ماذا يجب أن تعرف عن الكيتو دايت؟

رجيم أو حمية الكيتو هو نظام غذائي عالي الدهون ومتوسط البروتين ومنخفض الكاربوهيدرات، استخدم قديماً لعلاج نوبات الصرع ولعلاج بعض حالات السرطان، ويعرف أيضاً باسم الرجيم الكيتوني أو كيتوجينك دايت (Ketogenic Diet).

اقرأ أيضاً: أطعمة ممنوع تناولها قبل التمرين

فكرة حمية الكيتو

يعتمد نظام الكيتو على تناول نسب 75% من الدهون، ونسبة 25% من البروتين، ونسب قليلة جداً من النشويات لا تتعدى الـ 5% أي 50 غراماً يومياً.

 

كيف يعمل الكيتو داخل الجسم؟

أولاً تنخفض نسب هرمون الأنسولين في الدم نتيجة النسبة الضئيلة جداً التي تدخل الجسم من الكربوهيدرات وهذا يجعل الجسم يبحث عن مصدر آخر للطاقة فيبدأ بتكسير الدهون والأحماض الأمينية داخل الكبد لينتج نوع جديد من الطاقة وهي الأجسام الكيتونية (Ketone Bodies)، ويحدث ذلك بعد أن يدخل الجسم بمرحلة تُسمى بالكيتوسيس (Ketoses)، وهنا وفي هذه المرحلة تحديداً تكون الدهون هي المصدر الرئيسي للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات؛ عليك أن تعلم أنه في بداية الدخول في هذه الحالة ستشعر بدوار وصداع وتعب شديد وانفلونزا، ولكن بعد مرور أسبوع سيتحسن الأمر كثيراً وستزول كل هذه الأعراض.

المسموح والممنوع في نظام الكيتو

المسموح به: اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والبيض، الدهون المفيدة (الزبدة، السمن، زيت الزيتون، زيت الصويا، زيت جوز الهند)، المكسرات قليلة النشويات وزبدة الفول السوداني وزبدة اللوز، الخضروات (الأفوكادو، الخضروات الورقية، الخيار، الفلفل، الباذنجان)، الأجبان والألبان.

الممنوع: السكريات، النشويات، البقوليات، الفاكهة، الخضروات النشوية مثل البطاطا والجزر، الدهون المتحولة.

كيف تصنع نظاماً كيتونياً:

  1. أولاً سجل وزنك.
     
  2. حدد هدف لوزنك المثالي، وذلك من خلال "الطول بالسم - 100" للرجل، و" الطول بالسم - 105" للمرأة.
     
  3. حدد معدل خسارة وزن أسبوعي، فمعدل 1% أسبوعياً جيد لذوي الأوزان المنخفضة، أما الأوزان المرتفعة يمكنهم خسارة 1.5% إلى 2% أسبوعياً.
     
  4. حدد كمية السعرات الحرارية التي تأكلها، أولاً احسب احتياجك اليومي من السعرات من خلال "وزنك بالكجم x 30"، ومن ثم اخصم هذه النسبة " 20% أو 40%" من الناتج.
     
  5. استمر لمدة أسبوع ومن ثم ستقيس وزنك مرة أخرى، وترى هل حققت معدل خسارة الوزن الأسبوعي المطلوب أم لا، وإذا كنت تحقق معدل أبطأ من المطلوب، عليك بتقليل السعرات "100 إلى 200" سعر حراري، أو زد من نشاطك قليلاً.

هيا.. لا تتكاسل ابدأ في النظام إذا كنت تنوي ذلك، وتعلّم أطعمة جديدة مشمولة بالنظام.. ستجد الكثير منها على صفحات التواصل الإجتماعي واليوتيوب.

loaing icon