ما فائدة النقاط السوداء على حواف نوافذ السيارات؟

هل تساءلت يومًا عن وظيفة النقاط السوداء على حواف الزجاج الأمامي للسيارة؟ في الحقيقة أنا تسائلت كثيراً عن فائدتها، لكنني اليوم أحمل لك الإجابة... وقبلها دعني أحدثك عن أهمية الإطار الأسود بالكامل حول الزجاج.

هذا الإطار الأسود يسمى فريت "Frit"، وهي مادة لامعة شبه شفافة تعمل كمنطقة اتصال بين الزجاج وجسم السيارة، كما أن لها أغراض محددة أخرى، فالجزء الداخلي منها يسمح للمادة اللاصقة بربط الزجاج بجسم السيارة، أما الجزء الخارجي يعمل كدرع ضد الأشعة فوق البنفسجية لحماية الرابطة اللاصقة، التي يمكن أن تضعف بكثرة التعرض للشمس، كما أنها بشكل عام لها غرض جمالي وهو إخفاء مكان الالتصاق.

وهنا نصل إلى الوظيفة الحقيقية للنقط السوداء التي تظهر على الزجاج: عندما يتم تصنيع الزجاج في فرن ساخن، ترتفع حرارة مادة الفريت - نظراً الى ان لونها اسود - بشكل اسرع من الزجاج نفسه، وهذا قد يتسبب في إحداث تشويه بصري أو ما يعرف بظاهرة العدسة، بسبب الفرق الحاد في درجات الحرارة (بين الفريت والزجاج)، لهذا توضع تلك النقاط لتقوم بتشتيت ونقل الحرارة بشكل متساوي بين الفريت والزجاج لتجنب هذه الظاهرة.

فضلاً عن ذلك، تهدف مجموعة النقط التي تقع خلف المرآة على الزجاج الامامي الى المساعدة في حجب أشعة الشمس التي تدخل من بين حاجبي الشمس الأماميين.

اقرأ أيضا: لماذا تأتي بعض السيارات بمصدات بلاستيكية سوداء؟