرض معتمد، إضافة إلى إحضار صورة من الإقامة مع تعريف مصدق من الكفيل لغير السعوديين، بجانب صورة من رخصة القيادة، وملف لحفظ الأوراق.

وفيما يخص الرسوم، فقد حددت الإدارة العامة للمرور تكلفة نقل ملكية سيارة من شخص لآخر بمبلغ 150 ريال إذا كانت السيارة خاصة أو نقل خاص أو حافلة صغيرة أو دراجة آلية، أما سيارة الأجرة والنقل العام والحافلات العامة وسيارات الأشغال العامة فرسومها محددة بـ 300 ريال.

ويتيح نظام المدفوعات "سداد" إمكانية دفع ثمن خدمة نقل ملكية السيارة، بجانب فاتورة منصة أبشر التي سيتم دفعها مقابل خدمة نقل ملكية السيارة عبر المنصة دون الخضوع للفحص الفني برسوم تُقدّر بـ200 ريال، يقوم المشتري بسدادها بعد إضافتها لثمن السيارة.

شركة نقل السيارات

شركة نقل السيارات

إجراءات النقل تجري إلكترونيًا من قبل معرض السيارات أو أي من المكاتب والشركات التي تقدم خدمة نقل السيارات بأنواعها، عن طريق خدمة "تـم" المرتبطة بإدارة المرور، حيث يستلم البائع نسخة من عقد المبايعة المُوَقّع من المشتري والبائع، ويستلم المشتري العقد واستمارة السيارة التي تحوي بياناته والسيارة أيضاً.

 

سيارات نقل صغيرة

وفي حالة قررت شراء سيارة مستعملة من مدينة أو إمارة بعدين عنك، فلا حاجة لك للسفر والتعب كي تحصل عليها، حيث يمكنك التواصل مع البائع والتأكد من كافة مواصفات السيارة عبر تقرير الفحص وأنه لا يوجد بها أي مشكلة، ثم اتباع الخطوات السابقة لشراء السيارة ونقل ملكيتها إليك عبر نظام أبشر، وفي النهاية يمكنك أن تستأجر سيارة من شركات سيارات نقل صغيرة لأجل نقل السيارات من المالك إليك بتكلفة منخفضة دون تعب.

 

اقرأ أيضًا:

تعرّف أكثر عن تفاصيل تفويض نقل ملكية سيارة

هل يمكن نقل ملكية السيارة بدون فحص؟

معلومات مقال
loaing icon