ماذا تعرف عن انواع بواجي السيارات؟

البواجي أو البوجيهات أو شمعات الاحتراق (Spark Plugs)، تأتي لتُمثل حلقة الوصل ما بين مولد الشرارة (الكويل) وغرفة الاحتراق بالمحرك، وعادة ما سنجد بوجيه واحد في كل أسطوانة من أسطوانات المحرك، وفي قليل من الأحيان قد نجد اثنين، ويتوقف ذلك على اختلاف تصميم أسطوانات بعض المحركات.

اقرأ أيضًا: تعرف على اعراض تلف اسلاك البواجي وكيفية اختبار سلامتها

فيما يتعلق بكيفية عمل انواع بواجي السيارات، فعليك أن تعلم أن البواجي تعمل على توصيل الشرارة من الكويل إلى غرفة الاحتراق، فبداية يتم توليد الشرارة داخل مولد الشرارة، وتلك الشرارة قد ترتفع قوتها حتى تصل إلى 45 ألف فولت، تنقل البواجي هذه القوة في هيئة شرارة بمجرد لمس مكابس الأسطوانات لرأس البوجيه أثناء حركته داخل الأسطوانة لتبدأ عملية إشعال الوقود وتوليد الطاقة.

وعندما نتحدث عن انواع بواجي السيارات، فهي تختلف في شكل الرأس ومادة صنع قطبه، فبالنسبة لشكل رأس البواجي، فهناك بواجي ذات رأس واحد ومنها برأسين ومنها بثلاث أو حتى أربع. أما مادة صنع قطب رأس البواجي فقد كانت في بداية الأمر تُصنع من النحاس وهو ما قد تجده في غالبية السيارات، إلا أنك قد تكون قد تعرفت أيضًا على البواجي ذات الرأس البلاتيني، والتي تعتبر أكثر تطورًا وأطول عمرًا من الأولى، وتأتي أحدث أنواع البواجي هي المُصنع رأسها من الايريديوم، وبالطبع فإن الايريديوم هو أكثرهم تحملًا وقدرة على العمل في درجات الحرارة المرتفعة وبالتالي أطولهم عمرًا.

كما أن هناك تصنيف آخر لانواع بواجي السيارات، حيث نجد أن هناك بواجي باردة (Cold) وأخرى حارة (Hot)، وتستخدم الأولى في محركات السيارات العادية التي نستخدمها بشكل يومي، أما الحارة فيتم استخدامها في محركات السيارات الرياضية وتلك ذات الضغط العالي كالتيربو والسوبرتشارجر. ولذلك عادة ما نجد رقم على البواجي يتراوح ما بين 1 إلى 10، كلما ازداد الرقم كلما دل ذلك على كونها قادرة على العمل بكفاءة أكبر في محركات السيارات الرياضية، وتستطيع معرفة البواجي المناسبة لسيارتك من خلال الرجوع للشركة المصنعة لمعرفة الرقم المناسب منها لسيارتك.

وإذا ما كنت تتسائل عن الموعد الذي ينبغي فيه تغيير البواجي، فالإجابة هنا أنه ليس هناك موعد مُحدد يتوجب عليك فيه تغيير بواجي سيارتك، إلا أنه عادة ما يتوجب عليك فحص بواجي سيارتك النحاسية كل 20 إلى 30 ألف كيلومتر وتغيرها إذا لزم الأمر، أما بالنسبة للبواجي البلاتينية فعليك فحصها بشكل دوري كل 50 إلى 60 ألف كيلومتر، وبالنسبة لبواجي الايريديوم فعمرها يصل حتى 100 إلى 120 ألف كيلومتر.

وكما أنفنا، تعمل بواجي السيارات على توصيل الشرار بنفس القوة وبنفس الأداء إلى داخل غرفة الاحتراق لتبدأ عملية حرق الوقود لتوليد الطاقة، وذلك تحت كل الظروف ودرجات الحرارة التي قد تواجهها سيارتك، فسواء كنت في منطقة باردة المناخ أو حارة، أو سواء كنت تقوم بتشغيل السيارة لأول مرة في الصباح أو تزيد من تسارعها على الطرق أثناء القيادة، يجب أن يظل عمل البواجي في السيارة مُنتظم وبأعلى كفاءة.

لذا إن لاحظت واحدة من العلامات التي قد تُشير إلى وجود خلل بعملها أو تلف بهيكلها، عليك الإسراع بفحصها، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث خلل بعملية حرق الوقود ما سيؤدي إلى استهلاك أكبر للوقود عن المعتاد وفقدان بعزم السيارة.

نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات مشكلات ميكانيكية
loaing icon