ما يجب ان تعرفه عن زيوت السيارات ورموزها

نحن نستخدم زيوت السيارات المشتقة من البترول بشكل أساسي لتقليل الاحتكاك بين أجزاء محركات الإحتراق الداخلي ومنعها من التآكل، كما تقوم زيوت السيارات بتحسين الأداء العام للمحركات وتبريد أجزائها المتحركة بل وتنظيفها من الشوائب أيضًا. لذا تدفعنا الرغبة في الحفاظ على صحة وكفاءة المحرك بمتابعتها والإهتمام الدائم بالحفاظ على مستواها المُوصى به واستبدالها بصورة دورية.

اقرأ أيضا: أيهما أفضل..شفط الزيت أم تصريفه

 

وقد تتسائل متى يجب علينا تغيير زيوت السيارات؟

حسنا، هناك عدة عوامل يتوقف عليها توقيت تغيير زيوت السيارات، فمثلًا إن كان محرك سيارتك قديمًا نوعًا ما أو إن كانت السرعة تغلب على نمط قيادتك فإن المحرك سيستهلك الزيت أسرع، أيضًا تؤثر العوامل المناخية وما إذا كنت تقطن مناطق شديدة البرودة أو شديدة الحرارة على مستوى وكفاءة الزيت. وعامة، هناك كتيبات توصي بتغيير زيوت السيارات كل 8-10 ألاف كيلومتر، وأخرى توصي بتغيير الزيوت كل 6 ألاف كيلومتر في فصل الشتاء وكل 3-5 ألاف كيلومتر في فصل الصيف.

 

عندها يتوارد إلى ذهنك سؤال آخر، وهو كيف يمكنك اختيار الزيوت المناسبة لمحركك؟ وما علاقة ذلك بالرموز على عبوات زيوت السيارات؟

تختلف الزيوت المُوصى بها في الدول ذات المناخ البارد عن تلك المُوصى بها في الدول ذات المناخ الحار كالخليج العربي مثلًا، كما تختلف تلك الموصى بها للسيارات ذات الاستهلاك المتوسط عن السيارات ذات الاستهلاك الأعلى كسيارات السباق. لذلك من الضروري أن نعرف كيف نفرق بين كل منها. وبشكل عام، عليك استخدام الزيوت المُوصى بها من قبل وكيلك أو الشركة المُصنعة لسيارتك، كما يمكنك أيضًا الولوج إلى المواقع الرسمية لشركات زيوت السيارات وكتابة موديل سيارتك لتظهر لك الزيوت المُوصى بها لمحركها.

ولكن لكي تكون على دراية تامة بالأمر، فإن أهم ما نبحث عنه في زيوت السيارات هو درجة لزوجتها وسريانها عبر أجزاء المحرك، ففي المناطق الباردة يُفضل إستخدام الزيوت ذات درجة اللزوجة المنخفضة ودرجة السريان العالية، وذلك على عكس المناطق الحارة نسبيا كما في الخليج العربي، التي تتطلب زيوت سيارات عالية اللزوجة ومنخفضة السريان.

 

ويمكنك معرفة درجة اللزوجة ودرجة السريان وغيرها من خلال الرموز الموجودة على زيوت السيارات كالتالي:

  • الأحرف SAE: تُشير إلى جمعية مهندسي السيارات الأمريكية، والتي تقوم بإجراء الاختبارات على زيوت السيارات.

  • الأحرف API: تشير إلى المعهد الأمريكي للبترول، ويمكنك الإطمئنان أن العبوة التي تحتوي على هذا الملصق ذات معايير وكفاءة الزيوت عالية

  • حرف W والرقم قبله: يشيران إلى لزوجة الزيت في المناخ البارد أو فترة الشتاء، فكلما ازداد الرقم زاد اللزوجة والعكس صحيح.

  • الرقم بعد حرف W: يشير إلى لزوجة الزيت في المناخ الحار أو فترة الصيف.
    فعلى سبيل المثال عندما تجد الملصق على عبوة زيوت السيارات يحتوي على الرمز 10W-40 فذلك يعني أن لزوجة الزيت في الشتاء يقع ضمن فئة 10 وفي الصيف ضمن الفئة 40.

  • كلمة Mineral: تشير إلى أن هذه الزيوت طبيعية.

  • تعبير Synthetic blend: يشير إلى أن الزيوت الطبيعية مُضاف إليها بعض المُحسنات الصناعية التي تزيد من كفاءته.

  • تعبير Fully synthetic: يشير إلى أن نسبة المُحسنات الصناعية المُضافة إليه عالية، وهو مناسب أكثر لسيارات السباق التي تظل سرعتها عالية لفترات أطول أو للسيارات المٌستخدمة في المناطق شديدة الحرارة.

  • تعبير High mileage: يشير إلى أن هذه الزيوت يوصى بها للسيارات التي قطعت مسافات طويلة من الكيلومترات.

في النهاية، عليك الانتباه إلى أهمية معرفة النوع الصحيح من زيوت السيارات الصالحة لمحركك، فاستخدام النوع الخاطئ من شأنه إتلاف المحرك والتسبب في تآكل أجزاءه بشكل أسرع. 

نصائح نصائح للقيادة زيت المحرك
loaing icon