ماذا يعني حرف s في القير؟

ما معنى حرف s في السيارة

 

القير/الجير (ناقل الحركة) اليدوي أو الأوتوماتيكي أو النصف أوتوماتيكي، قد يطول بحثك في ميزات وعيوب كل منهما عندما تقرر شراء سيارة جديدة، فالقير اليدوي أو التقليدي إذا شئت يمنح البعض إحساس أكبر بالسيطرة على سرعة السيارة أثناء قيادتها على الطرق السريعة أما عن انواع القير الاوتوماتيك فتختلف من سيارة لأخرى .

 

في حين يجد البعض الآخر أن القير الأوتوماتيكي أسهل في قيادة السيارة خاصة في طرق المدن المزدحمة، في حين وجد آخرون راحتهم في القير نصف أوتوماتيكي الذي يمكنهم من السيطرة على سرعة السيارة يدويًا متى يرغبون.

 

اقرأ أيضًا: تعرف معنا على قير CVT

 

وحيث أن القير هو الوسيلة التي يتم بها نقل الحركة في السيارة من المحرك إلى محور العجلات الدوار، بعد أن نقوم بتحريك العصا الظاهرة منه داخل مقصورة السيارة .

 

فمن أجل إمكانية تحريكه بالطريقة المُثلى لتحريك العجلات أو توقفها كان لابد من أن يتم وضع حروف قياسية مُتفق عليها بجانب كل حركة لعصا القير تُمكن السائق من فهم الفعل المترتب عليها.

 

وفي حين نجد أن حروف القير اليدوي والأوتوماتيك مفهومة للجميع في أغلب الأحيان، نجد أن هناك حيرة قد تنتاب بعضنا عند التعامل مع القير نصف أوتوماتيك، فنحن نعلم ماذا يعني حرف الـ P أو حرف الـ N ولكن ماذا يعني حرف S في القير النصف أوتوماتيك؟ على كل حال، أتيناك اليوم بكافة الحروف التي قد تجدها في أنواع القير المختلفة:

 

  • حرف P: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Park وهو الذي تضع عليه القير عندما تريد إيقاف السيارة عن السير تمامًا وإطفاء المحرك، ومعه تقوم برفع مكابح اليد، ولا يسمح للسيارة بالتحرك حتى وإن ضغطت على دواسة الوقود.
  • حرف R: يٌشير هذا الحرف إلى كلمة Reverse التي تعني القيادة عكس اتجاه السير، وتضع عليه القير عندما تريد التحرك إلى الخلف.
  • حرف N: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Neutral وتعني أنك وضعت القير في وضع المحايدة أو الوقوف المؤقت، وهو لا يسمح لسيارتك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود. ولكن عليك الانتباه إلى أنه في هذه حالة إن كنت تقف على منحنى عليك الاستمرار بالضغط على دواسة المكابح لأنه إن رفعت قدمك عنها ستتحرك السيارة مع اتجاه المنحنى، كما عليك الانتباه إلى أن أي دفع خارجي للسيارة وهي على هذه الوضعية سيقوم بتحريكها.
  • حرف D: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Drive وتعنى أن السيارة في حالة القيادة، فطالما أن القير عند هذا الحرف يُمكنك قيادة السيارة إلى الأمام بأي سرعة.
  • حرف L أو رقم 1: تحتوي بعض السيارات على حرف L بينما تستبدله بعض الطرازات الأخرى بالرقم 1، وكلاهما يشيران إلى التعبير Low Gear، أي أن السيارة في وضع السرعة الأولى أو المنخفضة.
  • حرف S في القير أو رقم 2: الأمر هنا مماثل أيضًا، فبعض السيارات تحتوي على الحرف S في القير والبعض الأخر على الرقم 2، وكلاهما يُشيران إلى التعبير Second Gear، أي أن السيارة في وضع السرعة الثانية.

 

وفي بعض الطرازات التي تدعم قير "إيزي ترونيك" قد نجد رمزي السالب والموجب (-/+) بالقرب من حرف الـ D، وهما يُمكّناك من اختيار السرعات السريعة (+) أو البطيئة (-) أثناء القيادة كأنك تقوم بقيادة سيارة بقير يدوي.

 

في النهاية لا ننسى أن نوصيك بحذر التعامل مع القير الاوتوماتيك، حيث يعتبره الكثيرون أقل عمرًا من القير اليدوي وأعطاله أكثر تعقيدًا وإصلاحاته أكثر بهاظة في الثمن.

نصائح معلومات نصائح للقيادة تعليم القيادة انواع القير
loaing icon