جبل توبقال... دليلك لتسلق اعلى قمة في المغرب

بعلوه الذي يصل الى 4.167 متر، يعرف جبل توبقال المغربي بانه اطول جبال شمال افريقيا، ما يجعل منه تحديا شيقا امام السياح الرياضيين الذين يحاولون تسلقه واجتياز عقباته لتسجيل ارقاما قياسية وزيادة انجازات الى لائحة مغامراتهم، فان كنت من محبي المغامرة، اليك ابرز النصائح التي ستساعدك على خوض هذا التحدي الشيق.

درجة الصعوبة لجبل توبقال... دليلك لتسلق اعلى قمة في المغرب

  • لست بحاجة الى حبال لتسلق جبل توقبال، ما يقلل من خطورة الرحلة، ويتيحها لعشاق التسلق مهما بلغت درجة خبرتهم بهذه الرياضة. يمكنك اذا، حتى ولو لم تكن محترفا، خوض التحدي من دون معوقات ولكن استعد لبعض الصعوبة كلما اقتربت من القمة وذلك بسبب طول المسافة التي يتوجب عليك اجتيازها. هذا وتجدر الاشارة الى ان طريق الجبل سالكة ومجهزة بالكامل ما يضمن لك رحلة خالية من المخاطر.

افضل اوقات السفر لجبل توبقال

  • بالرغم من امكانية تسلق جبل توقبال طوال اشهر العام، تبقى بعض الفصول افضل من غيرها لاختبار هذه التجربة الشيقة، فافضل اشهر التسلق هي ابريل ومايو وسبتمبر واكتوبر حيث يكون المناخ معتدلاً مع احتملات نادرة لسقوط الامطار. اما في الصيف، فتشكل الحرارة المرتفعة عائقاً امام بعض المتسلقين ما يزيد من صعوبة التجربة، هذا وتشكل ثلوج الشتاء عقبة امام من يبحث عن تجربة سلسة.

ما الذي ينتظرك خلال التجربة لجبل توبقال 

  • تحضر لان تمتد رحلة تسلق الجبل الى ثلاثة ايام على الاقل، فهي تبدأ من قرية امليل باتجاه القمة عبر مسالك عدة. يعتبر النهار الاول من اسهل الايام، مع انحناءات طفيفة وتدريجية. وما ان تصل الى المحطة الاولى حتى تتاح لك فرصة التخييم والاستراحة من النهار الطويل.
  • وفي صباح اليوم التالي، تبدأ رحلتك نحو القمة مع شروق الشمس،  فاستعد لنهار أكثر تحديا مع مسارات أكثر انحدارا، لتصل الى القمة خلال حوالي ثلاث إلى أربع ساعات تقريبا.

متع نظرك باروع المناظر الطبيعية التي تنكشف امام من على هذا العلو الشاهق، قبل ان تعاود مسارك نزولا!

اقرأ ايضا: دليلك الكامل لحضور اخطر سباقات الاوف رود

سياحة سفر رياضة نصائح ترفيه تسلية
loaing icon