ما قصة شعار بي ام دبليو؟

وراء كل شركة تاريخ، ووراء كل شعار رواية. 

فماذا يخبئ شعار بي ام دبليو؟

يظن الكثيرون ان شعار سيارة بي ام دبليو يرمز الي طائرة تحلق في السماء حيث يمثل اللون الابيض مروحه الطائرة بينما يشير اللون الازرق الي لون السماء ويرمز اللون الاسود الى لون الاطار كما هو موضح فى لوجو بي ام دبليو  وهذا يعد المعنى الوصفى ل معني  شعار البي ام دبليو.

كما ظنوا ان شعار السيارة الألمانية يمثل مراوح الطائرة، وذلك نسبة لاعلان ظهر فيه الشعار على طائرة من صنع الشركة، ما ادى الى اشاعة فكرة ان معنى شعار bmw يتمحور حول شفرات طائرة تحلق في سماء زرقاء.

ولكن الرواية مختلفة كلياً، فشركة بي ام دبليو  كانت بالاصل شركة تصنيع محركات طائرات وكانت تعرف بـ Rapp Motorenwerke، اما مؤسسها فسجلها تحت اسم Bayerische Motoren Werke، اي الشركة البافارية لتصنيع المحركات، وكان شعارها عبارة عن دائرة كتب اسم الشركة اعلاها وحصان في وسطها.

وبعد بدء الحرب العالمية الأولى، ومع الانهيار الاقتصادي الذي ضرب البلاد، زادت الحاجة الى العربات، وكان لا بد للشركة ان تلبي احتياجات السوق، فاطلقت شعاراً جديداً حافظ على الاحرف الاولى من الاسم المسجل واستعار الدائرة من الشعار القديم، اما الازرق والابيض فيمثلان علم بافاريا، حيث تأسست الشركة.

يرمز شعار سيارة بي ام دبليو الي شركة طيران كما وضحنا سابقا حيث يمثل اللون الابيض مروحه الطائرة بينما يشير اللون الازرق الي لون السماء ويرمز اللون الاسود الى لون الاطار كما هو موضح فى لوجو بي ام دبليو  وهذا يعد المعنى الوصفى ل معني  شعار البي ام دبليو.

وتجدر الاشارة الى ان معنى اللون لم يكشف حينها لان السلطات كانت تمنع استخدام الوان البلاد كمادة تجارية.

اقرأ ايضاً: ما سر شعار فولفو؟

بي ام دبليو سيارات معلومات BMW
loaing icon